هل يجوز صلاة العشاء بعد أذان الفجر؟، من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها المسلمون فيما يتعلق بقضاء الصلاة الفائتة، وإن كان في الأصل وجوب أداء الصلاة في مواقيتها المُحددة، وإن تأخرت إلى وقت الفجر هل يتم أداء الصلاة أم قضائها، وهو ما تستعرضه «الوطن» في هذا التقرير.

أداء صلاة العشاء

أوضح الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن وقت أداء صلاة العشاء ممتد من الآذان حتى ظهور الفجر، بحسب ما جاء في المذهب الشافعي.

هل يجوز صلاة العشاء بعد الفجر

وردًا على سؤال «هل يجوز صلاة العشاء بعد أذان الفجر؟»، قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إن الأصل في الصلاة أن تؤدى في أوقاتها وعدم تأخيرها بدون عذر.

وأجاز عاشور، صلاة العشاء بعد أذان الفجر وقبل القضاء، قائلًا: «إذا فاتتني الصلاة بعذر أو بدون عذر، فإنه يجوز صلاتها بعد أذان الفجر بشرط عدم خروج وقتها، فيصلي القضاء أو صلاة العشاء، ثم الفجر».

وأوضح أن حال قرب خروج وقت صلاة الفجر، وعدم الانتهاء من صلاة العشاء، فلا بد من صلاة الفجر حتى لا يخرج وقتها.

الاختلاف حول نهاية وقت العشاء

وبحسب لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، فإن النصوص النبوية بينّت أوقات الصلوات بدءا وانتهاء، ومع ذلك نبهت إلى أن الأفضل في الصلاة أن تكون أول وقتها وفى الحديث «أحب الأعمال إلى الله الصلاة على وقتها».

وأضافت: وقت صلاة العشاء يمتد من مغيب الشفق الأحمر بإجماع الفقهاء كما نقله ابن عبد البر وغيره.

وأوضحت أنه حدث اختلاف بين الفقهاء، حول نهاية وقت العشاء والراجح المفتى من قول جمهور الفقهاء أن لآخر وقتها طلوع الفجر الصادق، فمتى صُليت العشاء قبل دخول وقت الفجر فإنها تقع أداء ولكنه خلاف الأولى ما لم تكن هناك ضرورة. 

وذكرت لجنة الفتوى: من الأسانيد التي دلت على ذلك، ما ورد في الحديث: «ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصلِّ الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى»، رواه الترمذي، وهو دليل على أن وقت الصلاة يمتد حتى دخول وقت الصلاة التي تليها. 

والأولى أن لا يؤخرها عن ثلث الليل، وإن أخرها إلى نصف الليل جاز، وما بعد النصف وقت ضرورة، الحكم فيه حكم وقت الضرورة في صلاة العصر، على ما مضى شرحه وبيانه، ثم لا يزال الوقت ممتدًا حتى يطلع الفجر الثاني، بحسب ما قاله ابن قدامة في «المغنى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة العشاء الإفتاء دار الإفتاء المصرية صلاة العشاء بعد الفجر اذان الفجر هل یجوز صلاة العشاء بعد

إقرأ أيضاً:

ماذا تفعل المرأة الحائض عند طواف الإفاضة؟.. المفتي يجيب

أجاب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن سؤال يقول: «ما حكم طواف الإفاضة مع الشك في نزول الحيض؟ فامرأة طافت طواف الإفاضة، وعندما انتهت منه ورجعت إلى الفندق وجدت أنها حائض، ولا تَعْلَم وقت نزول الحيض هل كان في أثناء الطواف أو بعده، فماذا تفعل؟».

وقال المفتي في إجابته: «إن طوافُ المرأة في هذه الحالة صحيحٌ مجزئٌ على كلِّ حالٍ، وحَجَّتُها تامة غير ناقصة، بَيْدَ أنَّ عليها دمًا إذا لم تتيقن من وقتِ نزولِ الحيض، ويستحبُّ لها أن تذبح بدنة؛ خروجًا من خلاف مَن أوجبها مِن الحنفية، وإلَّا فلتذبح شاة، كما هو عند الحنابلة في رواية، فإن شَقَّ عليها ذلك فلا حرج عليها ألَّا تذبح شيئًا؛ أخذًا بما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وجماعة من السلف، واختاره مَن قال مِن الفقهاء بأن الطهارة للطواف سُنَّةٌ، أو هي واجبةٌ تسقط المؤاخذة بها عند العذر، وهو رواية عن الإمام أحمد أفتى بها جمعٌ مِن علماء مذهبه».

حكم الطواف أثناء الحيض

وذكراختلاف الفقهاء في حكم الطواف أثناء الحيض، قائلا: «إن الحيضُ المسؤول عنه إمَّا أن يكون حاصلًا في أثناء الطواف أو بعده، فإن حَصَل بعده فلا يُؤثِّر على صحة الطواف، ولا شيء على المرأة؛ لأنَّها بطواف الإفاضة قد اكتمل لها أكثر أركان وواجبات الحج، وما بَقِي -كالرَّمي مثلًا- لا يُشْتَرط له النَّقَاء مِن الحيض».

واستكمل: «أمَّا إن كان الحيضُ المسؤول عنه حاصلًا أثناء الطواف، فيرى الحنفية والحنابلة في روايةٍ عن الإمام أحمد: أَنَّ طوافها صحيحٌ؛ لأنَّ الطهارة مِن الحيض ليست مِن شروط صحة الطواف عندهم. وزاد الحنفية: أنَّها إِنْ طافت وهي حائض وَجَب عليها دم».

مقالات مشابهة

  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29/5/2024
  • المفتي دريان تابع وزواره الاوضاع
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 28/5/2024
  • سماحة المفتي يعلق على "مجزرة رفح"
  • إحالة أوراق داعشي شبين القناطر إلى المفتي
  • البيجيدي يقول إن الزيادة في ثمن البوطا كانت "شرطا" فرضه صندوق النقد الدولي على أخنوش في أكتوبر
  • إحالة أوراق داعشي شبين القناطر إلى المفتي تمهيدًا لإعدامه
  • حلم بالانضمام للجيش وشارك في بناء السد العالي.. حكاية فيكتور عامل التوربينات
  • ماذا تفعل المرأة الحائض عند طواف الإفاضة؟.. المفتي يجيب
  • اليوم.. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة وقت أذان الظهر