استعدت الأجهزة التنفيذية فى محافظة أسوان لاستقبال موسم حصاد محصول القمح الجديد 2024 تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الشأن.

 

 

وقد أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان تعليماته لمسئولى مديرية التموين بقيادة المهندس خالد أبو القاسم مدير المديرية بالتنسيق الجيد مع كافة الجهات المعنية لانتظام عملية الحصاد والتوريد، ولا سيما فى ظل انطلاق موسم الحصاد بدءًا من الغد حيث تظهر بشائره مبكرًا بأسوان كأول محافظة يتم الحصاد والتخزين فيها نظرًا لطبيعة الطقس الحار بها.

 

 

 مكلفًا بتكثيف حملات التوعية للمزارعين وذلك من خلال الوحدات الزراعية والإرشادية لتعريفهم بالمزايا المتعددة التى سيحصلون عليها فى حالة التزامهم بتسليم كافة كميات القمح، وخاصة بعد زيادة سعر استلام الأردب لهذا العام وفقًا لقرار الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتحديد السعر بمبلغ 2000 جنيه نقاوة 23.5، و1950 جنيه نقاوه 23، و1900 جنيه نقاوة 22.5، على أن يحرم كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة من صرف الأسمدة المدعمة له.

 

 ومن جانبه أوضح المهندس خالد أبو القاسم بأن عدد المواقع التخزينية بالمحافظة 7 مواقع بسعة تخزينية 175 ألف طن، وقد قامت المديرية بمعاينة المواقع والتأكد من جاهزيتها.

 

 لافتًا إلى أن كافة المواقع ستبدأ في استلام الأقماح المحلية ابتداء من الغد 15 إبريل الجارى، مع استثناء صومعة الراجحي بتوشكى لاستلام الأقماح من أمس 13 إبريل الجارى 

 

وتم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة توريد الأقماح المحلية، وتذليل العقبات أمام الموردين والمزارعين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأجهزة التنفيذية التجارة الداخلية وزير التموين والتجارة الداخلية الرئيس عبد الفتاح السيسي المحافظة

إقرأ أيضاً:

توريد 605831 ألف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انتظام عملية توريد محصول القمح على مستوى المحافظة حيث بلغ إجمالي ما تم توريده حتى الآن 605831 طن و760 كيلو قمح موضحا أهمية إجراء متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد لتحقيق المُستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

 2000 جنيهاً سعر أردب القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن أسعار شراء القمح المنتج محليا والذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين 2000 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط، و1950 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23 قيراط، و1900 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وأضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية أن الجهات المسوقة تتحمل المسئولية الكاملة في الحفاظ على الأقماح المخزنة وسلامتها من التلف بإتباع أساليب التخزين السليمة وتوفير مواد التبخير اللازمة كذلك عند تعرض الأقمـاح المخزنة لأي عجز أو تسريب أو انخفاض في درجات النظافة عن الدرجات المسلم بها القمح المحلي.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قراراً وزارياً يقضي ببدء موسم توريد محصول القمح المنتج محلياً موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختيارياً على أن يبدأ موسم التوريد اعتباراً من 15 أبريل 2024م حتى 15 أغسطس 2024م.

أسعار شراء القمح من الموردين


كما حدد القرار أسعار شراء القمح من الموردين على ان يكون 2000 جنيها للإردب درجة نقاوة 23.5 قيراط - 1950 جنيهاً للإردب درجة نقاوة 23 قيراط – 1900 جنيهاً للإردب درجة نقاوة 22.5 قيراط )، لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وشمل القرار أن تسويق محصول القمح المنتج محلياً موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري، وتتولى تلك الجهات استلام كميات القمح المنتج محلياً من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المطاحن.

ونص القرار على تحديد مقابل تكاليف التسويق والتخزين والوزن والتحميل والتعتيق والفوارغ والفرز لطن القمح المحلي موسم 2024 المورد شاملة ضريبة القيمة المضافة على ان تكون ( 175 جنيها لطن القمح المسوق والمخزن بالشون والهناجر والبناكر – 210 جنيهات لطن القمح المسوق والمخزن بالصوامع )، بالإضافة الى تشكيل لجان في مواقع استلام وتخزين القمح من وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الزراعة والهيئة القومية لسلامة الغذاء والبورصة السلعية وامين الموقع التخزيني ووزان معتمد.

مقالات مشابهة

  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين في حماة
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • استعدادات أمنية مكثفة لتأمين امتحانات الثانوية العامة
  • ثانوية عامة 2024 |اليوم.. استعدادات مكثفة بالمنيا لانطلاق مارثون الثانوية العامة
  • وزير التجارة:العراق تخطى مرحلة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 605 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • توريد 605831 ألف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • مصدر أمني: استعدادات أمنية مكثفة لتأمين امتحانات الثانوية العامة