أبريل 14, 2024آخر تحديث: أبريل 14, 2024

المستقلة/- يسعى العراق إلى تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن. تأتي هذه الزيارة في إطار تركيز البرنامج الحكومي على إصلاح القطاع الاقتصادي، وتهدف إلى تعزيز العلاقات العراقية الأمريكية في المجالات الاقتصادية والزراعية والصناعية من خلال التعاون المشترك في مجال الاستثمار.

يُعدّ العراق وجهة جاذبة للاستثمار الأمريكي، خاصة في مجال الطاقة، مع وجود اهتمام أمريكي متزايد بالمنظومات الزراعية والصناعة الهيدروجينية. وتسعى الزيارة إلى فتح آفاق جديدة للاستثمار في مجالات الصناعة والزراعة الذكية وتكنولوجيا المعلومات.

معالجة البيروقراطية وتسهيل دخول الاستثمارات

يُشير مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار محمد النجار إلى وجود عراقيل بيروقراطية تعيق دخول الشركات إلى السوق العراقية. وتعمل الحكومة العراقية على دراسة جملة من التغييرات التشريعية والقانونية للتغلب على هذه العوائق، بما في ذلك أكثر من 6 قوانين قيد الدراسة حالياً.

شركات أمريكية رصينة تدخل السوق العراقية

أكد رئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية حسن الخفاجي على وجود رغبة أمريكية قوية في الاستثمار في العراق، حيث أبدت أكثر من 50 شركة أميركية رصينة، مثل بوينغ وجنرال إلكتريك، رغبتها في الدخول إلى المجال الصناعي العراقي.

ملفات الطاقة والمعادن والصناعة على رأس الأولويات

تُعدّ ملفات الطاقة والمعادن والصناعة من أهم أولويات الحكومة العراقية لجذب الاستثمار الأمريكي. وتعمل الحكومة على تسهيل إجراءات الفيزا للشركات الأمريكية وتذليل العقبات البيروقراطية أمام الاستثمار.

الانفتاح الاقتصادي على العالم

يُؤكد الخبير الاقتصادي علاء الفهد على سعي الحكومة العراقية إلى الانفتاح الاقتصادي على جميع دول العالم، مع التركيز على الولايات المتحدة كشريك أساسي. وتسعى الزيارة إلى تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والخدمات وملفات اقتصادية أخرى.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

اقتصادي : مصر لديها فرص استثمارية واعدة لا يوجد لها مثيل

أكد الدكتور أحمد خطاب الخبير الاقتصادي، أن الاستثمار في الموانئ والمناطق اللوجستية في مصر يؤكد أن الدولة تقدم خدمات متنوعة ومميزة للمستثمرين، التي تكون إيراداتها بالعملة الأجنبية ، وان مصر لديها فرص استثمارية واعدة لم يوجد لها مثيل في الشرق الأوسط أو بشمال أفريقيا.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى الاستثمار في المناطق اللوجستية يعد استثمار مستدام يحقق معدلات نمو كبيرة للاقتصاد المصري ودخول مصر في صفقات دولية كبيرة.

وتابع خطاب ان وزارة النقل والفريق كامل الوزير يقدم مجهود في تطوير البنية التحتية في جميع المشروعات منها المناطق اللوجستية كالتي في طابا وجرجوب والعريش التي تجعلها  أماكن جاذبة وواعدة.

وقال الخبير الاقتصادي ان الاستثمارات المتنوعة والمختلفة تجعل العديد من الدول تشارك مصر في المشروعات ويتواجد في مصر مختلف الجنسيات لمشاركتها في الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • لجذب الاستثمارات.. محافظ الإسكندرية يعقد الاجتماع الثاني للمجلس الاقتصادي الاجتماعي
  • القاهرة الإخبارية: الحكومة العراقية أول المبادرين لتقديم مساعدة البحث عن مروحية الرئيس الإيراني
  • الكويت.. اتفاقية لشراء 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي
  • ألمانيا:الاستثمار في العراق صعب جداً بسبب الفساد
  • اقتصادي: زيارات مدبولي للمصانع تُعطي رسائل إيجابية للمستثمرين
  • منتدى قطر الاقتصادي يناقش الاستثمار في الميتافيرس والتحولات الرقمية
  • بايت:يشبه الإقليم بولاية أوكلاهوما الأمريكية ولكن بشكل مصغر
  • وزيرة البيئة تبحث مع محافظ جنوب سيناء تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية
  • وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية
  • اقتصادي : مصر لديها فرص استثمارية واعدة لا يوجد لها مثيل