صيام يوم الجمعة منفرد من الأمور التي نهى عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ أجمع جمهور الفقهاء على ذلك الأمر، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقول: «لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الجُمُعَةِ، إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ»، ليتردد سؤال حول هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا للقضاء؟.

هل يجوز صيام يوم الجمعة للقضاء

وحول الجواب عن سؤال هل يجوز صيام يوم الجمعة للقضاء، قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إنه يجوز صيام يوم الجمعة منفرد في قضاء أيام الفطر في رمضان، ويجوز صيام يوم السبت منفردا للقضاء، ويجوز أيضا صيام يومي الجمعة والسبت معا في القضاء، ولا شيء في ذلك إن شاء الله.

وتابع: «صوم يوم الجمعة منفردًا مكروهٌ عند جمهور الفقهاء من الحنفية في معتمد المذهب والشافعية والحنابلة، إلا لمن يتخذ ذلك عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم الجمعة صوم نافلة كيوم عاشوراء، وغير ذلك من صوم النافلة». 

حكم إفراد يوم الجمعة بالصيام

ولفت رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إلى أنّ إفراد يوم الجمعة بالصوم تطوعًا فهذا هو المنهي عنه نهيًا تنزيهيا أي أنه مكروه وليس تحريمًا، أما إفراده بالصوم للتعويض عن رمضان أي الصوم يكون فيه قضاء فلا مانع من هذا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام يوم الجمعة الصيام القضاء النافلة حكم صيام يوم الجمعة هل یجوز صیام یوم الجمعة یوم الجمعة من

إقرأ أيضاً:

كيف نستقبل يوم عرفة؟.. عالم أزهري يجيب (فيديو)

أجاب الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، على سؤال يتعلق بكيفية استقبال يوم عرفة.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «أولا رب الأسرة عليه لازم يشحذ الهمم ويقول فضائل يوم عرفة، إحنا بيغيب علينا الفضائل، علمنا الناس المسائل وتركنا الفضائل، فاختلفنا فقهيا».

وأضاف: «بعد ما أسمع أحاديث الفضائل تحدث لى قفزة إيمانية، فان كنت أقرأ جزءا واحدا من القرآن علّي بقراءة عشرة أجزاء، وأعزل نفسي، ولا أختلط بأي أمر يخرجني عن حالتي مع الله، ولا خروج للشارع ولا الجلوس في المقاهي».

يذكر أن قناة «الناس» أعلنت أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان «يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين».

مقالات مشابهة

  • فضل صيام يوم عرفة وعلاقته بالعام الماضي والمقبل
  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. أمين دار الفتوى يحسم الجدل
  • تفسيرات لا يعرفها كثيرون.. عالم أزهري يكشف سبب تسمية "يوم عرفة" (فيديو)
  • كيف نستقبل يوم عرفة؟.. عالم أزهري يجيب (فيديو)
  • سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)
  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • الأفضل للأضحية الغنم أم الإبل..الإفتاء المصرية تحسم الجدل
  • جوارديولا يحسم الجدل بشأن عودته لتدريب برشلونة
  • رحيل كولر عن الأهلي نهاية الموسم.. شوبير يحسم الجدل
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح