مسقط- الرؤية

تنطلق يوم الجمعة فعاليات ماراثون استثمار الموارد الوراثية "منافع 48 ساعة" في نسخته السادسة، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بمركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد"، ولمدة يومين بفندق جراند هرمز.

ويشارك في هذه النسخة من البرنامج 15 فريقًا من الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال المبتدئين والمهتمين بقطاع التنوع الأحيائي وفرص الاستثمار المستدام في الموارد الوراثية العمانية، ممن وقع عليهم الاختيار من المتقدمين بعد اجتيازهم لمراحل التقييم والفرز، والتنافس على الخروج بأفكار في مجالات المسابقة المطروحة.

وتنوعت الأفكار المقدمة في هذه النسخة لتشمل المشاريع المقترحة لاستثمار موارد وراثية حيوانية ونباتية وكائنات بحرية بالإضافة لكائنات حية دقيقة، وسيوفر البرنامج حاضنات علمية لخمس من الفرق المتأهلة حيث ستستفيد هذه الفرق من الدعم العلمي وتوفير المختبرات العلمية والإشراف العلمي والفني ولمدة 6 أشهر.

وفي هذه الفترة ستعمل الفرق على تطوير أفكارها واختبارها معمليا وتنفيذ التجارب لإثبات فعالية المنتج المقترح. وبعد ذلك ستتأهل ثلاث فرق للحصول على منحة لدخول مسرعة أعمال للوصول إلى المستثمرين والأسواق.

وقالت زهرة بن سالم العبرية أخصائية استثمار موارد وراثية بمركز موارد وأحد القائمين على البرنامج، إن فعاليات اليوم الأول من الماراثون ستشهد فتح المجال للفرق لبدء العصف الذهني للأفكار حول المنتج وتجميع البيانات حوله، وصولاً إلى التصور الأولي للمنتج لكل فريق مع نهاية اليوم، بالإضافة لوجود مجموعة من الموجهين لتوجيه الفرق نحو المسار الصحيح لتطوير الفكرة او المنتج.

وأضافت أنه في اليوم الثاني ستنتقل الفرق من الماراثون بفكرة المنتج إلى مستوى متقدم، وهو تصميم نموذج أولي للمنتج ووضع دراسة مالية مبدئية مع خطة تسويقية بالإضافة إلى عمل هوية للمنتج، كما ستحظى الفرق المشاركة في المسابقة بإشراف مباشر من أشخاص ذوي خبرات وكفاءات في هذا المجال لمساعدتهم في تطوير أفكارهم ومواجهة التحديات التي قد تصادفهم، وصولًا إلى تقديم عروضها التقديمية لأفكار المنتجات التجارية يوم الأحد القادم أمام لجنة الحكام، التي تقوم بتقييم الفرق حسب عدد من المعايير.

وأشارت العبرية إلى أن الهدف الرئيسي للبرنامج يتمثل في دعم الجهود لتنويع مصادر الدخل لسلطنة عمان من خلال توفير منصة للمبدعين ورواد الأعمال العمانيين والمقيمين لعرض ومناقشة وصقل أفكار لمنتجات أو خدمات جديدة قائمة على التنوع الأحيائي لسلطنة عُمان، وتشجيع قيام شركات ناشئة مبنية على الاستفادة من البحوث التطبيقية في مجال الموارد الوراثية الوطنية، فضلا عن بناء الوعي العام حول الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال التنوع الأحيائي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس

انطلقت فعاليات المؤتمر الدورى التاسع عشر للطب النفس والسابع لطب نفس الأطفال والمراهقين والرابع للإدمان والتشخيص المزدوج و المؤتمر الإقليمي الأول للصحة النفسية المرأه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعنوان " التحديات والفرص في الاضطرابات النفسية" والذى يستمر على مدار ثلاث أيام.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتور على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتوره هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات.

بحضور الدكتور طارق عكاشة مستشار رئيس الجمهورية مؤسس المركز أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس وسكرتير عام المؤتمر، والدكتوره نهلة السيد أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس رئيس المؤتمر، والدكتوره عفاف حامد أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس ومنظم عام المؤتمر.

ناقش الدكتور أحمد عكاشة بالمؤتمر التطور العلمي في مجال الطب النفسي خاصة الأمراض النفسية التي لا تستجيب للعلاج.

وذكر فى كلمته أن الأمراض النفسية التي لا تستجيب للعلاج تمثل عبء على المجتمع نتيجة التأخر في التشخيص مما يؤدى لتأخر العلاج السليم ويصبح المرض النفسي مرض مزمن مما يجعله عبء على الدولة وزيادة في نفقات المريض.

اشتمل المؤتمر على عده جلسات بدأت بعدد من ورش العمل منها نظرة عامة لإضطرابات سوء استخدام المواد: طرق العلاج المختلفة، ومنها العلاج الدوائى كأحد طرق علاج اضطرابات سوء استخدام المواد واستخدام العلاج التحفيز فى علاج اضطرابات سوء استخدام المواد.

بالإضافة لعدد من اللقاءات منها المقابلات النفسية وتقنيات إجراءات المقابلات فى المجتمع العربى.

وتناولت جلسات طب نفس الأطفال عدة موضوعات أهمها إيذاء النفس والخلل العاطفى لدى الاطفال والمراهقين والتطورات الحديثة فى إضطرابات طيف التوحد

كما قدمت جلسات الطب النفسى العام ورش عمل لاستخدام المراهقين المواد الإدمانية مع التركيز على تدخين السجائر الإلكترونية بالإضافة إلى الكشف عن حدود اضطرابات المزاج.

وفى الطب النفسى العام وطب نفسى الإدمان تناولت ورش عمل التوازن بين العمل والحياة.. آفاق جديدة فى طب النفس عن بعد والخدمات النفسية التى يقدمها الذكاء الإصطناعى، ومحاضرات عن وحدة الرعاية المتوسطة النفسية فى اتجاه خدمات نفسية أفضل، المجتمع الدولى للوقاية من تعاطى المخدرات والتدريب على العلاج.

واستهل اليوم الثانى للمؤتمر بمحاضرة افتتاحية تحت عنوان " المقاومة للعلاج فى الاضطرابات النفسية"، ثم ندوة عن التقدم فى المجالات الرئيسية للصحة العقلية للمرأة.

وقد شارك بالمؤتمر الدكتور مصطفي شاهين أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة سكرتير عام اتحاد الاطباء النفسيين العرب أ.د ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، أ.د توماس شولزى الرئيس المنتخب للجمعية العالمية للطب النفسي.

اقرأ أيضاًتزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك.. حملات تفتيش مكثفة على معديات المنيا

مقالات مشابهة

  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى.. وتفاصيل طقس يوم عرفة
  • انطلاق فعاليات الذكرى المئوية لتشييد كاتدرائية مار أفرام السرياني بحلب
  • “موارد عجمان” تحصل على شهادة “أفضل بيئة عمل”
  • اليوم الجمعة.. انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو" 2024
  • احتفالًا باليوم العالمي.. انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية بالمنيا ورأس البر
  • «موارد عجمان» تنظم يوماً مفتوحاً للتوظيف في القطاع الصحي
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • بمشاركة 500 شاب وفتاة.. انطلاق ماراثون الدراجات الهوائية بأسيوط
  • انطلاق ماراثون دراجات في رأس البر بدمياط
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس