يمن مونيتور/قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم السبت، هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة.

وقال في نشرة الطقس الجوية إنه يتوقع هطول أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد الجوي خلال ال 24 ساعة الماضية على أجزاء من محافظات (صعدة، غرب عمران، حجة، المحويت وريمة) وأمطار خفيفة إلى متوسطة متفرقة على سواحل محافظتي حضرموت والمهرة.

وأفاد أنه خلال متابعة مخرجات النماذج العددية والخرائط السطحية والعلوية المحللة وصور الأقمار الاصطناعية، يتوقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المناطق الداخلية والصحراوية لمحافظتي حضرموت والمهرة وتمتد إلى سواحلها. وتزداد شدتها خلال ال 48 ساعة القادمة.

كما توقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (صعدة، حجه، المحويت، ريمه، ذمار، إب، تعز، الضالع والبيضاء) ومرتفعات محافظات (لحج، أبين وشبوة). وسهل تهامة وأجزاء من محافظتي الجوف ومأرب.

وقال إنه يتوقع رياح نشطة إلى قوية على السواحل الجنوبية والشرقية وأرخبيل سقطرى.

حذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بأخذ الحيطة والحذر من العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وكذلك من تساقط حبات البرد، وعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

وحث سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة لهطول الأمطار وتشكل الضباب، وينصح بعدم عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

ونبه مرتادي البحر والصيادين من اضطراب البحر وارتفاع الموج على السواحل الجنوبية والشرقية وأرخبيل سقطرى.

وأكد أنه يهيب بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأرصاد المطر المناخ هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر من موجة شديدة الحرارة تستمر لمدة أسبوع: العظمى بالقاهرة 37

حذرت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية من موجة أخرى لارتفاع قيم درجات الحرارة وفقًا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، موضحة أنَّ هذه موجة شديدة الحرارة تؤثر على معظم محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أنّ العظمى اليوم على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية.

موجة شديدة الحرارة

وقالت «منار غانم» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء يوسف وآية جمال الدين ببرنامج «8 الصبح» المُذاع عبر شاشة «دي أم سي» إنَّ هذه الموجة تستمر لمدة أسبوع في القاهرة الكبرى، وتتجاوز الأسبوع في محافظات الصعيد، موضحة أن درجة الحرارة في محافظات الصعيد خلال فترة النهار 45 درجة مئوية.

كتل هوائية صحراوية

وأضافت أنَّه خلال هذه الأيام نتأثر بكتل هوائية صحراوية مما يؤدي إلى ارتفاع قيم درجات الحرارة، بالإضافة إلى وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا الذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس وقيم درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • الفاو: ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في اليمن
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطارعلى هذه المحافظات
  • أمطار رعدية غزيرة على 13 ولاية
  • «الأرصاد» تحذر من موجة شديدة الحرارة تستمر لمدة أسبوع: العظمى بالقاهرة 37
  • فيضانات تجتاح ألمانيا وإيطاليا إثر هطول أمطار غزيرة
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أجواء شديدة الحرارة ويتوقع هطول أمطار على بعض المناطق
  • الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة غدا
  • الأرصاد: طقس صحو إلى غائم جزئياً على عدة محافظات
  • "الأرصاد": أمطار غزيرة على عسير
  • فرص لهطول أمطار متفرقة بمحافظة ظفار.. وحمراء الدروع تسجل أعلى درجة حرارة