الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت الهيئة الوطنية للاستثمار، الثلاثاء، عن تقدم 4 شركات عالمية بطلبات لتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار نجف - كربلاء.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر مكية، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مشروع مترو بغداد أعلن كفرصة استثمارية في شباط الماضي وتم تمديد الإعلان إلى الحادي عشر من نيسان الجاري 2024، حيث تقدمت ثلاث شركات عالمية على استثمار مشروع مترو بغداد حتى الآن وشركة واحدة لمشروع مترو نجف - كربلاء".



وأضاف، أنه "بعد انتهاء الوقت المحدد للشركات المتقدمة سيتم منح الثقة إلى الشركات الفائزة"، مبينا، أن "هذه الشركات سيقع على عاتقها التصميم والبناء والتشغيل والصيانة والتمويل".

وبشأن مشروع طريق التنمية، أكد مكية أن" الاجتماعات مستمرة حول المشروع لحين إكمال التصميم النهائي للطريق"، مبينا، أن "المشروع حتى الآن لم يعلن كفرصة استثمارية ويحتاج إلى وقت كي يتم إكمال التصميم وبعدها يعلن كفرصة استثمارية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

بمسافة من بغداد إلى كربلاء.. طلبة السادس غرب الموصل مصدومون بمراكزهم الامتحانية

السومرية نيوز-محليات

كشف النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، اليوم الاحد، عن خطوة "غير مفهومة" اتخذتها تربية محافظة نينوى، بتخطيط المراكز الامتحانية لطلبة السادس الاعدادي من مناطق غرب نينوى، في مركز مدينة الموصل، مشيرا الى ان المراكز تبعد 100 كيلومتر عن مناطق سكن الطلبة. وقال الشمري في حديث للسومرية نيوز، ان "اهالي غرب نينوى ممن لديهم طلاب في الصف السادس الاعدادي صدموا بتخصيص مراكز امتحانية لابنائهم في مركز مدينة الموصل"، متسائلا: "هل يعلم رئيس الوزراء ان ناحية ربيعة تبعد اكثر من 100 كيلو متر عن نينوى، وزمار تبعد عن الموصل اكثر من 80 كيلومتر".

وأشار الى ان "عدد هؤلاء الطلبة يبلغ 1750 طالبا وطالبة، بينهم 700 طالبة وهؤلاء جميعهم من عوائل محافظة ومن سكان القرى وسيكون من الصعب عليهم التنقل لمسافات طويلة يوميا ولاسيما للطالبات لغرض أداء الامتحان"، مشيرا الى ان "الامتحان في الساعة 7 صباحا هذا يعني انه على الطلبة الخروج الساعة 4 فجرا من منازلهم|؟

وأوضح ان "هذا القرار يحتاج لتدخل لرئيس الوزراء فهو موضوع انساني قبل ان يكون موضوع تربوي او اداري"، مشيرا الى انه "يجب عدم الاعتماد على رأي موظف بسيط في تربية نينوى ليحدد هو اين توضع المراكز الامتحانية دون مراعاة تفاصيل أخرى".

وطالب الشمري "رئيس الوزراء بالتدخل، وكذلك طالب تربية نينوى بايضاح الأسباب عن سبب اتخاذ هكذا قرار وأسباب عدم إمكانية وضع المراكز الامتحانية في مدارس غرب نينوى التي قضى فيها الطلبة عامهم الدراسي بشكل طبيعي وكونها مهيئة لأن تكون مراكز امتحانية".

مقالات مشابهة

  • بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار.. "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين
  • "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار
  • بمسافة من بغداد إلى كربلاء.. طلبة السادس غرب الموصل مصدومون بمراكزهم الامتحانية
  • اتفاقية تعاون بين التضامن و«الفاو» لتنفيذ 4000 مشروع تمكين اقتصادي
  • معمل اللوحات المرورية يدخل الخدمة في بغداد بانتاج 1500 لوحة بالساعة
  • “أمانة عسير” تطرح 4 فرص استثمارية
  • أمانة نجران تطرح 22 فرصة استثمارية بمركز الوديعة
  • دراسة لتنفيذ مشروع تزويد السيارات والطائرات بالوقود المستدام في عُمان
  • طرح 22 فرصة استثمارية بمركز الوديعة بمنطقة نجران
  • أمانة عمّان تعلن عن مشروع السوسنةالسوداء بكلفة تفوق نصف مليار دينار