المناطق_واس

يُرصد قمر شهر شوال اليوم في طور التربيع الأول بسماء الوطن العربي, وهي فرصة مثالية للتعرف على تفاصيل سطحة.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن قمر التربيع الأول سيشرق بعد الظهر حسب التوقيت المحلي من الأفق الشمالي الشرقي، وسيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 10:13 مساءً بتوقيت مكة المكرمة, وبذلك يكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر، وسيظل مشاهدًا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.


وعدّ أبو زاهرة فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير, وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا, خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرًا لتداخل الضوء والظلال مما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.
يُذكر أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة, وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلًا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

أخبار قد تهمك “فلكية جدة”: كسوف كلي للشمس اليوم غير مشاهد في المملكة والوطن العربي 8 أبريل 2024 - 11:08 صباحًا فلكية جدة: كسوف كلي للشمس غير مشاهد في المملكة .. اليوم 8 أبريل 2024 - 2:39 صباحًا

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فلكية جدة التربیع الأول

إقرأ أيضاً:

“كفاءة” تنظم “إسكو السعودية 2024” في الرياض الشهر الجاري

الرياض : البلاد

 ينظم المركز السعودي لكفـاءة الطاقة يوم الاثنين 27 مايو الجاري في مدينـة الرياض، ملتقى مقدمي خدمات كفاءة الطاقة في المملكة تحت شعار ” إسكو السعودية 2024″، بهدف الترويج لهذا القطاع المهم وتشجيع الاستثمار فيه، وذلك ضمن جهود المركز لتحسين استهلاك الطاقة في المملكة.

 وسيسلط الملتقى الضوء على الجهود والمبادرات التي تمت لتمكين قطاع خدمات كفاءة الطاقة بالمملكة، واستعراض الفرص المتاحة لمشاريع كفاءة الطاقة، وأحدث الممارسات والتجارب فـي مجال خدمات كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى عرض قصص النجاح التي تحققت في هذا القطاع.

 كما سيتم تكريم الجهات الحكومية والخاصة التي أسهمت في تطوير القطاع وتنمية القدرات البشرية فيه.

 ويستهدف الملتقى مقدمي خدمات كفاءة الطاقة المرخصين في المملكة والجامعات والكليات والمراكز التدريبية والمهندسين المختصين والمهتمين بهذا المجال؛ إلى جانب أصحاب المنشآت التجارية مثل المجمعات التجاريـة، والمستشفيات، والمرافق الطبية، والمدارس الأهلية، والفنادق، ومرافق الإيواء السياحي، وغيرها.

 ويقام في الملتقى معرض مصاحب يجمع مقدمي خدمات كفاءة الطاقة المرخصة من المركز ، حيث يعد المعرض فرصة سانحة لمقدمي خدمات كفاءة الطاقة لاستعراض خدماتهم في مجال كفاءة الطاقة في المنشآت لا سيما في ظل الحضور المتوقع من أصحاب المنشآت التجارية والمهتمين.

مقالات مشابهة

  • كتائب القسام تعلن استهداف قوات إسرائيلية على محور “نتساريم” في غزة (فيديو)
  • “كفاءة” تنظم “إسكو السعودية 2024” في الرياض الشهر الجاري
  • المملكة رئيس للمجلس التنفيذي لـ “الألكسو” حتى 2026م
  • المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في “آيسف 2024”
  • تدشين أول مهرجان “للماعز الدهم” في المملكة بمنطقة عسير
  • المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة “الألكسو” حتى العام 2026م
  • فعالية مجتمعية وثقافية في “الطبخ والمسرح ” بتبوك
  • “مكافحة المخدرات” تقبض على شخص بمنطقة الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر
  • طلاب وطالبات المملكة يحصدون 9 جوائز خاصة في “آيسف 2024”
  • كاميرا “المركز الخبري” ترصد استعدادات صلاة الجمعة الموحدة التي دعا إليها السيد الصدر لجعل عيد الغدير عطلة رسمية