قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، إنه سيحاول تمرير حزمة مساعدات جديدة إلى الاحتلال الإسرائيلي هذا الأسبوع.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي، في تصريحات لشبكة فوكس نيوز، إنه سيهدف إلى تقديم مشروع قانون للمساعدة إسرائيل هذا الأسبوع، بعد الهجوم الذي شنته إيران أمس.

وأوضح جونسون، أن أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس النواب والأمريكي والحزب الجمهوري يدركون ضرورة الوقوف إلى جانب إسرائيل.

وأضاف: "سنحاول مرة أخرى هذا الأسبوع تمرير مشروع القانون لمساعدة إسرائيل، ويتم الآن تجميع تفاصيل هذه حزمة المساعدات معًا".

ويأتي ذلك بعد أن أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمات هاتفية، أمس الأحد، مع زعماء الكونجرس بما في ذلك زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، ورئيس مجلس النواب مايك جونسون، وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز، لمناقشة الوضع المستمر في الشرق الأوسط.

وجاء الاجتماع في الوقت الذي لا يزال فيه المشرعون منقسمين حول كيفية تمرير تمويل إضافي لإسرائيل في أعقاب الضربات الإيرانية غير المسبوقة ضد إسرائيل يوم السبت.

خلاف في الكونجرس الأمريكي بشأن دعم إسرائيل بعد الضربة الإيرانية هل يتسبب الكونجرس في خسارة أوكرانيا ضد روسيا؟.. تخوفات زيلينسكي تتزايد

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون الاحتلال الاسرائيلي رئيس مجلس النواب الأمريكي إسرائيل الكونجرس مجلس النواب فی مجلس

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يتبنى المقترح الأمريكي لهدنة في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي، الاثنين، مشروع قرار أمريكيٍّ يدعم مقترح الهدنة في غزة، في حين تبذل واشنطن جهودا دبلوماسية مكثفة لدفع حركة حماس إلى قبوله.

حصل النص الذي « يرحب » باقتراح هدنة أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو ويدعو إسرائيل وحماس « إلى التطبيق الكامل لشروطه دون تأخير ودون شروط »، على 14 صوتا، وامتنعت روسيا عن التصويت.

والنسخة الأخيرة من النص تؤكد، خلافا للنسخ السابقة، أن المقترح « قبلته » إسرائيل، وتدعو حماس « إلى قبوله أيضا وتدعو الطرفين إلى تطبيق بنوده بالكامل دون تأخير ودون شروط ».

ورحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الاثنين بتبني مجلس الأمن مشروع القرار.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، قال عباس إن الرئاسة الفلسطينية تعتبر « اعتماد هذا القرار بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف حرب الإبادة المتواصلة بحق شعبنا في قطاع غزة ».

وسارعت حماس الإثنين للترحيب بتبني المقترح.

ووجهت انتقادات حادة للولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، بسبب عرقلتها مشاريع قرارات سابقة للأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

لكن بايدن بذل أواخر الشهر الماضي جهدا أمريكيا إضافيا لإرساء هدنة وإطلاق سراح رهائن.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد عقب الجلسة « اليوم صوتنا من أجل السلام ».

وأضافت « اليوم بعث هذا المجلس رسالة واضحة إلى حماس: اقبلوا اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة. لقد وافقت إسرائيل بالفعل على هذا الاتفاق، ويمكن أن يتوقف القتال اليوم إذا فعلت حماس الشيء نفسه ».

وينص المقترح في مرحلته الأولى على وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع يرافقه انسحاب إسرائيلي من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض الرهائن الذين احتجزوا أثناء هجوم حماس ومعتقلين فلسطينيين في سجون إسرائيل.

لكن حماس تشدد على أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يضمن نهاية دائمة للحرب، وهو شرط رفضته إسرائيل بشدة.

منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، والعمليات الانتقامية الإسرائيلية في غزة، يواجه مجلس الأمن صعوبات في إصدار مواقف موحدة.

وبعد صدور قرارين ركزا أساسا على المساعدات الإنسانية، طالب أخيرا في نهاية مارس بـ »وقف فوري لإطلاق النار » طوال شهر رمضان، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على ذلك القرار.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر مع شن حماس هجوما غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية خلف 1194 قتيلا، وفق معطيات إسرائيلية رسمية.

وردت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37124 شخصا في غزة، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

والإثنين أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في إسرائيل التي يزورها في إطار جولته الإقليمية الثامنة منذ اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني.

كلمات دلالية إسرائيل الأمن المغرب مجلس

مقالات مشابهة

  • هذا الأسبوع.. القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني يزور في بغداد وأربيل
  • عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين
  • حزب طالباني:زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري “لتعزيز العلاقات”
  • بعيدا عن "البند السابع".. القرار الأمريكي في مجلس الأمن حول وقف النار في غزة "حبر على ورق"
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و”محاربة التهديد الإيراني”
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى المقترح الأمريكي لهدنة في غزة
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و"محاربة التهديد الإيراني"
  • بيلوسي تصف دعوة نتنياهو إلى الكونغرس بـالخطأ.. وتعليق مثير (شاهد)
  • غانتس يستقيل من حكومة الحرب الإسرائيلية
  • نفاق قادة الحزبين.. ما دلالة دعوة نتنياهو إلى الكونغرس الأمريكي؟