أعلن قطاع البحث والإنقاذ بسلطنة عمان ، اليوم الثلاثاء، بارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 18 شخصا بوادي البطحاء بولاية جعلان بني بو علي في محافظة جنوب الشرقية.

كما بلغت كمية المياه المحتجزة في السدود الواقعة بمحافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة 30955 مليون متر مكعب، وذلك جراء الحالة الجوية التي تمر بها سلطنة عُمان حالياً، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأوضح خالد بن سالم الهوتي مدير دائرة مراقبة الموارد المائية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن السدود تختلف في استيعابها لكمية المياه المحتجزة وأن أغلبها امتلأت خاصة الواقعة في محافظات الشرقية ومسقط والظاهرة والداخلية.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تفريغ عدد من السدود ثم غلقها قبل أي حالة جوية لتخزين كميات المياه القادمة وما زاد عن الكمية الاستيعابية سيخرج عبر مفائض السدود لتنساب في الأودية، ثم بعد انتهاء الحالة تفتح بوابات السدود لتسريب المياه وتغذية الخزان الجوفي أسفل السد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثروة الزراعية والسمكية الحالة الجوية الخزان الجوفي الثروة الزراعية استيعاب الداخلية الموارد المائية المنخفض الجوي جنوب الشرقية

إقرأ أيضاً:

الشرقية.. خطة لتحويل طريق الملك فهد بالدمام إلى واحة خضراء

كشفت أمانة المنطقة الشرقية اليوم عن خطتها لتصميم طريق الملك فهد بالدمام، الممتد من تقاطع طريق أبو حدرية إلى بوابة مطار الملك فهد الدولي، بطول 25 كيلومترًا.
وتهدف الخطة إلى تحويل هذا الطريق الحيوي إلى واحة خضراء، تماشياً مع مبادرة السعودية الخضراء.تصميم طريق الملك فهد بالدمامجاء هذا الإعلان خلال اجتماع جمع أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير مع الرئيس التنفيذي لمطارات الدمام المهندس محمد الحسني. وشهد الاجتماع مناقشة تفاصيل الخطة، التي تشمل تأهيل الطريق الشمالي، وإزالة الكثبان الرملية «طريق صفوى المؤدي للمطار»، وكذلك أعمال تشجير الطريق الشمالي «طريق صفوى المطار»، والطريق الجنوبي «طريق الدمام المطار» المتضمن مخارج المحاور الدائرية «الكباري»، بالإضافة إلى طرح امكانية الاستفادة من المياه المعالجة ثلاثياً لري المزروعات.
أخبار متعلقة تعليم الشرقية يُذكّر أولياء أمور الطلبة بالتسجيل في خدمة النقل المدرسيتعليم الأحساء.. انخفاض ملحوظ في أعداد الطلبة المتأخرين دراسيًاوأكد المهندس الجبير أن هذا المشروع يأتي بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه، وبمتابعة حثيثة من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان.تقديم صورة حضاريةوشدد على أهمية هذا الطريق كونه الانطباع الأول للزوار القادمين إلى المنطقة، مشيرًا إلى أن الهدف هو تقديم صورة حضارية مشرفة تعكس تطلعات القيادة الرشيدة وأهالي المنطقة.
وتضمنت الخطة المقترحة عدة مراحل، تبدأ بنقل المياه المعالجة ثلاثيًا من محطة الأمانة إلى طريق المطار، وإنشاء خزانات فرعية لتجميع المياه بسعة 4000متر مكعب بعدها تمديد خطوط نقل المياه المعالجة لري المزروعات بطريق الملك فهد بن عبدالعزيز. كما تتضمن زراعة 15 ألف شجرة، و270 ألف شجيرة وصبارية، مما سيسهم في تحسين جودة الهواء وتلطيف الأجواء في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مسرور بارزاني: حكومة اقليم كوردستان تخطط لإنشاء عدد من السدود
  • ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الثلاثاء
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها على المناطق الغربية
  • استعراض فرص تطوير صناعة الطحالب الدقيقة واستغلال الموارد الطبيعية في عمان
  • تدشين لجنة "روّاد الكشافة والمرشدات" في عمان
  • ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى أكثر من 37 ألف شهيدا منذ بدء الحرب
  • الشرقية.. خطة لتحويل طريق الملك فهد بالدمام إلى واحة خضراء
  • فرص لهطول أمطار على شمال وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة والبريمي
  • انطلاق أولى سباقات عرضة الهجن ببدية
  • تشغيل 13 مدرسة جديدة العام القادم