RT Arabic:
2024-05-23@17:55:34 GMT

مصر تعلن بدء تصدير أجود منتجاتها للمغرب لأول مرة

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

مصر تعلن بدء تصدير أجود منتجاتها للمغرب لأول مرة

أعلن وزير الزراعة المصري السيد القصير فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس المصرية والأسواق الكندية أمام الفراولة.

إقرأ المزيد الحكومة المصرية تعلق على أنباء استيراد "شحنات تقاوي فاسدة"

جاء ذلك بناء على تقرير تلقاه القصير من سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري يفيد نجاح الحجر في فتح السوق المغربي أمام البطاطس المصرية، حيث قامت السلطات الزراعية المغربية (ONSSA) بإخطار الحجر الزراعي المصري بالموافقة رسميا على فتح السوق المغربي أمام صادرات مصر الزراعية من البطاطس، والبدء فعليا في التصدير.

وأفاد التقرير أيضا نجاح الحجر في فتح السوق الكندي أمام صادرات مصر من الفراولة الطازجة لأول مرة، ‎حيث تم الانتهاء من جميع إجراءات فتح أسواق كندا أمام صادرات الفراولة واستيفاء جميع الاشتراطات الفنية الخاصة بالجانب الكندي الأمر الذي يعزز من مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي المصري.

والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد أعلن أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 2,2 مليون طن منتجات زراعية بحوالى 1,5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق رغم الظروف العالمية والمنطقة التى تؤثر على سلاسل الأمداد والتوريد وكذلك قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلي.

كما تجدر الإشارة إلى أن الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حاليا من النقد الأجنبي وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

الزراعة: 650 ألف طن صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديري الحالي

ذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الخميس، أن صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديري لعام (2023 - 2024) بلغت حوالي 650 ألف طن حتى 20 مايو الحالي.

جاء ذلك في تقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

وأوضح التقرير أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي بحولي 350 ألف طن، وروسيا بحوالي 50 ألف طن والدول العربية بحوالي 180 ألف طن بالإضافة إلى بعض الدولة الأخرى بحوالي 70 ألف طن، مشيرًا إلى أن الموسم التصديري مازال مستمرًا.

وقالت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس الدكتورة نجلاء بلابل إن إجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف مايو الجاري حوالي 940 ألف طن بإجمالي 36 ألفًا و995 عينة من بينها 408 آلاف و77 طنًا تمثل 16449 عينة تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس الماضي وحتى منتصف مايو الحالي.

وكان وزير الزراعة قد عقد اجتماعًا مؤخرًا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الأخرى المعنية، لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها، وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي من النقد الأجنبي.

ووجه القصير خلال الاجتماع كافة أطراف المنظومة بالاستمرار في بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعي والمصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقًا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أية ممارسات غير منضبطة قد تؤدي ليس فقط إلى رفض شحنتهم، ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري.

وطالب وزير الزراعة المجلس التصديري بنشر الوعي بين المصدرين خاصة من ليس لهم تاريخ طويل فى عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تمامًا والبعد عن أية ممارسات غير منضبطة.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة ورئيس الهيئة العربية للاستثمار يبحثان سبل دعم منظومة الأمن الغذائي العربي

«الزراعة» تستعرض جهود المركزية لمكافحة الآفات في وقاية المحاصيل من دودة الحشد الخريفية

الزراعة: القطن المصري الأجود على مستوى العالم

مقالات مشابهة

  • مصر تُسجل إنجازاً هاماً في صادرات البطاطس خلال الموسم الحالي
  • الزراعة: 650 ألف طن صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديري الحالي
  • مصدر رسمي : 70 بالمئة من المبيدات الزراعية المستخدمة في ليبيا محظورة
  • قبل تحديد أسعار الفائدة.. سعر الدولار اليوم الخميس بالبنوك المصرية والقطاع المصرفي
  • ارتفاع صادرات مصر الغذائية إلى كندا لتبلغ 5.8 مليون دولار خلال الربع الأول من 2024
  • اليابان تعلن عن تراجع حجم التبادل التجاري مع روسيا وهذه هي التفاصيل
  • «التجارة»: 12.9 مليار دولار حجم صادرات مصر السلعية خلال 4 أشهر
  • موسكو ترفع الحظر المفروض على صادرات البنزين
  • محمد راشد: 200 مليار دولار حجم السوق العقارية الصالح للتصدير في مصر  
  • تراجع الجنيه المصري أمام الدولار.. من هم المستفيدون؟