ركز محللون وخبراء إسرائيليون في نقاشاتهم بقنوات إعلامية إسرائيلية على تطورات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى في ظل التسريبات المتعلقة بإعاقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التوصل لصفقة تبادل قبل شهرين، كما تعرضوا للرد الإيراني المحتمل على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق.

ونقلت القناة الـ12 تصريحا صوتيا لأحد المشاركين في المفاوضات الجارية مع المقاومة الفلسطينية قال فيه "مررنا بتجربة عدم الاستماع لنا ورفض الأفكار والمقترحات من قبل رئيس الحكومة نتنياهو".

وحسب إيلانا ديان، وهي معدة تحقيقات صحفية في القناة الـ12، فقد تكون هناك صفقة في النهاية، ولكنها صفقة كانت إسرائيل قادرة على التوصل لها قبل شهرين، مؤكدة أنهم سيحصلون على عدد أقل من الأسرى الأحياء.

وكانت تسريبات نقلتها القناة الـ12 الإسرائيلية عن أعضاء في وفد التفاوض الإسرائيلي، كشفت أن نتنياهو يعرقل صفقة التبادل والمفاوضات، ويتجاوز رؤساء الوفد المفاوض ومجلس الحرب.

ونقلت قنوات إعلامية إسرائيلية عن أحد الإسرائيليين -لم تذكر اسمه- قوله " نحن الآن في الهاوية، وإن لم يتنح نتنياهو من منصبه، فإننا سندخل في جهنم، لقد فقدنا دعم العالم وفقدنا الولايات المتحدة الأميركية.. نتنياهو لا يمكنه أن يبقى رئيسا لحكومة إسرائيل".

(الجزيرة)

وفي موضوع آخر، قال مراسل الشؤون السياسية في قناة كان 11 سليمان مسودة: إن وزراء في المجلس الوزاري المصغر ينتقدون الجيش و جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) بعد اغتيال أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية.

وأشار إلى أن اغتيال أبناء هنية وأحفاده جاء في ذروة المفاوضات وفي انتظار رد حماس على مقترح الوسطاء، مبرزا أن التقديرات في إسرائيل هو أن الرد سيتضمن طلب إجراء تعديل في المقترح.

كما تطرقت نقاشات القنوات الإسرائيلية إلى موضوع رفح جنوبي قطاع غزة، وعلق وزير التعليم الإسرائيلي يؤاف كيش على الموضوع قائلا " إذا امتنعنا عن الدخول إلى رفح، فهذا يعني أن حركة حماس باقية، وأننا هزمنا في هذه الحرب".

وعن الرد الإيراني المحتمل على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق، قال رفيف دروكر، وهو محلل سياسي في القناة الـ13 إن معظم مسؤولي النخبة الإسرائيليين يتحدثون بثقة عن رد سيأتي من الأراضي الإيرانية إلى إسرائيل، وليس من سوريا أو العراق أو غيرهما، وأن الرد الإسرائيلي سيكون بناء على طبيعة الرد الإيراني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

“الشمال يشتعل”.. إعلام إسرائيلي: حزب الله زاد في مدى نيرانه وصعد درجة إضافية

الجديد برس:

أكدت القناة الـ”12″ الإسرائيلية أن حزب الله قرر زيادة نيرانه، وصعّد درجة إضافية في هجماته ضد مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود مع لبنان.

وأشارت القناة إلى تعرض منطقة الجليل للقصف المكثف، أمس الجمعة، بالإضافة إلى إطلاق صواريخ “بركان” الثقيلة، والتي يصل وزنها إلى نصف طن، والتي ألحقت أضراراً جسيمة بقاعدة “غيبور” العسكرية في “كريات شمونة”.

وبحسب مراسل الشؤون العسكرية لموقع القناة الـ”12″ الإسرائيلية، شاي ليفي، فإن ما أعلنه الناطق بلسان جيش الاحتلال بشأن تدمير المنصة التي أُطلقت منها صواريخ “بركان”، لم يمنع حزب الله اليوم السبت من إسقاط طائرة إسرائيلية مسيّرة فوق الأراضي اللبنانية، بواسطة صاروخ أرض – جو.

ورأت القناة أنه إنجاز لحزب الله أن يُسقط للمرة الثانية طائرة إسرائيلية من هذا النوع، وهي طائرة كبيرة ومتقدمة مخصصة لمهمات الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية، ولديها قدرات هجومية، وتستطيع العمل 36 ساعة متواصلة، والتحليق على ارتفاعات عالية.

وأفاد مراسل القناة أنه خلال الساعات الـ24 الماضية، كان هناك شعور واضح في المنطقة الشمالية بأن حزب الله زاد في مدى نيرانه، مع انطلاق صفارات الإنذار في مستوطنات “معالوت” و”حرفيش” و”كليل” و”بقيعين”، مشيراً إلى أنه، مع الصباح الأول من شهر يونيو، “يمكننا بالفعل أن نفهم أنه سُجل في شهر مايو عدد قياسي من عمليات الإطلاق والإنذارات في كريات شمونة”.

وأضاف المراسل أن “الإنذارات لا حصر لها في الشمال، خلال الساعات الـ24 الماضية، تزامناً مع خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الداعي إلى إنهاء الحرب”.

ورأى مراسل القناة الـ”12″ الإسرائيلية أن “حزب الله لم يجلس مكتوف اليدين حيال هجمات الجيش الإسرائيلي، وأطلق وابلاً من الصواريخ والطائرات المسيّرة على مرتفعات الجولان والجليل الأعلى، وضرب أيضاً قاعدة بيرانيت، ونشر توثيقاً عن صواريخ بركان التي أصابت القاعدة، وألحق أضراراً جسيمة بالموقع وبقاعدة أخرى، وبكريات شمونة أيضاً وبالمستوطنات المجاورة للسياج في الشمال”.

وإذ عرضت القناة، بالتفصيل، العدد القياسي لصفارات الإنذار في الشمال، في أثناء شهر مايو، لفتت إلى أن هذه الإنذارات المستمرة في الشمال لا تشمل إطلاق الصواريخ المضادة للدروع، وتنحصر في الصواريخ والطائرات المسيّرة، الأمر الذي يعني أن عدد الصواريخ ونطاق النيران ومدى الضرر هي أكبر منذ ذلك. وتشير الأرقام، بحسب منسق البيانات يوفال هرباز، إلى 70 إنذاراً في “كريات شمونة”، و49 في “بيت هيلل”، و54 في “المطلة”.

مقالات مشابهة

  • بن غفير: سنحل الحكومة إذا مضى نتنياهو باتجاه إبرام صفقة
  • "مسؤول واحد يحبط التعيين الأهم بزمن الحرب".. القناة 11: "شقة غالية" تدفع أردان للتخلي عن منصبه
  • إعلام إسرائيلي: بايدن تجاوز نتنياهو وطالب الجمهور برفع الصوت لإبرام صفقة
  • "نيويورك تايمز": تصريحات نتنياهو لا تستهدف الرد على خطة بايدن بقدر ما تستهدف الداخل الإسرائيلي
  • حدث ليلا.. 120 ألف إسرائيلي ضد نتنياهو ودولة عربية تحتفل بالعيد في موعد مختلف
  • “الشمال يشتعل”.. إعلام إسرائيلي: حزب الله زاد في مدى نيرانه وصعد درجة إضافية
  • إعلام إسرائيلي: عائلات المحتجزين تتوعد بالوصول لبيت عائلة #نتنياهو الخاص للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • إعلام إسرائيلي: من الممكن أن يضع نتنياهو العراقيل أمام صفقة تبادل المحتجزين
  • سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يترك منصبه
  • إعلام إسرائيلي: حملة كل العيون على رفح نجاح كبير لحماس وعاجزون عن مواجهتها