تشهد حالة الطقس غدا استقرارا في الأجواء بحسب الأرصاد الجوية، حيث يسود طقس حار نهارا على أغلب الأنحاء ودافئ على السواحل الشمالية، بينما يكون شديد الحرارة على جنوب الصعيد، ومائلاً للبرودة ليلا على الشمال الصعيد، ويكون معتدلا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

تحذير من حالة الطقس

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ على كافة الأنحاء اعتبارا من الثلاثاء 23 أبريل، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا ومعتدل ليلاً.

ويصاحب ارتفاع درجات الحرارة يوم الثلاثاء المقبل، نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والقاهرة الكبرى والوجه البحري، والصحراء الغربية على فترات متقطعة.

درجات الحرارة غدا الجمعة

- القاهرة الكبرى: العظمى 29 درجة مئوية والصغرى 16 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 33 درجة مئوية والصغرى 21 درجة.

- شمال الصعيد: العظمى 31 درجة والصغرى 15 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 37 درجة مئوية والصغرى 21 درجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة رياح وأتربة الطقس حالة الطقس رياح الارصاد الجوية درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

ظاهرة جوية خطيرة تهدد سكان أمريكا.. درجة الحرارة تحطم الرقم القياسي من 26 سنة

تتميز الولايات المتحدة بالطقس البارد؛ ولكن على الرغم من ذلك فأن بعض الولايات بها تتعرض لموجة شديدة الحرارة تصل فيها درجات الحرارة إلى مستوى خطير يزيد عن 111 درجة مئوية، ما أثار حالة من القلق لدى عدد كبير من السكان وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الموجة الحارة التي تضرب أمريكا قادمة من المكسيك، وقد تعرض ملايين الأشخاص لدرجات حرارة شديدة، وإجهاد شبكات الطاقة، ما جعل الكثير من الخبراء يحذورن أصحاب المناطق الساخنة الذين قد يتأثرون بهذه الموجة خلال هذا الأسبوع.

موجة حارة تضرب الولايات المتحدة

يرجع سبب الموجة الحارة الشديدة إلى ظاهرة «القبة الحرارية» المتوسعة، إذ بدأت بالفعل خلال الأسبوعين الماضيين في ولاية هيوستن ودالاس بتكساس حيث تسببت في ارتفاع مستوى درجات الحرارة لتصل إلى 115 درجة مئوية، محطمة الرقم القياسي السابق الذي كان 108 درجات في مايو 1998.

وستتأثر 16 ولاية في جميع أنحاء الولايات المتحدة بدرجات حرارة قصوى تزيد عن 90 درجة مئوية، وهى تعد نقطة البداية لبدء الجفاف وضربة الشمس، وفقا لما أصدره مركز التنبؤ المناخي التابع لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية، محذرا معظم مناطق الجنوب الغربي، مشيرا إلى أن بعض الولايات تصل فيها درجات الحرارة لأكثر من 111 درجة مئوية، وهذا أعلى بحوالي 10 إلى 15 درجة من متوسط ​​الولاية قبل عقد من الزمن. 

نصح مركز التنبؤ المناخي سكان تامبا وميامي وفلوريدا وفينيكس وأريزونا ونيو أورلينز ولويزيانا البدء في الاستعداد للمواجهة الموجهة الحارة من خلال التأكد من أن منازلهم مليئة بالمياه بالكامل وأنهم قادرون على الوصول إلى تكييف الهواء.

سبب حدوث القبة الحرارية 

تحدث القبة الحرارية عندما ينحصر هواء المحيط الساخن في الغلاف الجوي، وهو يشبه إلى حد كبير وضع غطاء على وعاء يغلي، حيث يتوسع الهواء الساخن عبر الغلاف الجوي ويشكل هيكل يشبه القبة يمنع الهواء البارد من الدوران، ما يؤدي إلى حجب التغطية السحابية والأمطار ويمكن أن يزيد من فرصة نشوب حرائق الغابات. 

تسببت القبة الحرارية في مقتل عدد أكبر من الأشخاص في الولايات المتحدة مقارنة بأي نمط مناخي آخر، ما أدى إلى وفاة 1220 شخصا كل عام، وذلك وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث يستغرق الأمر من 10 إلى 15 دقيقة فقط حتى يسخن فيها الجسم بشكل زائد، وإذا لم يبرد، فقد يؤدي ذلك إلى تقلصات أو تشنجات العضلات، والدوخة، والغثيان والقيء، والصداع، ثم الموت.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الجمعة.. موجة شديدة الحرارة ورياح مثيرة للأتربة
  • هدوء يسبق الموجة الحارة.. «الأرصاد» تحذر من طقس الساعات المقبلة
  • ظاهرة جوية خطيرة تهدد سكان أمريكا.. درجة الحرارة تحطم الرقم القياسي من 26 سنة
  • «الأرصاد» تحذر من موجة شديدة الحرارة واضطراب في حالة البحر غدا
  • تعرف على المناطق الأكثر تأثرًا بالموجة الحارة غدًا
  • موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد بداية من الجمعة.. العظمى تتجاوز الـ40 درجة
  • حالة الطقس غدا.. نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة في البحر الأحمر وارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر
  • «الأرصاد حذرت المصطافين».. تفاصيل ظاهرة جوية تضرب المحافظات غدا
  • تصل إلى 45 درجة مئوية.. الأرصاد تحذر من موجة حر شديد ستضرب هذه المحافظات