قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اتخاذ عددا من الإجراءات العاجلة لمحاربة لجان الغش التي تشتهر إعلاميا وقت امتحانات الثانوية العامة بـ لجان أولاد الأكابر.

وفي هذا التقرير ينشر موقع صدى البلد أبرز إجراءات وزارة التربية والتعليم لمحاربة لجان أولاد الأكابر في امتحانات الثانوية العامة 2024 .

السيطرة على تحويلات لجان أولاد الأكابر 

تلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ١٢٣٧٥ طلب تحويل متنوع بين المدارس داخل ذات الإدارة التعليمية أو بين الادارات المختلفة داخل ذات المديرية التعليمية أو بين المديريات التعليمية المختلفة ، قبل امتحانات الثانوية العامة 2024 ، وهو الأمر الذي اعتبرته وزارة التربية والتعليم جرس إنذار يشير إلى وجود محاولات للتحويل إلى لجان بعينها قبل امتحانات الثانوية العامة 2024 وهي اللجان المشهور بـ لجان أولاد الأكابر.

وعلى الفور قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بتشكيل لجنة مركزية بمقر ديوان عام الوزارة  برئاسة خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات لفحص كافة طلبات تحويل طلاب الثانوية العامة 2024 التي قد يكون من ضمنها تحويلات إلى لجان أولاد الأكابر بغرض الغش .

واشترطت اللجنة على أصحاب طلبات تحويلات طلاب الثانوية العامة 2024 ، تقديم كافة الأوراق الثبوتية اللازمة لإضطرار الطالب للنقل سواء داخل الإدارة التعليمية أو بين الإدارات داخل المديرية التعليمية أو من مديرية تعليمية إلى أخرى.

وبعد الفحص والتدقيق،  تم رفض ٧٥٥١ طلب تحويل لعدم وجود أسباب واضحة للنقل، حيث تم رفض كافة التحويلات المقدمة لإدارات ومديريات تعليمية ومدارس محددة كان عليها كثافة في التحويلات الأعوام السابقة.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي تحويلات تمت إلى لجان أولاد الأكابر بعيدا عن اللجنة المركزية بالوزارة.

بينما اكتفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بقبول ٤٨٢٤ طلب تحويل بناء على أوراق ثبوتية لأسباب النقل تنوعت بين نقل محل السكن أو نقل محل العمل

لجان أولاد الأكابر

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت الإدارات المحظور التحويل لها قبل امتحانات الثانوية العامة 2024، والتي كان يوجد بها “لجان الغش التي اشتهرت اعلاميا بلجان أولاد الأكابر”، مؤكدةً أنها اللجان الموجودة بالأماكن التالية:

- مديرية كفر الشيخ: إدارات “بيلا - الحامول- سيدي سالم”.

- مديرية أسيوط: إدارات “البداري- ديروط - صدفا”.

- مديرية سوهاج: إدارات “دار السلام - أخميم - جهينة”.

- مديرية قنا: (نجع حمادي).

- مديرية أسوان: (إدفو ).

كاميرات مراقبة

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضا ، تركيب كاميرات مراقبة في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 الموجودة على مستوى الجمهورية. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سوف يتم ربط كاميرات المراقبة التي سيتم تركيبها في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 بغرف العمليات المركزية المختصة بمتابعة ومراقبة لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، لرصد محاولات الغش أو الشغب التي قد تؤثر سلبا على سير العملية الامتحانية، لسرعة تحرير محاضر واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

كما تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتنسيق مع مباحث الإنترنت، برصد جروبات الغش الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتليجرام وواتس اب والتي تخص شاومينج وأعوانه، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد القائمين عليها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اولاد الاكابر الغش امتحانات الثانوية العامة التربية والتعليم وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی قبل امتحانات الثانویة العامة 2024 التعلیمیة أو

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يوضح طريقة الإجابة لطلاب الثانوية العامة 2024 لغات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الثانوية العامة 2024، ليس لها كتيب مفاهيم.

وأوضح الوزير خلال لقاءً، مع الصحفيين، اليوم السبت، أن التعريب مستمر لطلاب الثانوية العامة 2024 لغات هذا العام، لافتًا الى أن طالب اللغات يحصل على بابل شيت تكون نماذج a،b،c، وفي المقالي يكون سؤال الإنجليزي، وله ترجمة بالعربي ويحق للطالب بالانجليزي أو العربي.

وتنطلق امتحانات الدور الأول لطلاب الثانوية العامة 2024، بالمواد غير المضافة يوم 10 يونيو المقبل، فيما تبدأ الامتحانات الأساسية عقب اجازة عيد الأضحى يوم 22 من الشهر نفسه.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  عن إتاحة البيانات الخاصة بطلاب شهادة الثانوية العامة 2024 (رقم الجلوس- اللجنة التي سيؤدي بها الامتحان – المواد الدراسية التي سيؤدي بها الطالب الامتحان)،الاسبوع الماضي، وبدأت المدارس تسليم بطاقات أرقام الجلوس للطلاب من الثلاثاء الماضي.

وتواصل  المديريات التعليمية تنفيذ مبادرة ( تقدر فى عشرة أيام )  لدعم طلاب الثانوية العامة، والتي تقدم المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة 2024، في 27 محافظة على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة،  ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

من جهته قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحانات الثانوية العامة 2024، مثل العام الماضي بنظام “أوبن بوك”، موضحا أن التعريب، لطلاب اللغات مستمر، وسيتم تسليم جميع الطلاب كتيب مفاهيم.

وأكد الوزير، أن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، بالتنسيق مع الجهات المعنية،  ترصد صفحات الغش الالكتروني، وسيتم القضاء عليها قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة.

وتابع،  إن هناك توجيهات لتوفير المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات في هي هدوء، ولفت إلى أنه جاري توفير “المراوح” بكافة اللجان، ومسموح أيضا للطالب إحضار مروحة “استاند”،  لمواجهة الحر، ويتم التنسيق في ذلك مع مدير الإدارة التعليمية.
 

امتحانات الثانوية العامة 2024 بنظام بنوك الأسئلة

كانت قد أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم سَحْب امتحانات الثانوية العامة بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها، وسيتم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الإجابة حرصًا على تحقيق تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

كما سيتم كما هو العام الماضي تصحيح إجابات أسئلة (البابل شيت) إلكترونيًا وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم وفي حال وجود اختلاف في التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث لضمان حصول الطالب على حقه كاملا، وسيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وشددت الوزارة على التفتيش الدقيق قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة، واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان واستخدام تقنيات حديثة سيتم تطبيقها العام الحالي في مواجهة محاولات الغش الإلكتروني، مؤكدة أنه سيتم على الفور رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

ووجهت الوزارة بضرورة قيام لجان الإدارة بمعاينة جميع لجان سير امتحانات الثانوية العامة والتأكد من صلاحيتها وأنها غير مدرجة بأعمال الصيانة، والتأكد من أن جميع لجان سير الامتحان بها كاميرات داخل اللجان الفرعية وإصلاح أي أعطال للكاميرات، وكذا توافر أعضاء قانونيين لجميع اللجان على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى ضرورة تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان.

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024 الى ما يزيد عن 700 ألف طالب هذا العام.

مقالات مشابهة

  • تطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة الجديدة
  • تدوير العمال بين لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • تبكير موعد دخول الطلاب لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم: دخول لجنة امتحانات الثانوية العامة في هذا التوقيت
  • وزير التعليم يوضح طريقة الإجابة لطلاب الثانوية العامة 2024 لغات
  • وزير التعليم يكشف عدد الطلاب ولجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم يكشف سبب عدم نشر نماذج لامتحانات الثانوية العامة 2024
  • 745 ألفًا و86 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة 2024
  • حيازة الموبايل في امتحانات الثانوية العامة 2024 جريمة