قالت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم" إن قواتها اشتبكت بنجاح مع طائرتين مسيرتين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن في 16 أبريل.

 

وذكرت القيادة -في بيان مقتضب نشرته عبر منصة (إكس)- "بين الساعة 10:50 صباحًا و11:30 صباحًا (بتوقيت صنعاء) في 16 أبريل، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) في الاشتباك مع طائرتين بدون طيار (UAV) في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون الإرهابيون والمدعومين من إيران في اليمن".

 

 

وأضافت القيادة في بيان "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من جانب السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية".

 

وأشارت إلى أن الطائرات بدون طيار تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة. لافتة إلى أن أنه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا الحوثي البحر الأحمر طائرات مسيرة

إقرأ أيضاً:

تقرير دولي: الحوثيون يضعون الدمى على قوارب مسيرة تستهدف السفن التجارية لإخفاء التهديد

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت تقارير دولية، الجمعة، إنه تم التخلي عن سفينة الشحن Tutor المملوكة لليونان مع إجلاء الطاقم الفلبيني بعد يومين من إصابة السفينة بأول إصابة مؤكدة لقارب يتم التحكم فيه عن بعد أطلقه الحوثيون.

ووفقا لمجلة الصناعة البحرية ” Maritime Executive”: السفينة Tutor أصبحت السفينة الثالثة المهجورة بعد أن تسبب الهجوم في أضرار جسيمة.

وأفادت أنه ونتيجة لذلك، أصدر خبراء أمنيون تحذيرات متزايدة وينصحون بإعادة النظر في عمليات العبور في المنطقة.

ووقع الهجوم على Tutor (82,357 طنًا ساكنًا) في 12 يونيو، حيث أصيبت السفينة التي تم بناؤها في عام 2022 فيما وُصف بمنطقة حساسة في المؤخرة.

وغمرت المياه غرفة المحرك بالسفينة مما جعل السفينة غير قادرة على الإبحار وهي الآن بدون كهرباء. أحد أفراد الطاقم، وهو فلبيني، مفقود ويفترض أنه متوفى، ومن المحتمل أنه محاصر في غرفة المحرك.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الفلبين أن عملية الإجلاء جارية. وأفادت الأنباء أن أفراد الطاقم المتبقين البالغ عددهم 21 فردًا، ومعظمهم من الفلبينيين، متجهون إلى جيبوتي. وتعمل الفلبين مع السلطات المحلية لترتيب عودة الطاقم إلى وطنه.

وحذرت منظمة التجارة البحرية البريطانية من أن السفينة تنجرف الآن في البحر الأحمر. وأبلغوا الشحن بتوخي الحذر حيث ورد أن السفينة غير مضاءة بينما أفادت رويترز أنه من غير المتوقع أن يصل فريق الإنقاذ إلى السفينة حتى يوم الاثنين.

وأصدرت أمبري الجمعة نشرة تهديد عامة تقدم تفاصيل وتحذيرات إضافية بناءً على تحليلها للحادث.

وتسلط النشر الضوء على أن الحوثيين استخدموا الإصدارات السابقة من القوارب بدون طيار في المرحلة الأولى من الحرب ولكن منذ نوفمبر 2023 كانوا يركزون على الصواريخ والطائرات بدون طيار المحمولة جواً.

وأبلغ السعوديون عن هجمات خلال الحرب الأهلية على سفنهم باستخدام القوارب التي يتم التحكم فيها عن بعد، وقد أبلغت القيادة المركزية الأمريكية مؤخرًا عن بعض الإجراءات لوقف هذه القوارب.

وتقول نشرة التهديد إن الهجمات يتم تنظيمها باستخدام قوارب الصيد وهو ما يتوافق مع وصف UKMTO للقارب الذي ضرب المعلم حيث يبلغ طوله من 5 إلى 7 أمتار (16 إلى 23 قدمًا). وتسلط أمبري الضوء على أنها عادة ما تكون مصنوعة من الألياف الزجاجية أو القوارب الخشبية.

وتفيد أن الحوثيين يضعون الدمى على القوارب في محاولة لإخفاء التهديد. وأفادوا أيضًا أنه في الحوادث الماضية كان هناك زورق صغير ثانٍ في المنطقة ويُعتقد أنه كان يتحكم في السفينة التي يتم التحكم فيها عن طريق الراديو.

وتشيرا إلى أن أحد القوارب الهجومية جرفته الأمواج بالقرب من مضيق باب المندب في يناير 2024. وتبين أنه يحتوي على 25 كجم من متفجرات C4 و50 كجم من مادة تي إن تي. كان يحتوي على ثلاثة مفاتيح إلكترونية تستخدم مفاتيح اتصال للتفجير.

وبناءً على هذا الهجوم الناجح الأول ضد سفينة تجارية، تنصح أمبري السفن بمراجعة مستوى التهديد الخاص بها، كما تُنصح السفن ذات المخاطر العالية بإعادة النظر في رحلتها وإعادة توجيهها.

كما أوصت بأن يكون لدى أطقم العمل نقطة تجمع آمنة أعلى بكثير من خط الماء وبعيدًا عن الجدران الخارجية، مضيفا البيان: كما يجب إيقاف جميع تحركات سطح السفينة داخل المناطق المحيطة باليمن ويجب أن تتوقف عمليات إرسال AIS والإشارات الأخرى في حالة مواجهة نشاط مشبوه.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يؤكد تدمير رادارات يستخدمها الحوثيون لاستهداف السفن
  • قائد حاملة الطائرات الأمريكية: الحوثيون تلقوا تدريب إيراني مكثف لاستهداف الشحن البحري 
  • تقرير دولي: الحوثيون يضعون الدمى على قوارب مسيرة تستهدف السفن التجارية لإخفاء التهديد
  • الجيش الأمريكي بـ24 ساعة: تدمير قاربين للحوثي ودرون و7 رادارات
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 7 رادارات داخل اليمن يستخدمها الحوثيون في مهاجمة السفن
  • فقدان بحار أحد السفن بعد هجوم للحوثيين بالبحر الأحمر
  • تدمير قاربين وزورق وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين.. الجيش الأمريكي يكشف ما جرى الليلة الماضية
  • سلوك مشين ومتهور.. الجيش الأمريكي يكشف عن عدد هجمات الحوثيين وما دمره من قدرات عسكرية تابعة لهم
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير جهاز استشعار للدفاع الجوي في منطقة للحوثيين