حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، د. خالد النمر من أثر تناول الشحوم الحيوانية الخالصة تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح النمر عبر حسابه على منصة «إكس» أن تناول هذه الشحوم (ذنبة الخروف - إلية الشاة - اللّية) يعطي سعرارات حرارية عالية.

ولفت النمر إلى أنه في حالة إذا لم يتم حرق هذه السعرات تتجمع على شكل شحوم في البطن وسُمنة وترفع الكلسترول والدهون الثلاثية وتزيد احتمالية امراض القلب مستقبلاً.

وأشار النمر إلى أنه حتى في الأصحاء الرياضين ينصح بالايزيد تناولها عن ١٠% من مجموع السعرات اليومية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره

جرثومة المعدة من الأمراض التي تصيب الكثيرين في المراحل العمرية المختلفة، فهي بكتيريا دقيقة للغاية تأثيرها على جدار المعدة مؤلم، وما لا يعرفه العديد من الناس أن لديها الكثير من الأعراض المرضية، كما أن هناك علامة شائعة تزداد في فصل الصيف مع درجات الحرارة المرتفعة.

أعراض جرثومة المعدة

الجرثومة تبدأ باختراق جدار المعدة ومن ثم إفرازها للأمونيا، وقيامها بتقليل أحماض المعدة وبالتالي تؤثر على الأمعاء والبطن، وهو ما أوضحته الدكتورة هايدي فايز، أخصائي طب الباطنة والأمعاء، إذ أكدت أن الجرثومة تسبب قرحة هضمية، إضافة إلى الكثير من الأعراض، وهي:

الشعور بالغثيان. القَيء. التقلصات الشديدة.  ألم في الأمعاء. تقلصات الجهاز الهضمي. الانتفاخ الشديد. فقدان الوزن غير المقصود. شحوب الوجه. التعرق الشديد. علامة في فصل الصيف تدل على جرثومة المعدة

وأوضحت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه خلال فصل الصيف يواجه عدد كبير من الأشخاص مشاكل في المعدة، ويزداد خطر الإصابة بجرثومة المعدة بصفة خاصة بسبب ارتفاع مستويات الرطوبة وتلوث الطعام، الذي يؤدي بدوره إلى ضعف جهاز المناعة والتهابات المعدة، وتظهر في صورة أعراض من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتتطور الإصابة إلى قرح في المعدة أو التهابات في الأمعاء.

كيف تحمي نفسك من جرثومة المعدة؟

وعبرت «فايز»، أنه يجب باستشارة الطبيب، تناول المضادات الحيوية التي تتضمنها الخطة العلاجية، بالإضافة إلى مضادات تقلصات البطن، وإجراء تغييرات غذائية، وقدم محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، روشتة للوقاية من جرثومة المعدة، وللحفاظ على الصحة خلال الإصابة بها وتقنين الألم، يجب اتباع التالي:

تجنب الأطعمة المحفزة لحموضة المعدة، مثل الليمون والبرتقال والأحماض. الحد من تناول الأطعمة المقلية. تجنب اللحوم المصنعة، خاصةً خلال هذه الفترة مع الإقبال على تناول مختلف اللحوم في عيد الأضحى. شرب الشاي الأخضر وتناول العسل بشكل دوري. طهي الأطعمة لمرضى جرثومة المعدة بزيت الزيتون. طرق الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة

كما يجب تناول الفواكه والخضراوات، التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتناول بعض من المكسرات من عين الجمل واللوز، لكونها غنية بأوميجا 3 المفيدة لعلاج جرثومة المعدة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • الضوضاء تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • الأطعمة المالحة تزيد من خطر الإصابة بنوبات الحكة المرتبطة بالأكزيما
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره
  • خالد النمر: علامات تحذيرية على الحجاج الانتباه لها.. قد تشير إلى مشكلة بالقلب
  • النمر يوجه عدة نصائح ‏لمرضى القلب في الحج.. فيديو
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية