السومرية نيوز – اقتصاد

بعد اعلان تركيا مؤخراً ان مستويات التضخم في شهر اذار 2024 بلغت 68% على اساس سنوي اي ان الاسعار ارتفعت بنسبة 68% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، ظهرت تساؤلات عن تأثيره على التضخم في العراق.
وبحسب رئيس مؤسسة عراق المستقبل للبحوث والاستشارة الاقتصادية منار العبيدي، فان تأثير التضخم في تركيا أخطر على العراق من سعر صرف الدولار امام الدينار في السوق الموازي، حيث ان الكثير من السلع الغذائية يتم استيرادها من تركيا وان حجم الاستيرادات من تركيا تبلغ 12 مليار دولار تمثل أكثر من 30% منها سلع غذائية اساسية كالطحين والخضروات والفواكه.



وأضاف العبيدي، "لذلك لا نتفاجيء ان شهدنا انخفاضا في اسعار صرف الدولار امام الدينار وبالمقابل نجد ارتفاعا بأسعار مختلف السلع ومنها السلع الغذائية والسبب هو ارتفاع الاسعار من تركيا والتي لحد الان لم يستطع المركزي التركي من السيطرة على النمو المضطرد بالتضخم".

والشهر الماضي (اذار)، اعلنت وزارة التخطيط العراقية، عن ارتفاع طفيف بمعدلات التضخم بنسبة 0.4% في البلاد خلال الأشهر الأولى للعام الحالي 2024.

*ما التضخم؟
يعد التضخم فقدان القوة الشرائية بمرور الوقت، مما يعني أن كمية النقود التي تمتلكها لن تشتري لك اليوم ما اشترته أمس. ويتم التعبير عنها عادة بأنها التغيير السنوي في أسعار السلع والخدمات اليومية، مثل: الطعام والأثاث والملابس والنقل والألعاب.

يمكن أن يكون التضخم نتيجة لارتفاع الطلب لدى المستهلكين، لكنه يمكن أن يرتفع وينخفض أيضا بناء على التطورات التي لا علاقة لها بالظروف الاقتصادية، مثل إنتاج النفط المحدود ومشاكل سلسلة التوريد.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: التضخم فی

إقرأ أيضاً:

تحرير 48 محضر مخالفات بأسواق ومخابز طنطا

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، استمرار و تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومنافذ البيع والمطاعم ومحلات الجزارة والمخابز والسلاسل التجارية، والهايبر ماركت ومخابز العيش السياحي، والمطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية مثل ساندوتشات الفول والطعمية، وجميع المنشآت الغذائية في الأسواق لتأمين كافة السلع الغذائية المعروضة والتأكد من سلامتها لحماية المواطنين من الأغذية الفاسدة .

جاء ذلك خلال متابعته نتائج الحملة المكبرة التي قامت بها اللجنة العليا للرقابة على الأسواق والمشكلة بقرار المحافظ ، بقيادة اللواء محمد العناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ و مدراء مديريات الصحة التموين ومباحث التموين، الطب البيطري، سلامة الغذاءً، بحي اول المحلة ،للرقابة والتفتيش على الأسواق والمخابز والمطاعم والهايبر ماركت ومحلات الجزارة والاسماك والقيام بمراقبة أسعار السلع والمواد الغذائية والتأكد من توافرها بكميات كافية وصلاحيتها للاستهلاك واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي محاولات لاحتكار السلع أو زيادة أسعارها.

وقامت الجهات المختلفة بضبط 96 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحرير 48 محضر مخالفات بأسواق ومخابز ومطاعم شهيرة

وتمكنت مديرية الطب البيطري بالاشتراك مع التموين بتحرير 5 محاضر وضبط  
8 كيلو لحم بقري ذبح خارج المجازر بمحل جزاره شهير بشارع البحر 33 كيلو لحم بقرى بالعظام غير صالحة للاستهلاك الادمى بمحل جزاره بشارع البحر، 12كيلو مفروم دجاج +٤كيلو لحوم مجمده اشتباه صلاحية بمطعم شهير بشارع المطاعم، 7 كيلو مصنعات لحوم برجر بدون بيانات مشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي 5 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الادمى بمطعم بميدان المشحمة.

وقامت مديرية الصحة بالغربية بتحرير عدد 15 محضر مخالفة القرار 96 عدم وجود اشتراطات صحية 11 محضر مخالفة للقرار 97 عدم وجود شهادة صحية.

كما قامت مديرية التموين بتحرير محضر سجائر مهربة 90 علبة و 3 محاضر عدم إعلان عن الاسعار.

وقامت هيئة سلامة الغذاء بتحرير عدد10 محاضر نقص اشتراطات صحيه ، 3 محاضر اعدام شوكولاته وبسكويت وتوابل ونصف كيلو جمبري غير صالحة للاستهلاك الادمي

وقدم المحافظ، الشكر لفرق العمل المشاركة في الحملات التفتيشية واكد على استمرار وتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق ومنافذ البيع والمطاعم ومحلات الجزارة والمخابز والسلاسل التجارية والهايبر ماركت ومخابز العيش السياحي والمطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية مثل ساندوتشات الفول والطعمية استعدادا لعيد الأضحى المبارك و للوقوف على مدى صلاحية المنتجات الغذائية المعروضة وتوافر الاشتراطات الصحية والبيئية؛ حرصًا على سلامة وصحة المواطنين مع عدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وتهيب محافظة الغربية بالمواطنين بالإبلاغ عن اي مخالفات تخص السلع الغذائية او الخبز السياحي من حيث الجودة والصلاحية و المبالغة في الأسعار او عدم الإعلان عنها في المخابز والمطاعم ، مطاعم المأكولات الشعبية ،والهايبر ماركت ومحلات الجزارة والاسماك، أو عن محاولات التجار لاحتكار السلع أو الإبلاغ عن المخازن التي يتم تخزين السلع فيها لفترات طويلة بهدف تعطيش الأسواق، وذلك من خلال "مبادرة الغربية بتتغير بيكم" على خدمة الواتس آب على الأرقام (٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٦ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٧ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٤) أو عبر غرفة عمليات المحافظة ٠٤٠٣٣٤١٢٣٣ .

مقالات مشابهة

  • تحرير 48 محضر مخالفات بأسواق ومخابز طنطا
  • اللحوم بـ250 جنيها.. معرض «خير مزارعنا لأهالينا» يواصل توفير السلع بأسعار مخفضة
  • توقعات الدولار في نهاية العام من ثلاثة بنوك عملاقة
  • ارتفاع بأسعار الدولار في بغداد واربيل مع الإغلاق
  • لتر الزيت بـ49 جنيها.. انخفاض في أسعار السلع الغذائية بالمنوفية (فيديو)
  • الدينار ضحية ارتفاع شهية العراقيين للدولار
  • «كلنا واحد» تنطلق قبل أسبوعين من عيد الأضحى المبارك.. وكل السلع الغذائية متوافرة بأسعار مخفضة
  • مواطنون: مبادرة (كلنا واحد) برعاية الرئيس السيسي تعيننا على مواجهة الغلاء تزامنا مع عيد الأضحى
  • سعر الدولار اليوم امام الليرة في سوريا الجمعة 31 مايو 2024
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل