بوابة الوفد:
2024-05-31@15:24:43 GMT

حكم الزواج في شهر شوال.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الزواج في شهر شوال مستحبٌّ شرعًا، ولا كراهة فيه، وسبب قول بعض الناس بكراهة الزواج فيه؛ إما بسبب التشاؤم من لفظ "شوال"، وإما لما ورد من وقوع طَاعون في شوال في سَنَةٍ من السنين؛ فمات فيه كثير من العرائس.

الإفتاء: يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض

أوضحت دار الإفتاء، أن كل هذه الأشياء باطلة وغير صحيحة، ولا ينبغي الالتفات إلى شيء منها؛ لما تقرر مِن كونِ الزواج فيه سُنَّة، بالإضافة إلى أن القول بكراهة ذلك تشاؤمًا يُنافي التوكل على الله المأمور به شرعًا.

نصوص الفقهاء الواردة في حكم الزواج في شوال

قد اتفق فقهاء المالكية، والشافعية، وأكثر الحنابلة على استحباب الزواج في شهر شوال وكونه مندوبًا؛ استدلالًا بهذه الأحاديث.

قال الإمام النفراوي المالكي في "الفواكه الدواني": [ويستحب كون الْخُطْبَةِ والعقد يوم الجمعة بعد صلاة العصر؛ لقربه من الليل، كما يُسْتَحَبُّ كونها في شَوَّال].

وقال الإمام ابن حجر الهيتمي الشافعي في "تحفة المحتاج في شرح المنهاج": [يُنْدَبُ التَّزَوُّجُ في شوال والدخول فيه؛ للخبر الصحيح فيهما عن عائشة رضي الله عنها مع قولها ردًّا على مَن كَرِه ذلك].

وقال الإمام المرداوي الحنبلي في "الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف": [فائدتان.. الثانية: قال ابن خطيب السَّلَامِيَّةِ، في نكته على "المحرر": وقع في كلام القاضي في "الجامع" ما يقتضي: أنه يستحب أن يَتَزَوَّجَ في شوال].

كما ذهب الحنفية في المختار عندهم إلى أن الزواج في شهر شوال جائز، ولا كراهة فيه.
قال العلامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار على الدر المختار": [قال في "البزازية": والبناء والنكاح بين العيدين جائز، وَكُرِهَ الزفاف، والمختار أنه لا يكره].

بالإضافة إلى ما سبق من التطاير بشهر شوال، ومنع الزواج فيه من باب التشاؤم بما ورد عن الناس في الجاهلية، وما يتردَّد على ألسنة العوام من الناس؛ فإن فيه منافاة للتوكل على الله سبحانه وتعالى، وهو القائل: ﴿ وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ [هود: 123]، وقد قال تعالى أيضًا:  وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾ [الطلاق: 3].

الشريعة الإسلامية تنهى عن التشاؤم

وقد نهت الشريعة الإسلامية عن التشاؤم؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا عَدْوَى، ولَا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الفألُ»، قالوا: وَمَا الْفَأْلُ؟ قال: «كَلِمَةٌ طَّيِّبَةٌ» متفقٌ عليه.

وروى أبو داود في "السنن" من حديث عروة بن عامر رضي الله عنه قال: ذُكِرَتِ الطِّيَرَةُ عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: «أَحْسَنُهَا الْفَأْلُ وَلَا تَرُدُّ مُسْلِمًا، فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ لَا يَأْتِي بِالْحَسَنَاتِ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا يَدْفَعُ السَّيِّئَاتِ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِكَ».

يقول الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": [والتطير: التشاؤم، وأصله الشيء المكروه من قولٍ أو فعلٍ أو مرئي].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء شهر شوال الزواج شوال فی شوال

إقرأ أيضاً:

خطوات أداء مناسك الحج بالترتيب.. الإفتاء توضح

خطوات أداء مناسك الحج بالترتيب.. بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2024، المقرر أن يحل علينا في منتصف يونيو القادم 2024، يرغب الكثير من المسلمين في مختلف البلدان العربية، في معرفة خطوات مناسك الحج بالترتيب.

وتستعرض «الأسبوع» لقرائها في التقرير التالي، خطوات أداء مناسك الحج بالترتيب، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــــــــا.

موسم الحج لسنة 2024الإفتاء توضح خطوات مناسك الحج

وذكرت دار الإفتاء المصرية، خطوات مناسك الحج بالتفصيل، مشيرة إلى أنها تبدأ بالإحرام، فإذا نوى المسلم الحج فإنَّه يبدأ بالإحرام من الميقات بالنسك الذي يريد أداء الحج عليه، فإذا أراد التمتع فإنَّه ينوي العمرة، ثُمَّ يتحلَّل منها، ثُمَّ يُحْرِم بالحج منْ داخل مكة المكرمة، وإذا أراد القِران فإنَّه ينوي العمرة والحج معًا ولا يتحلَّل إلا بعد نهاية النُسُكَيْنِ جميعًا، وإذا أراد الإفراد فإنَّه يُحْرِم بالحج فقط ثُمَّ بعد الانتهاء منه يخرج للحلّ، وليكن للتنعيم- وينوي العمرة ويأتي بها، وذلك كلّه في أشهر الحج.

موسم الحج 2024

وتابعت الإفتاء، ثم دخول مكة والطواف، ثم السعي بين الصفا والمروة، حيث يسعى الحاج بين الصفا والمروة، ثم يوم التروية، يليه الذهاب إلى عرفة الذي يعد ركن الحج الأعظم، وبعد انتهاء يوم التروية وصلاة فجر يوم عرفة في منى، يأتي الوقف بعرفة، حيث ينفر إلى عرفة ضحى ويقف بها إلى غروب الشمس.

ويلي ذلك ضمن مناسك الحج بالتفصيل وصول الحاج إلى المزدلفة، ويُصلي الحاج بها المغرب والعشاء جمع تأخير وقصرًا للعشاء ويبيت فيها، ثُمّ يُصَلّي الفجر ويدعو الله عند المشعر الحرام حتى قرب طلوع الشمس.

موسم الحج 2024

ويكون رمي جمرة العقبة يوم النحر، وهو يوم عيد الأضحى ضمن مناسك الحج بالتفصيل، ثم يأتي دور الحلق أو التقصير ضمن مناسك الحج بالتفصيل.

وبعد ذلك يٌؤدي الحاج طواف الإفاضة، ثم مرحلة التحلل من الإحرام، ثُمّ بعد ذلك يبيت الحاجُّ بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، ثم تأتي آخر خٌطوة في مناسك الحج بالتفصيل وهي طواف الوداع.

اقرأ أيضاًوقفة عرفات امتى؟.. موعد عيد الأضحى 2024 في مصر فلكيًا

9 أيام متواصلة للموظفين.. موعد عيد الأضحى والإجازات المتبقية في 2024

وزير النقل يُتابع انطلاق أول أفواج الحج البري من ميناء نويبع البحري

هل يجوز الحج عن الأب وهو على قيد الحياة؟.. الإفتاء تجيب

10 استعدادات صحية يجب أن يفعلها الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح حكم الدين في صيام ذي الحجة.. الأيام المستحبة
  • «الإفتاء» توضح شروط الأضحية في الحج بالتفاصيل
  • ما حكم الحج في عدة الوفاة لمن دفعت الرسوم المالية؟.. «الإفتاء» توضح
  • حكم طواف الإفاضة مع الشك في نزول الحيض
  • الافتاء توضح حقيقة مقولة "مصر أم الدنيا"
  • حكم إخراج الأضحية في صورة لحم أو مال للفقراء.. الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة (فيديو) 
  • خطوات أداء مناسك الحج بالترتيب.. الإفتاء توضح