يجري سلاحا الجو التركي والأمريكي تدريبات مشتركة مكثفة تستمر حتى 17 أبريل الجاري في الأجواء التركية.

تركيا تعلن تحييد 12 عنصرا من "العمال الكردستاني" شمالي العراق (فيديو)

ونفت وزارة الدفاع التركية، أن تكون لهذه التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة، علاقة بالتطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "كانت قد أعلنت في إحاطة صحفية يوم الرابع من أبريل الجاري، عن التدريبات الجوية المشتركة بين القوات الجوية التركية والأمريكية".

وأوضحت الوزارة التركية، أن "الأجواء التركية ستشهد تدريبات عسكرية مشتركة هجومية وأخرى خاصة بتزويد المقاتلات بالوقود خلال تحليقها بالجو" وذلك بالفترة من 15 إلى 17 أبريل الجاري.

وأكدت الوزارة أن "التدريبات المخطط لها مسبقا، ستتم بين سلاح الجو لـ "البلدين الحليفين"" (تركيا والولايات المتحدة).

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا طائرات طائرات حربية

إقرأ أيضاً:

تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة

كشفت مصادر في وزارة الدفاع التركية، عن توقيع أنقرة مع الولايات المتحدة على اتفاقية شراء مقاتلات "إف-16"، وذلك بعد جولات طويلة من المفاوضات بين الجانبين من أجل الحصول الطائرات التي تعد العنصر الرئيسي في سلاح الجو التركي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في وزارة الدفاع، الخميس، قولهم إنه جرى التوقيع على اتفاقية شراء مقاتلات "إف-16"، موضحة أن  الدراسات حول التفاصيل مستمرة بين الهيئات.

وأضاف المصادر أنه "سيتم إعلام الرأي العام بكل التفاصيل المتعلقة بالصفقة عندما يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن"، وفقا للأناضول.


وتشمل الصفقة التي تفاوضت أنقرة وواشنطن عليها منذ فترة طويلة، شراء 40 طائرة جديدة من طراز "إف-16″، بالإضافة إلى 79 من مجموعات التحديث لأسطول تركيا الحالي من هذه المقاتلات.

وتعد تلك المقاتلات الأمريكية العنصر الرئيسي في سلاح الجو التركي، إذ اشترت أنقرة بين عامي 1987 و2012 ما مجموعه 270 طائرة من واشنطن، حسب الأناضول.

ويأتي الإعلان التركي عقب أيام من كشف وزارة الخارجية الأمريكية عن إنجاز خطوة رئيسية في ملف بيع المقاتلات إلى تركيا.

وكان الكونغرس الأمريكي أعطى الضوء الأخضر لبيع 40 مقاتلة إف-16 إلى تركيا، إثر انتهاء المدة الرسمية لدراسة إخطار الإدارة الأمريكية لإتمام الصفقة دون تحفظ.

وكانت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة شهدت تقدما ملحوظا بعد موافقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، في خطوة وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنقرة بتمرير صفقة بيع المقاتلات من الكونغرس حال إنجازها.


وقال السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك لرويترز، إن بيع طائرات إف-16 ومعدات تحديث لتركيا، بعد الموافقة على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، يظهر ثقة متزايدة بين الجانبين، وساعد في "إطلاق العنان" للتعاون في الصناعة واستثمارات مباشرة أخرى.

وأضاف أن  تأييد تركيا لتوسيع حلف شمال الأطلسي، والاتفاق على بيع طائرات إف-16 الأمريكية لها، يشير إلى ميل أنقرة نحو الغرب هذا العام ويمهد الطريق أمام زخم دائم في التجارة والاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة استبعدت تركيا  عام 2020 من برنامج مقاتلات "إف-35"، الذي كانت طرفا مصنعا ومشتريا فيه، بدعوى شراء أنقرة نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس-400".

مقالات مشابهة

  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • أسطول بحر البلطيق يعلن إجراء تدريبات على سحب سفينة في حالة الطوارئ
  • بنتانكور يعتذر لسون عن «المتشابهين»
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • واشنطن ترسل غواصة لخليج غوانتانامو بعد وصول سفن روسية
  • روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • الإعلام الأمريكي يشن هجوما على البنتاجون بسبب التدريبات العسكرية الروسية في كوبا
  • تركيا توقع مع الولايات المتحدة عقدا لتوريد مقاتلات “إف-16”
  • تركيا توقع مع الولايات المتحدة عقدا لتوريد مقاتلات "إف-16"