جاء في بيان مشترك عقب اجتماع بين رئيسي البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا وكولومبيا غوستافو بيترو في بوغوتا، أن كولومبيا مهتمة بالانضمام العاجل إلى مجموعة "بريكس" كعضو كامل.

وقال البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية البرازيلية على موقعها الإلكتروني: "أعرب الرئيس بيترو عن اهتمام كولومبيا بالانضمام المبكر إلى بريكس كعضو كامل العضوية، ورحب الرئيس لولا بهذه المبادرة ووعد بتعزيز ترشيح كولومبيا".

إقرأ المزيد توسيع بريكس، هل يقويه أم يضعفه؟

يوم أمس قالت رئيسة منظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، إن توسع مجموعة بريكس جعل من الممكن زيادة حصة المنظمة في الإنتاج العالمي من 32% إلى 37%، فيما تسيطر دول مجموعة السبع على 30%.

في 1 يناير 2024، انضمت مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا كأعضاء جدد كاملين في بريكس.

ويشار إلى أن 23 دولة أخرى، أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى هذه الكتلة الاقتصادية.

المصدر: نوفوستي

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية بريكس

إقرأ أيضاً:

«المجموعة العربية» تعرب عن قلقها إزاء العملية العسكرية في رفح

نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مصر تكثف جهود التوصل إلى هدنة في غزة «العالمي للتسامح والسلام» يشيد باعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين

عبرت المجموعة العربية في نيويورك، عن قلقها العميق إزاء العملية العسكرية المستمرة التي تقوم بها القوات الإسرائيلية في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة المئات ونزوح ما يقرب من مليون فلسطيني قسرا.
وقالت المجموعة العربية في بيان صدر عنها، إن «هذه العملية العسكرية تستمر رغم الاستنكار العالمي والإدانة والمطالبات بوقف فوري للهجوم العسكري في رفح، ووقف إطلاق النار الفوري».
وأضافت: «لقد فاقمت هذه الحملة العسكرية بشكل كبير الظروف الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، وأدى استيلاء قوات الاحتلال على معبر رفح الحدودي الذي يعد شريان حياة حيويا للمدنيين الفلسطينيين، إلى تدهور الأوضاع الإنسانية، وتفاقم المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة».
ودعت المجموعة العربية، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليته واتخاذ إجراءات حاسمة، لضمان وقف إسرائيل هجومها العسكري في رفح فورا، والمطالبة بوقف إطلاق النار الفوري.
وأكدت دعمها الكامل لمشروع القرار المقدم من الجزائر نيابة عن المجموعة العربية، والذي يهدف إلى تحقيق هذه الأهداف، حاثةً أعضاء مجلس الأمن على المشاركة البنّاءة في عملية التفاوض حتى يتمكن المجلس من التحرك بشكل عاجل للوفاء بمسؤوليته.
وشددت المجموعة العربية على أنه من الضروري أن يتخذ مجلس الأمن إجراءات فورية لوقف هذه العملية العسكرية الكارثية، وفرض وقف فوري ودائم لإطلاق النار في جميع أنحاء قطاع غزة، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة فورا، بما في ذلك من خلال الأمم المتحدة، وخاصة من خلال وكالة «الأونروا».

مقالات مشابهة

  • رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر
  • سفير تركيا: على المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين في ‏أقرب وقت ممكن
  • الجنايات تؤجل محاكمة متهمين اثنين بالانضمام لخلية "حازمون"
  • رونالدو يحاول اقناع ناتشو بالانضمام إلى النصر
  • مذنب الشيطان.. على وشك الوصول إلى أقرب نقطة من الأرض
  • كندا تعرب عن رغبتها بالتعاون مع "أوكوس" في تطوير التقنيات العسكرية
  • «المجموعة العربية» تعرب عن قلقها إزاء العملية العسكرية في رفح
  • التاريخ.. والذكاء الاصطناعي!
  • سلوفينيا وفنزويلا... أول دولتين تفقدان آخر أنهارهما الجليدية
  • محامي ترامب: سنستأنف حكم الإدانة في أقرب وقت ممكن