أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

اضطر البرلماني "محمد بودريقة" إلى الرد على بعض الأخبار التي راجت عشية أمس الإثنين، في أعقاب إقدام حزبه "التجمع الوطني للأحرار" بالغرفة الأولى على إجراء تغييرات كثيرة في هياكل فريقه بمجلس النواب، والتي تأتي مع انقضاء نصف الولاية التشريعية، أبرزها تعيين خليفة جديد له.

وارتباطا بالموضوع، نشر "بودريقة" الذي يوجد منذ مدة طويلة خارج أرض الوطن -نشر- تدوينة (توضيح) عبر صفحته الفيسبوكية، نفى من خلالها كل ما يتم الترويج له بخصوص إقالته من مهمته بمجلس النواب، حيث قال في هذا الصدد: "يتم انتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب جدد للفترة الثانية من الولاية التشريعية 2021/2025 الذين أتمنى لهم التوفيق والنجاح في مهامهم"، مشيرا إلى أن اختيار أمين جديد لمجلس النواب خلفا له، جاء بعد انتهاء نصف الولاية التشريعية (سنتين ونصف)، عكس ما يتداوله بعض الأصدقاء حول إقالة أو ما شابه التي لا طالما حلم بها البعض"، وفق تعبيره.

في ذات السياق، أوضح "بودريقة" أنه: "لم اترشح أصلا للفترة الثانية نظرا لظروفي الصحية وأكدت ذلك لرئيس الحزب عبر مكالمة هاتفية".

يشار إلى أن حزب "الأحرار" قرر أيضا تغيير رئيس فريقه النيابي بمجلس النواب، بوضع القيادي محمد شوكي رئيس لجنة المالية سابقا مكان محمد غياث، على أن يترشح هذا الأخير لمنصب نائب رئيس مجلس النواب.

 كما تم ترشيح زينة إدحلي كنائبة لرئيس مجلس النواب، واختيار لحسن السعدي رئيسا للجنة المالية خلفا لزميله محمد شوكي، في وقت اختار الحزب مبارك حمية كأمين للمجلس خلفا لرئيس نادي الرجاء ورئيس جماعة مرس السلطان "محمد بودريقة".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

من هو محمد مخبر الذي قد يرأس إيران خلفا لرئيسي

لم يعرف مصير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وذلك بعد ساعات من تعرض المروحية التي يستقلها لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية.

وفي هذه الأثناء يسلط الضوء على شخصية محمد مخبر نائب الرئيس الإيراني الذي يخوله الدستور رئاسة البلاد إذا ما تعرض منصب الرئيس للشغور لأي سبب كان.

حيث تنص المادة الحادية والثلاثون بعد المائة من الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أوغيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو لأمور أخرى من هذا القبيل، يتولى المعاون الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.


ويتوجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والمعاون الأول لرئيس الجمهورية أن تعد الأمور ليتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة 50 يوما على الأكثر ـ وفي حالة وفاة المعاون الأول لرئيس الجمهورية أو لوجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك فيما إذا لم يكن لرئيس الجمهورية معاون أول، تعين القيادة شخصًا آخر مكانه.

فمن هو محمد مخبر:
يشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 آب/ أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له. وكان مخبر رئيساً "لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني" (سِتَاد)، وهي تكتل الشركات المرتبط بالدولة، ما بين 15 تموز/ يوليو 2007 حتى 8 آب/ أغسطس 2021.

ولجنة "ستاد" تُعنى بإدارة الممتلكات المصادرة بعد الثورة الإسلامية وتوسعت لتشمل مجالات متعددة مثل الصحة، بما في ذلك تطوير أول لقاح إيراني مضاد لكوفيد-19.


كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات، والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات، ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين، ونائب محافظ خوزستان.

وأدرج مخبر و"ستاد" على لائحة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية في كانون الثاني/ يناير 2021. وقالت واشنطن في بيان الإدراج، إن اللجنة "لديها حصة في كل قطاع من الاقتصاد الإيراني تقريبا، بما يشمل الطاقة والاتصالات والخدمات المالية".

ولد محمد مخبر عام 1955، وهو عضو في مجلس تشخيص النظام.
وبحسب مختصين في الشأن الإيراني فإن مخبر له علاقة بالبرنامج النووي الإيراني وهو قريب فكريا وسياسيا من الرئيس رئيسي.

مقالات مشابهة

  • تعرف على خليفة “إبراهيم رئيسي” في حكم إيران
  • من هو محمد مخبر الذي قد يرأس إيران خلفا لرئيسي؟
  • من هو محمد مخبر الذي قد يرأس إيران خلفا لرئيسي
  • أزمة نقص الدواء وألبان الأطفال في طلب إحاطة بالبرلمان
  • رئيس «صحة النواب»: قانون المسؤولية الطبية يحافظ على حقوق الأطباء والتمريض
  • بسبب أوبر.. طلب إحاطة بالبرلمان لوقف تراخيص شركات النقل العاملة بالتطبيقات الذكية
  • اختطاف عضو بمجلس النواب الليبي
  • ما الفرق بين الوصاية على المال والولاية؟.. «القومي للمرأة» يوضح
  • الدغاري: اللجنة المالية لا تزال تواصل أعمالها في إطار هيكلة الميزانية
  • بمجلس محمد بن زايد.. ذياب بن محمد يشهد محاضرة حول الزراعة المستدامة