كشف مصدر دبلوماسي تركي أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان التقى زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في قطر لبحث المساعدات الإنسانية لغزة وجهود وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام في تركيا، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، سيزور تركيا نهاية الأسبوع الجاري لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء، باستشهاد أفراد من أسرة إسماعيل هنية بغارة جوية لجيش الاحتلال غربي مدينة غزة.

ووفقا لوسائل الإعلام الفلسطينية فقد استهدفت غارة لطائرات حربية إسرائيلية، مجموعة من الأشخاص في حي الشيخ رضوان غربي مدينة غزة؛ ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات، من بينهم الشاب محمد هنية ابن شقيق إسماعيل هنية ومحمد عبد الكريم هنية حفيد ابن شقيق هنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأعلام الفلسطينية الرئيس التركي رجب طيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس التركي المساعدات الإنسانية لغزة أردوغان إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو

أنقرة (زمان التركية) – يزور وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، روسيا لحضور جلسة منتدى بريكس+ التي ستعقد في مدينة نيجني نوفغورود الروسية على هامش اجتماع وزراء خارجية بريكس.

وسيلتقي فيدان يوم غد الاثنين مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، والمسؤولين الروس، كما سيشارك في جلسة بريكس+ المقرر عقدها في في الحادي عشر من الشهر الجاري.

وسيتم خلال المحادثات مناقشة آخر التطورات في غزة والقضايا الإقليمية والدولية، وخاصة أوكرانيا وسوريا وليبيا وجنوب القوقاز.

وذكرت وكالة الأناضول أن فيدان سيؤكد مرة أخرى على “توقع تركيا أن تنتهي الحرب المستمرة في منطقتها بسلام في أقرب وقت ممكن واستعدادها لتقديم أفضل دعمها في هذا الاتجاه.

وسيشكل التعاون الاقتصادي والتجاري جزءا مهما من اللقاءات، حيث سيواصل الطرفان جهودهما لزيادة الاستثمارات المتبادلة من خلال الجهود المشتركة لتحقيق هدف حجم التجارة البالغ 100 مليار دولار الذي حدده الرئيسان التركي والروسي.

ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي فيدان برجال الأعمال الأتراك الذين يقومون بأعمال تجارية في روسيا خلال الزيارة.

وبالإضافة إلى أعضاء بريكس، تمت دعوة 15 دولة تضمنت تركيا والبحرين وبنغلاديش وبيلاروسيا والجزائر وإندونيسيا وكازاخستان وكوبا ولاوس وموريتانيا ونيجيريا وتايلاند وسريلانكا وفنزويلا وفيتنام إلى الجلسة، حيث سيتم مناقشة قضايا الأمن الدولي والتنمية المستدامة والحوكمة العالمية.

ومن المتوقع أن يعقد فيدان اجتماعات ثنائية مع محاوريه على هامش هذا الاجتماع.

وتأتي زيارة فيدان بعد تحذيرات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه “إذا قيدت تركيا علاقاتها مع روسيا نتيجة لمحاولاتها الحصول على قروض من الغرب، فإنها ستخسر أكثر مما تكسب”.

وأشار بوتين في اجتماعه مع الصحفيين في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي لى الضغوط الممارسة على تركيا للامتثال للعقوبات الغربية قائلا: “يبدو لي أن الكتلة الاقتصادية للحكومة في تركيا ركزت مؤخرًا على الحصول على القروض والاستثمار وتلقي المنح من المؤسسات المالية الغربية. ربما لا يكون هذا أمرًا سيئًا، ولكن إذا كان مرتبطًا بتقييد العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا، فإن الاقتصاد التركي سيخسر أكثر مما يكسب. أرى أن الأمر يتضمن تهديدا من هذا القبيل”.

Tags: البريكسالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالعقوبات الغربية على روسياالعلاقات التركية الروسيةرجب طيب أردوغانفلاديمير بوتينهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الروسي
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو
  • وزير الخارجية التركي يلتقي إسماعيل هنية في قطر
  • فيدان يلتقي إسماعيل هنية في الدوحة.. أكد على موقف تركيا من حماس
  • فيدان يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة
  • "هنية" يلتقي وزير الخارجية التركي في الدوحة