الجزيرة – عوض القحطاني
أعلن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي رئيس الشؤون الدينية الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس عن نجاح خطة شهر رمضان المبارك (١٤٤٥)هـ بامتياز، التي تمحورت في تهيئة الأجواء التعبدية الخاشعة للمصلين والمعتمرين، وإثراء تجربة الأعداد المليونية من القاصدين والزائرين للحرمين، وتعضيد الأدوار التكاملية مع هيئة العناية بالحرمين، والتناغم مع الجهات الحكومية وشركاء النجاح كافة.


وقال رئيس الشؤون الدينية في لقاء عقده مع القيادات الدينية اليوم: إن خطة رئاسة الشؤون الدينية لموسم شهر رمضان المبارك (١٤٤٥)هـ، تحت شعار “محورية خدمة الضيف دينيًا”، تكللت بالنجاح في أول موسم رمضاني ديني بعد استحداث جهاز رئاسة الشؤون الدينية، بفضل الله -تعالى-، ثم بالدعم الكبير والعناية الفائقة من القيادة الرشيدة -أعزها الله-؛ إذ تضافرت الجهود في سبيل خلق منظومة دينية خدمية متكاملة، تراعي معايير الجودة العالمية، مما أسهم في مواصلة سلسلة نجاحات المملكة العربية السعودية في إيصال رسالة الحرمين الوسطية للعالم، وتكريس قيم التسامح والاعتدال، إلى جانب إبراز جهود حكومة المملكة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما. مؤكدًا أن القيادة الرشيدة -حفظها الله- سخرت كل الجهود لتعزيز مسارات إثراء تجربة القاصدين والزائرين الدينية، وتهيئة خدمات دينية متكاملة، تلبي احتياجات القاصدين الدينية، وتمكنهم من أداء نسكهم وعباداتهم في أجواء تعبدية خاشعة بالحرمين.
وأردف: إن نجاح رئاسة الشؤون الدينية ارتكزت على برامجها الدينية النوعية، المعدة بدراسة مستفيضة لاحتياجات القاصدين والزائرين للحرمين، التوعوية، والتوجيهية، والإرشادية، والعلمية، والاستفسارات الشرعية، وتهيئة الخدمات الدينية كافة بأسلوب مرن، وتميز ورقمنة بجودة معيارية عالمية.
وبين معاليه أن الرئاسة الدينية نجحت باقتدار في تعزيز مكانة أصحاب الفضيلة أئمة الحرمين الشريفين، ومؤذنيهما، واستثمارهما كقوة دينية وسطية عالمية، وجعل الحرمين منبثقًا لتصحيح صورة الإسلام، وإيضاح أصالته وسماحته، ووسطية منهجه واعتداله، وتعزيز سلامة الفكر الديني، ومواجهة الانحرافات، وتنمية الوعي الديني.
وأكد أن الخدمات الدينية كافة، وتفعيل المسارات التعزيزية، واستثمار التقانة والرقمنة، والإعلام الحديث، والتطبيقات الذكية كانت وفق حوكمة وقياس الأثر، ورضا القاصدين، وأن الرئاسة الدينية تعمل من الآن على إعداد دراسة لتعظيم مكامن القوة وتحويل التحديات إلى فرص إيجابية، يجني ثمارها قاصد وزائر الحرمين الشريفين.
داعيًا الله -عز وجل- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، خير الجزاء على ما يوليان الحرمين الشريفين وشؤونهما الدينية، وقاصديهما وإثرائهم، من اهتمام وحرص، وتذليل كل ما من شأنه تيسير أداء المناسك والشعائر التعبدية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الحرمین الشریفین الشؤون الدینیة

إقرأ أيضاً:

رئاسة الشؤون الدينية تطلق “باركود” رقميًا لاستعراض خدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن

أطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ باركود رقميًا لاستعراض خدمة المنصات والمواقع للخدمات الدينية.

وتهدف الخدمة للتعريف بالتطبيقات والمنصات الدينية التي تتضمن منصة منارة الحرمين، ومنصة مقرأة الحرمين، ومصحف الحرمين – لوامع الأذكار، وتتضمن الخدمة الدينية التعريف بالخدمات المقدمة داخل المسجد الحرام، وخرائط تحديد مواقع هذه الخدمات.

وتعد المنصات التوجيهية الرقمية لرئاسة الشؤون الدينية طريقًا للاطلاع والاستفادة ومتابعة الجديد من الدروس والمحاضرات والدورات العلمية المقامة بالمسجد.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الحج والعمرة يعلن عن وصول أكثر من مليون ومئتي ألف حاج للمملكة

وتحتوي منصة منارة الحرمين على خدمات متنوعة للمحتوى الشرعي في المسجد الحرام، وهي منصة إثرائية رقمية تعنى بالمحتوى الشرعي في الحرمين الشريفين وتجويده، بما يسهم في تكامل منظومة الخدمات الرقمية، ومن خدماتها الخطب والدروس والمحاضرات الرقمية، والبث المباشر للحرمين الشريفين، وترجمة خطبة الجمعة وخطبة يوم عرفة، كما تحتوي المنصة على مجموعة من الدروس والمحاضرات العلمية لكوكبة من كبار العلماء والمشايخ البارزين لنشر العلم الشرعي الصحيح، والوصول للمتعلم من خلال تلك القنوات المتعددة.

‏‎ وتهدف المنصة إلى تجويد التجربة الرقمية للحرمين الشريفين، بما يسهم في تكامل منظومة الخدمات الدينية الرقمية لهما، وكسر حاجز المكان، وتمكين وتعزيز استمرارية الارتباط الروحاني بالحرمين للمسلمين أينما وجدوا، إضافة إلى تفعيل دور أئمة الحرمين في تقديم الدعم المستمر من خلال المشاركة في الدروس اليومية والخطب، بما فيها خطبة الجمعة.

مقالات مشابهة

  • رئاسة الشؤون الدينية تُفعِّل الروبوت التوجيهي بـ(11) لغة عالمية
  • رسالة الحرمين.. إثراء تجربة الحجاج بالشاشات التفاعلية
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق “باركود” رقميًا لاستعراض خدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن
  • السديس: من لا يملك تصريحاً للحج يخشى عليه أن يكون آثماً
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة
  • رئيس الشؤون الدينية للحرمين الشريفين: نستهدف نحو مليار مستمع لترجمة خطبة عرفات بعشرين لغة عالمية
  • «الشؤون الدينية» تقيم مسارات الحوكمة وقياس الأثر وتحقيق رضا الحجاج لخطة موسم الحج
  • رئيس الشؤون الدينية يوصي الحجاج بالتعاون مع رجال الأمن في الحرمين
  • "السديس" يدعو الحجاج إلى مراعاة الأمن والسلامة في الحرمين الشريفين