لبنان ٢٤:
2024-06-02@20:12:24 GMT

القوات في الداخلية اليوم.. ماذا في جعبتهم؟

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

القوات في الداخلية اليوم.. ماذا في جعبتهم؟

من المرات القليلة التي يعمد فيها المكتب الاعلامي في "القوات اللبنانية" الى نشر خبر لقاء ستعقده النائبة ستريدا جعجع، الا ان الاسبوع الماضي، وعقب جريمة قتل منسق "القوات اللبنانية" في جبيل باسكال سليمان، وزع المكتب الاعلامي للنائبة جعجع دعوة لوسائل الاعلام لتغطية اللقاء الذي سيعقد بعد ظهر اليوم في وزارة الداخلية بين الوزير بسام المولوي ووفد من نواب كتلة "الجمهورية القوية"، على ان يليه تصريح للنائبة جعجع.


مصدر متابع أشار عبر "لبنان 24" الى ان وفد القوات اللبنانية يحمل معه تصوراً شاملاً سيعرضه على وزير الداخلية في موضوع النزوح السوري وسبل العمل على حله بأسرع وقت ممكن.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بايدن يتعهّد بالمساعدة في صياغة حلّ على الحدود اللبنانية

قال مصدر واسع الاطلاع عن كثب على أجواء سفراء اللجنة الخماسية إنّ «هناك شبه اقتناع لدى معظم سفراء «الخماسية» بأنّ فريقاً أساسياً في لبنان يفضّل عقد الصفقة على كل الملفات العالقة من الجنوب الى الرئاسة مع الجانب الأميركي وبضمانات عربية، وتحديداً سعودية، لعله يحقّق مكاسب في السياسة وحتى في الاقتصاد».

وكشف المصدر لـ»نداء الوطن» عن أنّ سفراء «الخماسية» يحضّرون لمسار عملي وفاعل في انتظار الاتفاق على وقف إطلاق نار في غزة، وهذا المسار سيكون موازياً لمسار هوكشتاين المتعلّق بالحدود البرية، وبالتالي فإنّ جميع دول «الخماسية» يسلّمون ضمناً «بأنّ الربط بين الرئاسة وغزة قائم ولا امكانية لفكه، ومن هنا تحذير لودريان عن زوال لبنان السياسي، لأنه من غير المعلوم أمد الحرب في غزة، ومن غير المعلوم ما ينتظر لبنان عبر جبهة الجنوب من مفاجآت غير سارّة».
أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ بلاده «ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية» . وأتى كلام بايدن غداة إشارة مستشاره لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين الى أنّ اتفاقاً على الحدود البرية بين إسرائيل ولبنان يتم تنفيذه على مراحل. ففي مقابلة مع مؤسسة «كارنيغي» للسلام الدولي، قال: «البداية ستكون السماح لسكان المجتمعات الشمالية في إسرائيل بالعودة إلى منازلهم ولسكان المجتمعات الجنوبية في لبنان بالعودة إلى منازلهم، وأنّ جزءاً من ذلك سيتطلب تعزيز القوات المسلحة اللبنانية، بما في ذلك التجنيد وتدريب القوات وتجهيزها. أما المرحلة الثانية فستشمل حزمة اقتصادية للبنان».

ولفت هوكشتاين إلى «أنّ المرحلة الأخيرة ستكون اتفاق الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل»، ورأى أنه إذا استقرت السياسة والاقتصاد في لبنان، فقد يساعد ذلك في الحدّ من نفوذ إيران هناك. وقال: «إنّ قدرة القوى الخارجية مهما كانت عاقبتها على التأثير على لبنان ستتضاءل بشكل كبير».

وفي سياق متصل، بدا كأنّ هناك حواراً غير مباشر جرى في الـ 48 ساعة الماضية بين الأمين العام لـ»حزب الله» حسن نصرالله ووسيط بايدن. مثلاً ما له علاقه بملف الكهرباء، فهوكشتاين قال: «شبكة الكهرباء في لبنان، على سبيل المثال، لا تعمل إلا بضع ساعات في اليوم، ما يلحق ضرراً هائلاً باقتصاده. لدينا حل لذلك، لقد جمعنا حزمة يمكن أن توجد حلاً من شأنه أن يوفّر 12 ساعة من الكهرباء خلال فترة قصيرة».

وعلّق نصرالله على ما طرحه هوكشتاين من دون أن يسميه، فقال: إنّ «كل معاناة الكهرباء في لبنان، الأميركي شريك في صنعها، وعطّل في موضوع حقول النفط في المياه اللبنانية». لكن نصرالله لم يقل إنه يرفض ما يقترحه هوكشتاين.

مقالات مشابهة

  • بسبب الحزب.. فرار جماعي لمجموعة مستوطنين قرب الحدود اللبنانية (فيديو)
  • الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار وتشدد على محاسبة المعتدين
  • عنف لم يسجل منذ تشرين في المحافظة الأسخن احتجاجيًا.. ماذا جرى في ذي قار؟
  • المقاومة اللبنانية تهاجم بسرب من المُسيرات الانقضاضية الجولان المحتل
  • عنف لم يسجل منذ تشرين في المحافظة الأسخن احتجاجيًا.. ماذا جرى في ذي قار؟ - عاجل
  • ماذا يعني زوال لبنان سياسيًا؟
  • توضيح رسمي لتفاصيل المواجهة بين القوات الأمنية والمتجاوزين في كازينو لبنان بالبصرة (فيديو)
  • لبنان ترحب بخطاب بايدن عن غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع
  • بايدن يتعهّد بالمساعدة في صياغة حلّ على الحدود اللبنانية
  • الجيش الإسرائيلي: انفجار طائرتين مفخختين قادمتين من لبنان في الجولان