أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن هذه الليلة تُعتبر مباركة حيث يتم استطلاع هلال شهر شوال، وعلى إثر رؤيته يُحدد موعد عيد الفطر المبارك. 

تزامنًا مع رؤية هلال شهر شوال.. تعرف علي أخر موعد لإخراج زكاة الفطر عاجل...استطلاع هلال شوال وإعلان موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 في مصر هلال شوال

وأشار إلى أنه إما أن يُرى الهلال في تلك الليلة مما يؤكد أن اليوم التالي هو أول أيام عيد الفطر، أو أن لا يُرى الهلال وبذلك يتم استكمال شهر رمضان.

وخلال مشاركته في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي يُبث على قناة صدى البلد، أوضح مفتي الجمهورية أن المسلمين عبر العصور اعتمدوا على الرؤية الشرعية للأهلة بالرغم من التطورات في علم الفلك، وذلك لأهمية الأهلة في تحديد الأحكام الشرعية كالحج والعمرة وغيرها.

وأكد أنه لا تعارض مطلق بين علم الفلك والرؤية الشرعية، بل إنهما يتكاملان، حيث يُشكّل كل منهما جزءًا من الأسباب التي أمر بها الشرع. وأشار إلى أن الرؤية تتم عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تشمل العلماء والمختصين بالفلك والمساحة، وتتمثل في ست لجان موزعة على جميع أنحاء مصر.

وفيما يتعلق بالجدل حول توحيد الرؤية أو اختلاف المطالع بين الدول الإسلامية، أكد المفتي على أن الفقه الإسلامي واسع ولا داعي للنزاع، وأوصى بأن يلتزم كل مسلم برؤية بلده لتجنب البلبلة والنزاعات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شوال مفتي الجمهورية ليلة مباركة صدى البلد هلال شهر شوال أول أيام عيد الفطر حمدي رزق الدكتور شوقي علام الإعلامي حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية

إقرأ أيضاً:

إيضاح مُفصّل لطقس العراق خلال الأيام الاربعة المقبلة.. هذا موعد الامطار

السومرية نيوز – محليات

توقعت هيئة الانواء الجوية، اليوم السبت، تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما اشارت الى هطول أمطار في المنطقة الشمالية وارتفاع بدرجات الحرارة بالوسط والجنوب. وذكرت الهيئة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "الطقس يوم السبت على العموم صحو مع بعض الغيوم مع تصاعد عبار خفيف درجات الحرارة ترتفع قليلاً في المنطقتين الوسطى والشمالية وتنخفض قليلا في المنطقة الجنوبية، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة (20-30) كم / س، مدى الرؤية (6-8) كم وفي الغبار (3-5) كم".

وأضاف أن "طقس يوم الاحد، سيكون على العموم صحو مع بعض الغيوم، درجات الحرارة ترتفع قليلا، مدى الرؤية (6-8) كم"، مشيرا الى ان "طقس يوم الاثنين المقبل، سيكون في المنطقتين الوسطى والجنوبية صحو مع بعض الغيوم وغائم مع فرصة لتساقط امطار خفيفة في المنطقة الشمالية، درجات الحرارة ترتفع قليلاً، مدى الرؤية (6-8) كم".

ولفت إلى أن "الحالة الجوية ليوم الثلاثاء المقبل، ستكون على العموم صحو إلى غائم جزئي، لا تغير في درجات الحرارة، مدى الرؤية (6-8) كم".

وبينت أن "يوم الاربعاء المقبل، سيكون الطقس على العموم صحو مع بعض الغيوم، لا تغير في درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية وترتفع قليلا في المنطقتين الوسطى والشمالية، مدى الرؤية (6-8) كم".










مقالات مشابهة

  • استعدادات المسلمين لاستطلاع هلال شهر ذو الحجة واحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • فرحة واستعدادات قادمة: استطلاع هلال ذو الحجة واقتراب عيد الأضحى 2024
  • عيد الأضحي المبارك 2024:موعد استطلاع هلال ذي الحجة
  • إيضاح مُفصّل لطقس العراق خلال الأيام الاربعة المقبلة.. هذا موعد الامطار
  • مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة
  • ما الفرق بين المقاصد الشرعية والوطنية؟ المفتي يُوضح (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • مفتي الجمهورية: مشروع حياة كريمة فريد من نوعه.. ويجوز التبرع له بالزكاة والصدقات
  • مفتي الجمهورية : التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن
  • موعد استطلاع هلال ذي الحجة.. وأول أيام عيد الأضحى 2024