شبكة اخبار العراق:
2024-06-02@19:53:22 GMT

أمريكا تؤكد دعم وكلاء إيران في العراق

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT

أمريكا تؤكد دعم وكلاء إيران في العراق

آخر تحديث: 14 أبريل 2024 - 10:44 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مسؤول رفيع في إدارة جو بايدن أن، الشراكة الأمنية والدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق ستكون “جزءاً مهماً” من جملة قضايا رئيسية في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، خلال المحادثات التي يجريها المسؤولون الأميركيون في واشنطن الأسبوع المقبل مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي دعا إلى نقل هذه العلاقة إلى مرحلة جديدة من التعاون المثمر بين البلدين.

وكان المسؤول الأميركي الرفيع يقدم إحاطة للصحافيين في واشنطن العاصمة، طالباً عدم نشر اسمه، فأشار إلى الزيارة الأولى للسوداني بدءاً من الاحد اليوم، والتي تستمر أسبوعاً يشهد فيه اجتماعات مع كل من الرئيس بايدن ووزيري الخارجية أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.وعدّ المسؤول الأميركي الرفيع أن، “هذه فرصة كبيرة للحديث عن الاتجاه المستقبلي لعلاقتنا الثنائية والبناء على الشراكة الشاملة التي لدينا والتي لا نزال نرغب في تطويرها وتوسيعها بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي الأميركية – العراقية لعام 2008″، موضحاً أن المحادثات تشمل فرص التبادل التعليمي، بالإضافة إلى التركيز على الطاقة والمياه والاستثمار التجاري للشركات الأميركية في العراق، فضلاً عن القطاع الخاص والإصلاحات المصرفية، وتطوير فرص الأعمال والاستثمار، وزيادة الشفافية التجارية والمالية، والعمل على المشاريع التي من شأنها تحسين الخدمات للشعب العراقي”.ودعا المسؤول إلى “توسيع تلك العلاقة لتكون  شاملة، وأشار إلى اهتمام واشنطن بـ”الحفاظ على التراث الثقافي، والتخفيف من قضايا تغير المناخ، والقيام بمشاريع المياه”. وقال المسؤول: “نريد المساعدة في زيادة أمن الطاقة لنا وللعراقيين، وكذلك مساعدتهم في جهودهم الرامية إلى بناء استقلالهم في مجال الطاقة في المنطقة، وأن يكونوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم وعلى بلدهم ومواردهم للقيام بالمزيد من ذلك”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شخصية و4 كيانات لدورهم في دعم صناعة المسيرات الإيرانية

فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة عقوبات جديدة على مسؤول وأربعة كيانات بدعوى تمكين برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية.

وقال برايان نلسون وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية في بيان "تحرك اليوم يعزز التزامنا بتعطيل إنتاج إيران ونشرها طائرات مسيرة قاتلة تواصل روسيا استخدامها ضد أوكرانيا ويستخدمها وكلاء إرهابيون إقليميون ضد قواتنا".

إقرأ المزيد شويغو: روسيا وإيران ستواصلان التعاون على المستوى الدولي

وأضاف: "ستواصل الخزانة فرض تكاليف على من يسعون إلى شراء مكونات تحتاج إليها إيران في برنامجها للطائرات المسيرة وتمكين شحن هذه الأسلحة لجهات مزعزعة للاستقرار حول العالم".

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها فرضت عقوبات على 4 كيانات تنتج أجزاء ضرورية لبرنامج الطائرات المسيرة الإيرانية بالإضافة إلى مسؤول تنفيذي في منظمة الصناعات الجوية الإيرانية، وهي منظمة تابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية.

وأضافت الخزانة أن أفشين خواجة فرد وهو رئيس منظمة الصناعات الجوية الإيرانية يشرف على جهودها لإنتاج طائرات مسيرة وصواريخ.

وبموجب تحرك يوم الجمعة، تُجمد أي أصول أمريكية تابعة للخاضعين للعقوبات ويحظر على الأمريكيين بصورة عامة التعامل معهم. ومن يشتركون في معاملات بعينها معهم يخاطرون أيضا باستهدافهم بعقوبات.

وزعمت الدول الغربية مرارا أن إيران تزود روسيا بطائرات مسيرة للعملية العسكرية في أوكرانيا. ونفت موسكو وطهران مثل هذه الاتهامات جملة وتفصيلا.

المصدر:وكالات

مقالات مشابهة

  • سنتكوم تؤكد تدمير صاروخين حوثيين استهدفا إحدى سفنها في البحر الأحمر
  • واشنطن: تدمير 4 مسيَّرات حوثية
  • واشنطن تكشف زيف الحوثيين باستهداف آيزنهاور بالبحر الأحمر
  • إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية
  • وكلاء إيران للبارزاني:من قال أن أربيل مركزا ًللموساد؟؟
  • أمريكا.. انخفاض الطلب على الديزل في اذار الماضي لأدنى مستوى منذ 1998
  • سنتكوم تؤكد تدمير أربع مسيّرات تابعة للحوثيين
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شخصية و4 كيانات لدورهم في دعم صناعة المسيرات الإيرانية
  • العراق وحالة الطوارئ الوطنية الأمريكية!
  • استهداف مطاعم ومرافق غربية في العراق.. تداعياتها ومن يقف خلفها؟