طشقند- العُمانية

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الخارجية أمس في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان، المنعقد في العاصمة الأوزبكية طشقند، وترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

ويأتي هذا الاجتماع الثاني للمجموعتين في إطار الحوار الاستراتيجي بينهما دعما لعلاقات التعاون المتنامية والتشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يعزز فرص الشراكة والمنافع المتبادلة على شعوب الدول المشاركة والمنطقتين الجغرافيتين.

وعلى هامش الاجتماع عقد معالي السيد وزير الخارجية اجتماعات ثنائية تشاورية مع كل من معالي جينبيك كولوباييف وزير الخارجية في جمهورية قيرغيزستان، ومعالي جيهون بيراموف وزير الخارجية في جمهورية أذربيجان، ومعالي سراج مهر الدين وزير الخارجية في جمهورية طاجيكستان. كما أجرى معالي السيد الوزير مشاورات سياسية مع نظيره الأوزبكي معالي بختيار سعيدوف.

وبمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى وزيارة معالي السيد وزير الخارجية على رأس وفد سلطنة عُمان المشارك، استقبل فخامة الرئيس شوكت ميرضيانييف رئيس جمهورية أوزبكستان معالي السيد وزير الخارجية في مبنى إدارة رئيس الجمهورية. وقد نقل معالي السيد وزير الخارجية خلال اللقاء تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم- حفظه الله ورعاه- وتمنيات جلالته الطيبة لفخامة الرئيس وللشعب الأوزبكي الصديق بدوام النماء والازدهار، وللعلاقات بين البلدين المزيد من التقدم. من جانبه، أعرب فخامة الرئيس لمعالي السيد وزير الخارجية عن بالغ تحياته وتقديره لجلالة السلطان المعظّم وتمنياته الطيبة لجلالته وللشعب العُماني ولعلاقات البلدين الصديقين بمزيد من الرقي والنماء.

وفي سياق الزيارة، قام معالي السيد وزير الخارجية بجولة قصيرة لبعض المعالم الإسلامية التاريخية في محافظة سمرقند الأوزبكية والتقى مع معالي تورديموف إركينجان أوقبوتايفيتش حاكم المحافظة. وأشاد معاليه باهتمام الحكومة الأوزبكية بالعِلم والعلماء ومآثر وآثار الحضارة الإسلامية وترويجها كوسيلة لتعزيز العلاقات الإنسانية والحوار بين الثقافات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"

أعلنت وزارة الخارجية التركية الأحد أن وزير الخارجية هاكان فيدان سيتوجه الاثنين والثلاثاء الى روسيا حيث من المقرر أن يجتمع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ويحضر اجتماع مجموعة "بريكس".

فيدان يؤكد رغبة تركيا بالانضمام إلى "بريكس"

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها: "سيزور وزير الخارجية روسيا يومي 10 و11 يونيو الحالي".

وأوضح البيان: أن "فيدان سيقوم بإجراء لقاءات ثنائية مع المسؤولين الروس بموسكو غدا الاثنين، كما سيحضر اجتماع وزراء خارجية مجموعة دول بريكس المزمع عقده في 11 يونيو بمدينة نيجني نوفغورود الروسية".

ووفقا لبيان الخارجية التركية ستتم خلال الزيارة مناقشة آخر المستجدات في أوكرانيا وغزة وسوريا وليبيا وجنوب القوقاز.

وخلال زيارة وزير الخارجية التركي لموسكو سيتم إيلاء اهتمام خاص "للتعاون الاقتصادي" بين موسكو وأنقرة. وأكد البيان الصادر عن الوزارة التركية أن "الرغبة المشتركة للطرفين في زيادة الاستثمارات المتبادلة مستمرة".، كما أشار وزير الخارجية التركي إلى أن بلاده ترغب بالانضمام إلى مجموعة "بريكس"، مؤكدا أنه ستتم مناقشة هذا الموضوع خلال اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة في نيجني نوفغورود.

ورحب الكرملين برغبة تركيا في الانضمام لمجموعة "بريكس"، مؤكدا أن الأمر سيكون مطروحا على جدول أعمال قمة المجموعة المقبلة، ودعيت عشرون دولة للمشاركة في هذا الاجتماع بينها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا وتركيا.

وسيتوجه وزير الخارجية التركي إلى روسيا آتيا من الدوحة حيث التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية الأحد على هامش "حوار استراتيجي رفيع المستوى للتعاون بين تركيا والخليج" حسبما ذكرت الوزارة على منصة اكس.

وتأتي رغبة تركيا في الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية على خلفية تجميد الاتحاد الأوروبي مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد منذ عام 2018 بسبب خلافات شديدة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان وموريتانيا توقعان مذكرات تفاهم وتؤكدان على تعزيز مجالات التعاون
  • الرئيس الموريتاني يستقبل السيد بدر
  • بوريطة يستقبل وزيرة خارجية إفريقيا الوسطى حاملة رسالة خطية إلى جلالة الملك من رئيس الجمهورية
  • فيدان يجتمع مع سكرتير مجلس الأمن الروسي ورئيس الاستخبارات
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول تجمع بريكس
  • مجلس التعاون يؤكد مواقفه الثابتة لنصرة القضية الفلسطينية والسلام في العالم
  • عُمان تشارك في "الوزاري الخليجي" بالدوحة.. و"المجلس" يُدين استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
  • وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية تجمع بريكس