دمشق-سانا

أكدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي استمرار تأمين وتوفير احتياجات المحاصيل الصيفية من الأسمدة وفق المخازين المتوافرة في مستودعات المصرف الزراعي التعاوني.

وأشار مدير الأراضي والمياه في الوزارة الدكتور جلال غزالة إلى أن توزيع الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية مستمر حتى نهاية نيسان الجاري، مبيناً أنه سيتم توزيع الأسمدة الآزوتية للمحاصيل الصيفية وفق المخزون المتوافر في مستودعات المصرف الزراعي التعاوني، وذلك لكامل احتياج محصول البطاطا للعروتين الخريفية والصيفية واحتياج محصول التبغ.

وأوضح غزالة أن الكميات المباعة من الأسمدة منذ أيلول العام الماضي وحتى نهاية شباط الفائت بلغت 46371 طن يوريا و6841 طن سوبر فوسفات و 7064 طناً و5 أطنان من سلفات البوتاس.

ولفت غزالة إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع كل الجهات ذات الصلة لتأمين احتياجات خطة العام القادم 2024- 2025 من الأسمدة سواء من خلال تأمين متطلبات تشغيل معمل الأسمدة بحمص أو عن طريق عقود المقايضة من الدول الصديقة عبر المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

رئيس مركز الغنايم يتفقد شونة البنك الزراعي للاطمئنان على تسليم الأقماح

تفقد مصطفى على رئيس مركز ومدينة الغنايم في أسيوط، شونة البنك الزراعي المصرى بالغنايم بحرى للاطمئنان على سير العمل دون أي مشاكل أو معوقات خلال عملية استلام محصول القمح المحلي والذي يستمر حتى أغسطس القادم بالإضافة إلى التأكد من جاهزية الشونة لإستقبال محصول القمح المورد من المزارعين وتخزينه بطريقة سليمة.

 شونة البنك الزراعي

 تضمن الحفاظ عليه وفقا لقرار وزير التموين بشأن استلام القمح المحلى مع موسم حصاد عام ٢٠٢٤م وذلك بالتعاون والتنسيق بين إدراتي الزراعة والتموين، والتأكد من مطابقة المحصول للمواصفات والمعايير الموضوعة وتقديم كافة المساعدات والخدمات للمزارعين من أجل تسهيل عملية توريد القمح بمركز الغنايم.

كان اللواء عصام سعد محافظ أسيوط قد وجه رؤساء المراكز والقرى، ومسئولي الزراعة والتموين بالمتابعة الدورية، لعمليات توريد محصول القمح المحلي بكافة الشون والصوامع المنتشرة على مستوى المحافظة والبالغ عددها 28 شونة وصومعة، وهنجر ومركز تجميع وتتوافر بها كافة الضوابط اللازمة لتخزين الأقماح، والنزول إلى أرض الواقع لتذليل أي شكاوى لأية شكاوى قد تظهر أثناء عملية التوريد والتعامل معها فوراً وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة.

توريد محصول القمح 

 ولفت  إلى أهمية حث وتوعية المواطنين والموردين والقيادات الطبيعية والمزارعين على توريد محصول القمح حرصًا على توفير الأمن الغذائي لمصر، مؤكداً على تقديمه لكافة سبل الدعم وتوفير التيسيرات للموردين لتسهيل عمليات توريد الأقماح وتسليمهم مستحقاتهم المالية، أولا بأول وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول مع التأكيد على مطابقته للمواصفات والمعايير المحددة حيث تراقب اللجان أعمال الفرز والاستلام لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

يذكر أن محافظ أسيوط أعلن ـ في وقت سابق ـ عن تخصيص خطوط ساخنة لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل مع أية بلاغات خاصة بتوريد محصول القمح على ارقام غرفة عمليات المحافظة ومركز سيطرة الشبكة الوطنية (2135858/ 088) ورقم (2135727/ 088) و(2135670/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامجي ( واتس اب - تليجرام ) على مدار 24 ساعة على رقم (01066628906) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة www.shakwa.eg لتلقي البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل السريع معها

مقالات مشابهة

  • معاون مدير مصرف التسليف لـ سانا: منح 10422 قرضاً بقيمة 72 مليار حتى نهاية نيسان الماضي
  • أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي يشارك مزارعي البطاطس بقاع البون موسم الحصاد
  • البنك الزراعي يواصل استلام محصول القمح من المزارعين في 190 موقع تخزيني
  • رئيس مركز الغنايم يتفقد شونة البنك الزراعي للاطمئنان على تسليم الأقماح
  • إعدام 13 طن أسمدة غير صالحة للاستهلاك الزراعي بالإسماعيلية
  • إعدام 13، 5 طن أسمدة غير صالحة للاستهلاك الزراعي بالإسماعيلية
  • إعدام ١٣.٥ طن أسمدة غير صالحة للاستهلاك الزراعي بالإسماعيلية
  • إعدام 13.5 طن أسمدة غير صالحة بالإسماعيلية
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 108 ألف و709 طن قمح
  • توريد 106 ألف طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج