أشار مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن السلطات الأوكرانية لن تتمكن من الحصول على جميع الأموال دفعة واحدة إذا قررت الدول الغربية مصادرة الأصول الروسية المجمدة.

"نيويورك تايمز": مصادرة الأصول الروسية ستلحق ضررا بالغا بالولايات المتحدة

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله إن الغرب يدرس جميع الخيارات للتعامل مع الأصول الروسية المجمدة، مشيرا إلى أن أحد المقترحات الواعدة قيد الدراسة هو أن تستخدم "مجموعة السبع" الفوائد على الأصول الروسية المجمدة كضمان للقروض أو السندات الصادرة لمساعدة أوكرانيا.

وبحسب الوكالة، رفض المصدر توضيح الخيار الأرجح، مشيرا إلى أن القرار النهائي سيتخذه قادة دول مجموعة السبع. ووفقا له، فإن الإجراءات السابقة - بما في ذلك تجميد الأصول - بدت أيضا غير محتمل تنفيذها قبل عدة أشهر.

وقال وزير المالية الأوكراني سيرغي مارشينكو لـ "رويترز" أنه سيجتمع هذا الأسبوع مع وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر ومسؤولين آخرين من دول "مجموعة السبع" لمناقشة المزيد من الخطوات في ما يتعلق بالأصول الروسية المجمدة.

ووفقا لمتحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية، ستستمر المشاورات هذا الأسبوع، ولكن من غير المتوقع تحقيق نتائج كبيرة.

ووافقت المفوضية الأوروبية في وقت سابق على اقتراح باستخدام عائدات الأموال الروسية المجمدة لتقديم المساعدة إلى كييف، وكما قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، فإن هذه المبادرة تنص على تحويل 90% من إيرادات روسيا الاتحادية لشراء قذائف لأوكرانيا وتحويل 10% إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي لدعم المجمع الصناعي العسكري الأوكراني لاحقاً، ومن المتوقع إجراء الاستقطاعات الأولى في وقت مبكر من شهر يوليو.

ومن جانبها، قالت محافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا إن بنك روسيا سيتخذ الإجراءات المناسبة لحماية مصالحه إذا استخدم الغرب الأصول الروسية المجمدة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الاقتصاد العالمي البنك المركزي الروسي البيت الأبيض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا كييف موسكو واشنطن الأصول الروسیة المجمدة

إقرأ أيضاً:

بوتين يستبق قرار مصادرة الأصول الروسية بمرسوم رئاسي

كشف مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن روسيا ستحدد الممتلكات الأميركية، ومنها الأوراق المالية، التي يمكن استخدامها للتعويض عن أي أضرار قد تتكبدها في حال صادرت الولايات المتحدة ممتلكات روسية. ويسمح المرسوم للجنة الحكومية الروسية المعنية ببيع الأصول الأجنبية بتحديد الممتلكات ذات الصلة وينص على أن قرارات التعويض ستتخذها المحاكم.

وجمدت دول مجموعة السبع أصولا مالية روسية قيمتها نحو 300 مليار دولار بعد فترة وجيزة من إرسال موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 2022.

وقالت الحكومة البلجيكية هذا الأسبوع إن دول الاتحاد الأوروبي اعتمدت رسميا خطة لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في الاتحاد الأوروبي لدعم الدفاعات الأوكرانية.

ويتوقع الاتحاد الأوروبي أن تدر الأصول أرباحا تبلغ ما بين 15 و20 مليار يورو (16.30 و21.70 مليار دولار) بحلول 2027.

وفي تصريحات الأربعاء، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا ستعتبر مصادرة إيرادات أصولها المجمدة في الاتحاد الأوروبي انتهاكا لجميع أعراف النظام الاقتصادي العالمي.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي "...يمكننا رؤية أنهم يتوخون الحذر، يتفهمون الخطر المحتمل لهذه القرارات والعواقب المحتملة على أنفسهم، وهي عواقب حتمية. ذلك سبب ميلهم إلى الخيار الأصغر (مقابل مصادرة جميع الأصول)".

وأضاف "لكن حتى الخيار الأصغر بالنسبة لنا لا يقل شيئا عن المصادرة".

وذكر بيسكوف أن موسكو لا تزال تعمل على ردها على هذا التحرك وستراقب تنفيذه عن كثب.

مقالات مشابهة

  • بوتين يستبق قرار مصادرة الأصول الروسية بمرسوم رئاسي
  • "بلومبرغ": مجموعة السبع أيدت خطة أمريكية لإقراض كييف بضمان أصول روسية مجمدة
  • الحكومة الألمانية: نعارض مصادرة الأصول الروسية المجمدة ونستهدف فوائدها
  • ألمانيا ترفض مصادرة الأصول الروسية المجمدة
  • الحكومة الألمانية تعارض مصادرة الأصول الروسية المجمدة
  • الكرملين يحذر أوروبا من استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة
  • روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب المساس بأصولها المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يعتمد تسليح أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية
  • بأرباح الأصول الروسية.. الاتحاد الأوروبي يقرر تسليح أوكرانيا
  • "بلومبرغ": ألمانيا ستدعم الخطة الأمريكية لاستخدام الفوائد من الأصول الروسية