تونس- دعت وزارة الشئون الخارجية التونسية، الأحد14ابريل2024، إلى ضبط النفس لمنع المزيد من أعمال التصعيد في منطقة الشرق الأوسط .. مجددة دعوتها إلى المجتمع الدولي لضرورة تحمل مسؤولياته في الحفاظ على أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة.

وذكرت الوزارة ، في بيان لها اليوم ، أنها تتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط ؛ على خلفية الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل أمس السبت.

وكانت إيران قد أطلقت أمس عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل وهي المرة الأولى التي تشن فيها طهران هجوما مباشرا على إسرائيل انتقاما منها بسبب قصفها القنصلية الإيرانية بدمشق في الأول من أبريل الجاري؛ وأدى الهجوم إلى مقتل سبعة ضباط إيرانيين من بينهم قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني.

وعلى الصعيد الفلسطيني .. شددت وزارة الشئون الخارجية التونسية على ضرورة التعجيل بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار على قطاع غزة ، والرفع الكامل للحصار على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإغاثية اللازمة من دون قيد أو شرط ، والحيلولة دون كل محاولة لتوسيع دائرة الحرب بالمنطقة.

وحذرت الوزارة من أن إطلاق يد قوات الاحتلال الإسرائيلي والصمت عن تماديه في انتهاك القانون الدولي سيؤدي إلى نتائج وخيمة تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم بأسره.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكية يحضر مؤتمرًا في الأردن للاستجابة الإنسانية بغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحضر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مؤتمرًا تستضيفه الأردن، اليوم الثلاثاء، بشأن إيصال المساعدات لقطاع غزة، وذلك في إطار جولته في الشرق الأوسط التي تهدف للتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بحسب «وكالة الصحافة الألمانية».
 وتنظم كل من الأردن ومصر والأمم المتحدة المؤتمر الذي يطلق عليه «دعوة للعمل: الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة».
ويحضر المؤتمر قادة ووزراء خارجية ومسؤولو 75 دولة، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية بما فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحسب الموقع الإلكتروني للمؤتمر.
 وكان بلينكن استهل جولته الثامنة في الشرق الأوسط صباح أمس الاثنين، بزيارة القاهرة، واجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي شدد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات.
 والتقى بلينكن أمس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس.
ومن المقرر أيضاً أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي صباح اليوم بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ. 

مقالات مشابهة

  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكية يحضر مؤتمرًا في الأردن للاستجابة الإنسانية بغزة
  • Aleph تعلن عن التوسع الإستراتيجي لمبادرتها “علامة تجارية موحدة”
  • مسؤول في "حماس": تعليقات بلينكن عن وقف إطلاق النار منحازة لإسرائيل
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار
  • منذ 7 أكتوبر.. بلينكن يبدأ من مصر جولته الثامنة في الشرق الأوسط
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط