أثينا (رويترز)

أخبار ذات صلة «قفز الحواجز» يحصد نتائج متميزة في «دولية إيطاليا» المجلس العالمي للمطارات: «دبي الدولي» يتصدر مطارات العالم بعدد المسافرين الدوليين


تم إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 بباريس في أولمبيا القديمة، في احتفال تقليدي، إيذاناً ببدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات التي استمرت سبع سنوات لانطلاق الأولمبياد في 26 يوليو المقبل.


وقامت الممثلة اليونانية ماري مينا، بإيقاد الشعلة باستخدام نار بدلاً من المرآة بسبب السماء الملبدة بالغيوم، ليبدأ مسار تتابع الشعلة في اليونان وفرنسا.
ويتوج تتابع الشعلة بإيقادها في العاصمة الفرنسية، خلال حفل الافتتاح، وستستضيف باريس الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة، بعد عامي 1900 و1924.
وقال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في كلمته «في هذه الأوقات الصعبة التي نعيشها، ومع تصاعد الحروب والصراعات، سئم الناس من كل الكراهية والعدوان والأخبار السلبية التي يواجهونها يوماً بعد يوم، ونتطلع إلى شيء يجمعنا ويوحدنا، إلى شيء يمنحنا الأمل، الشعلة الأولمبية التي نشعلها هي رمز هذا الأمل.
وأشعلت ماري مينا الشعلة لأول عداء في التتابع، بطل التجديف الأولمبي اليوناني ستيفانوس نتوسكوس.
وبعد مسافة قصيرة من الركض، سلّم الشعلة إلى الفرنسية لور مانودو الحائزة ثلاث ميداليات أولمبية في السباحة، ورئيسة تتابع الشعلة في باريس ممثلة للمدينة المضيفة.
وسيتم تسليم الشعلة رسمياً لمنظمي ألعاب باريس في استاد باناثينيك في أثينا، موقع أول دورة ألعاب حديثة عام 1896، في 26 أبريل، بعد تتابع الشعلة لمدة 11 يوماً عبر اليونان.
وتغادر الشعلة في اليوم التالي إلى فرنسا على متن السفينة ذات 3 سوار، «بيليم»، وتصل في الثامن من مايو إلى مرسيليا، ومن المتوقع أن يحضر ما يصل إلى 150 ألف شخص الحفل في الميناء القديم بالمدينة الجنوبية.
وتستضيف مرسيليا، التي أسسها المستوطنون اليونانيون في فوكايا حوالي عام 600 قبل الميلاد، منافسات الشراع.
وتستمر مسيرة الشعلة في فرنسا 68 يوماً، وتتوج بإيقاد الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح الأولمبياد يوم 26 يوليو المقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 باريس اليونان

إقرأ أيضاً:

شرقي يستدعى للمنتخب الفرنسي !

تلقى اللاعب الفرانكو الجزائري، الناشط في صفوف نادي ليون، ريان شرقي، إستدعاءً، لتمثيل المنتخب الفرنسي لأقل من 23 سنة، في منافسة الألعاب الأولمبية باريس 2024، هذه الصائفة.

ووجه مدرب المنتخب الفرنسي، لأقل من 23 سنة، تيري هنري، الإستدعاء إضطراريا للاعب ليون، ريان شرقي، تحسبا لخوض الأولمبياد مع منتخب “الديكة”. تعويضا للسداسي الذي لم تسمح أنديتهم بتسريحهم، وهم ثنائي باريس سان جيرمان، باركولا، زائير إيمري.  وثلاثي نادي ليل،  دياكيتي، شوفالييه، يورو، ولاعب البايرن ميونيخ، تيل.

وسيخوض اللاعب الفرانكو الجزائري، شرقي، التربص التحضيري، لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، يوم الأحد 16 جوان الجاري، بمركز كليرفونتين.

يجدر الإشارة، ليست هذه المرة الأولى، التي يعاني فيها شرقي. من تهميش مدرب آمال فرنسا، تيري هنري، حيث سبق للمدرب الذي إبعاد، ريان شرقي، عن قائمته خلال فترة التوقف الدولية الأخيرة. قبل أن يستدعيه اضطراريا في آخر لحظة بشكل اضطراري، لتعويض أحد الغائبين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • شرقي يستدعى للمنتخب الفرنسي !
  • منيزا.. رقص رغم تهديدات بالقتل في أفغانستان
  • وزير الرياضة يؤازر المنتخب الأوليمبي في مباراته الودية أمام كوت ديفوار استعدادا لأولمبياد باريس 2024
  • وزير الرياضة يؤازر المنتخب الأوليمبي في مباراته الودية أمام كوت ديفوار إستعدادا لأولمبياد باريس 2024
  • تغييرات مفاجأة في قائمة منتخب فرنسا لـ أولمبياد باريس 2024
  • موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد كوت ديفوار فى الودية الثانية استعدادا للأولمبياد
  • هل يؤثر الزلزال السياسي في فرنسا على أولمبياد باريس؟
  • باخ: الانتخابات البرلمانية لن تؤثر على أولمبياد باريس
  • صحيفة فرنسية تكشف خطة سرية لتأمين الرياضيين الإسرائيليين بأولمبياد باريس 2024
  • رئيس اللجنة الأولمبية: مكافأة الفوز بميدالية ذهبية في الأولمبياد تصل لـ 5 ملايين جنيه