سخرت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، كل إمكانات المنظومة الدينية في الحرمين لتهيئة الأجواء الدينية الإيمانية لقاصدي وزائري الحرمين الشريفين لصلاة الجمعة.

يأتي ذلك في إطار خطتها لتهيئة أجواء التهيئة التعبدية للقاصدين والزائرين خلال أيام عيد الفطر، الذي يصادف الجمعة ثالث أيامه المباركة.

ووجه رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، القيادات الدينية بضرورة تعزيز تجربة إثراء القاصدين والزائرين في يوم الجمعة؛ حاثاً القاصدين والزائرين على تعظيم الزمان والمكان الفاضل؛ الذي عظَّمه الله -تعالى-، وعظَّمه رسوله ﷺ؛ أمر مشروع رعايته وتعظيمه، من غير إحداث ولا ابتداع، مشدداً على ضرورة الإنصات لخطبة الجمعة، وتجنَّب ما ينقص أجر جمعتك؛ من الانشغال باللغو والكلام والعبث والتصوير ونحو ذلك.

 ‎وأكد أن الرئاسة حرصت على تعميق فضيلة يوم الجمعة، وتكثيف البرامج التوعوية الميدانية، والدروس العلمية والإرشادية والتوجيهية؛ وفق خطة الرئاسة المرسومة لشهر رمضان المبارك، للجمعة الثانية وسط توقعات بمضاعفة وتزايد أعداد القاصدين والمعتمرين في الحرمين؛ ‎مبيناً جاهزية المنظومة الدينية في الحرمين الشريفين؛ لاستقبال القاصدين والزائرين، وخدمتهم وفق أعلى معايير الجودة والتميز التشغيلي الديني.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: السديس الحرمين الشريفين

إقرأ أيضاً:

"السديس": أمن الحرمين خط أحمر.. ولا مكان للشعارات السياسية في الحج 

أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن أمن الحرمين الشريفين السيبراني خط أحمر لا يمكن تجاوزه، مشيدًا بجاهزية القطاعات الأمنية المشاركة في مهمة أمن الحج لهذا العام للحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.
وقال رئيس الشؤون الدينية بعد حضوره الحفل السنوي للاستعراض العسكري لقوات أمن الحج مساء اليوم، إن الاستعراض العسكري عكس جاهزية القطاعات الأمنية المشاركة في مهمة أمن الحج، لتوفير أقصى درجات الأمن والأمان لضيوف الرحمن، لأداء فريضة الحج بيسر وسهولة.
أخبار متعلقة وزير الداخلية يزور مشروع مخيمات عرفات المطورة ذات الدورينجولات رقابية على أسواق النفع العام بالعاصمة المقدسة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتابع رئيس الشؤون الدينية قائلًا: "نستبشر الخير عندما نشاهد حماس جنودنا ومحبتهم لوطنهم، وتسابقهم إلى خدمة ضيوف الرحمن، فلقد ترجموا خلال الأعوام الماضية أفضل صور الإنسانية خلال تعاملهم مع حجاج بيت الله الحرام".
وأردف قائلًا: "إنهم العيون الساهرة على راحة وأمن وسلامة الحجيج، فنشكر الله –عز وجل– الذي تفضل على هذه البلاد بالأمن والأمان، وولّى أمرها إلى قيادة صالحة عادلة تسعى جاهدة إلى تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتحشد جميع الإمكانيات، وتوفر أفضل الأدوات من أجل راحة وطمأنينة وسلامة الحجاج".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
بدون شعارات سياسية
وبيّن أن ما شاهده خلال حفل الاستعراض العسكري لقوات أمن الحج، وحرص سمو وزير الداخلية –حفظه الله– ما هو إلا دليل قاطع على الخير الذي تسعى له بلاد الحرمين الشريفين وولاة أمرها -حفظهم الله- ومحبتهم للإسلام والمسلمين.
وشدد أنه لا مجال في الحج للشعارات السياسية أو الدعوات العنصرية والطائفية والمذهبية، أو التحزبات والجدالات والمهاترات، أو السجالات والملاسنات، أو مخالفة الأنظمة والتعليمات، بل هو فريضة شرعية ورحلة إيمانية، قال تعالى : ﴿ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ﴾، وَيَقُولُ الحَبِيبُ المُصْطَفَى ﷺ: “مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ” (متفق عليه).
إشادة برجال الأمن
وثمن الشيخ السديس جهود رجال الأمن العظيمة في العناية بحماية أمن الحجاج والمعتمرين، حتى يؤدوا عباداتهم بكل يسر وسهولة، ومساهمتهم في الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة في المسجد الحرام، تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله-.

وقال : جعل الله الحرمين مكانا للعبادة، وليس لرفع الشعارات ولا للهتافات، ولا لصرف العمل في الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة لغير العبادة والدين، مخاطباً إياهم بقوله: عليكم بالدعاء والتوجه إلى الله جل وعلا، أتيتم لعبادة الله بأداء العمرة والزيارة والحج، والتمتع بالنظر في معالم البيت العظيم والكعبة ومعالم الحرمين فاحفظوا لهذه المشاعر قدسيتها.
وحث حجاح بيت الله الحرام أن يراعوا الأنظمة، ويحرصوا على أن يكونوا عونا للقيادة الرشيدة ورجال الأمن.
هذا وقد حضر رئيس الشؤون الدينية الاستعراض العسكري برعاية وحضور سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، كما حضر الحفل عدد من أصحاب السمو الأمراء، والمعالي الوزراء، وعدد من قادة القطاعات الحكومية والعسكرية.

مقالات مشابهة

  • رسالة الحرمين.. إثراء تجربة الحجاج بالشاشات التفاعلية
  • «الشؤون الدينية» تطلق «باركود» رقميًا لخدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق “باركود” رقميًا لاستعراض خدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن
  • "السديس": أمن الحرمين خط أحمر.. ولا مكان للشعارات السياسية في الحج 
  • السديس: من لا يملك تصريحاً للحج يخشى عليه أن يكون آثماً
  • رئيس الشؤون الدينية للحرمين الشريفين: نستهدف نحو مليار مستمع لترجمة خطبة عرفات بعشرين لغة عالمية
  • تستهدف مليار مستمع حول العالم.. استكمال الاستعدادات لترجمة خطبة عرفة إلى 20 لغة عالمية
  • «الشؤون الدينية» تقيم مسارات الحوكمة وقياس الأثر وتحقيق رضا الحجاج لخطة موسم الحج
  • رئيس الشؤون الدينية يوصي الحجاج بالتعاون مع رجال الأمن في الحرمين
  • قرارت تكليف للسديس والمهنا من رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي أعلنت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية إمامي وخطيبي صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام والمسجد النبوي. وأوضحت الرئاسة الدينية في بيان أصدرته