تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تبدأ اليوم الخميس الموافق 18 من إبريل رحلة جديدة لـ"ميدفست" في الوجه البحري وتحديدا في "دمنهور" بناء علي اختيار من إدارة الملتقي لتكون أول محطاته بمسرح مجمع دمنهور الثقافي "مجمع مبارك سابقا"، وسيتم خلالها عرض 4 أفلام قصيرة من مصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية، يتبعها حلقة نقاشية حول العلاقات التي تؤدي إلى العنف وتأثير العنف على الصحة، مع أ.

د. منى الرخاوي استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة ومؤسسة معهد الرخاوي والممثلة القديرة سلوى محمد علي والممثلة ميران عبد الوارث، يديرها مخرج الأفلام التسجيلية أحمد نبيل، ومدير برنامج الأفلام بمكتبة الإسكندرية.
أما الأفلام التي سيتم عرضها هم فيلم "زفة" وهو فيلم مصري قصير للمخرج أحمد سمير، تدور أحداثه حول انتشار شائعة لمغادرة العريس لحفل زفافه، لينقلب الحفل رأسًا على عقب، والفيلم المصري "مارشيدير" للمخرجة نهى عادل، تدور أحداث الفيلم حول يوم في حياة أبطاله، لكن هذا اليوم سيكون سببًا في تحول حياة الأبطال بشكل كامل. أما الفيلم الثالث هو فيلم أمريكي تسجيلي بعنوان "جروب"، وتدور أحداثه حول ثلاثة رجال مدانين بالعنف المنزلي يواجهون المعتقدات والمواقف التي أدت إلى عنفهم وجهًا لوجه بمساعدة ميسر العلاج الجماعي، ويعرض أيضًا الفيلم الأردني "دعوة من الخلا للبحر" للمخرج مراد أبو عيشة وهو فيلم روائي قصير تدور قصته حول ياسمين البالغة من العمر 12 عامًا التي تحاول تجنب مصير محدد مسبقًا، فتقرر الهروب هي وشقيقتها الكبرى أحلام إلى ما وراء الحدود التي وضعها والدهما، متحدية العدو الذي يكمن في الداخل من أجل الوصول إلى البحر الأسطوري.


وكشف دكتور مينا النجار الشريك المؤسس لميدفست مصر، ان الليلة السينمائية بدمنهور تجمع بين الفن وتأثيره على الصحة النفسية، التي نظمها ملتقى "ميدفست مصر السينمائي"، ونحرص من خلاله على مناقشة العلاقة بين الصحة النفسية والسينما. والعنف القائم على النوع الاجتماعي، مع عرض مجموعة من الأفلام السينمائية، يدور محتواها عن الصحة النفسية، فالملتقي يجمع بين الصحة والأفلام؛ فلا يوجد أي عمل درامي يخلو من التفاصيل الطبية بأشكالها المختلفة، وكان قد تم من قبل إقامة برنامج "إعداد القادة الثقافيين" لشباب من المحافظات الست لتدشين أندية سينمائية مستمرة في هذه المحافظات، ليتبعها فيما بعد عروض سينمائية شهرية بشكل دوري.


تأتي "ليالي ميدفست السينمائية " في إطار تعاون مع السفارة البريطانية ضمن مشروع "لها ومعها" لتأهيل كوادر شابة قادرة على تنظيم أنشطة ثقافية مع مراعاة المساواة بين الجنسين، والمعروف أن ملتقى "ليالي ميدفست السينمائية " انتقل من وجه قبلي من محافظة سوهاج يوم 25 فبراير الماضي ثم المنيا وبني سويف، ليبدأ رحلته الجديدة في الوجه البحري، بمحافظة دمنهور ثم المنصورة وبورسعيد.


"ميدفست- مصر" هو ملتقى دولي للأفلام القصيرة، ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط حيث يجمع بين عالم الفن وصناعة الأفلام بعالم الطب والصحة من خلال تجربة سينمائية فريدة. تأسس في عام 2017 على يد د.مينا النجار ود.خالد علي، ويقوم الملتقى بعرض مجموعة من الأفلام المختارة بعناية، يتبعها منصات حوارية للنقاش مع عدد من الخبراء في مجالي الطب وصناعة السينما. يقدم أيضا برنامجًا موازيًا على مدار العام يتضمن العديد من ورش العمل والمحاضرات لخلق نقاشات أعمق حول الفن والصحة، بالإضافة إلى عروض أفلام شهرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ميدفست دمنهور

إقرأ أيضاً:

أحمد عز: أفلامي «متعوب عليها» بدءا من السيناريو لآخر مشهد في المونتاج

أعرب الفنان أحمد عز عن اعتزازه بمسيرته السينمائية، التي قدم خلالها مجموعة من الأفلام المميزة، حازت على إعجاب الجمهور والنقاد.

وقال عز في تصريحات لـ«الوطن»، إنه يسعى لتقديم أفلام «متعوب فيها»، بدءا من السيناريو وانتهاء بآخر مشهد في المونتاج، مضيفاً: «هذه الأفلام قد تتفق معها أو تختلف جماهيريا، تعجبك أو متعجبكش، فهذه سنة الحياة، لأن مفيش حد أفلامه كلها بتكون أحسن الأفلام»، لكني حينما أنظر لتاريخي، أقول الحمد لله على تقديمي لأفلام جيدة الصنع.

أحمد عز: أسعى لتقديم أفلام تعيش لسنوات

تابع: «أشعر وأنا أشاهد أفلامي، بحجم التعب والعرق المبذول فيها، لذلك أشعر بالفخر والاعتزاز حين أراها في مكتبتي، ولا يشغلني تحقيق إيرادات فقط، لكن ما يعنيني بجانب الإيرادات، تقديم أفلام تعيش، وإذا خيرتني بين الإيرادات والأفلام التي تعيش، فسأختار التي تعيش دون تفكير».

«ولاد رزق.. القاضية» يتصدر إيرادات أفلام العيد

يُعرض لـ أحمد عز حاليا، فيلم «ولاد رزق.. القاضية» الذي يتصدر إيرادات أفلام العيد، بعد تحقيقه لـ29 مليون جنيه إلى الآن، ويشارك في بطولته، عمرو يوسف، آسر ياسين، سيد رجب، محمد ممدوح، كريم قاسم، أحمد الرافعي، وكوكبة من النجوم، من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

مقالات مشابهة

  • أحمد عز: أفلامي «متعوب عليها» بدءا من السيناريو لآخر مشهد في المونتاج
  • من بحري لـ قبلي.. مواعيد قطارات السكة الحديد اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية
  • الصحة السعودية تعلن استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية
  • يوم التروية أول محطات مناسك الحج ومجمع أفئدة الحجاج
  • يوم التروية..بدء أول محطات مناسك فريضة الحج اليوم
  • أغرب 8 وظائف في العالم
  • تصل إلى 72 درجة.. الصحة السعودية تحذر الحجاج من أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة