كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن إعادة النظر في البرامج التربوية بلغت مرحلة متقدمة جدا.

وقال وزير التربية، في جلسة عامة بالمجلس الشعبي الوطني، أن إعادة النظر في البرامج بلغت مرحلة متقدمة جدا. بحيث تلتزم بالمرجعية الدينية والوطنية. مشيرا إلى أن مراجعة البرامج التي سيشرع في تنصيبها ابتداء من السنة الدراسية المقبلة.

في مرحلة التعليم الابتدائي ستمس الطور الأول. بحيث يتم تخفيف البرامج ووزن المحفظة المدرسية. كما سيتم تقليص عدد المواد التعليمية دون المساس بمواد الهوية الوطنية.

وأشار وزير التربية، إلى أن المجلس الوطني للبرامج عاكف حاليا على إعادة النظر في البرامج التعليمية ومراجعتها لتواكب المرحلة الجديدة التي يعرفها المجتمع الجزائري. والتكيف مع التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم.

كما تستند هذه المراجعة إلى خارطة الطريق التي سطرتها الوزارة لتجسيد قرارات وتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. سيما ما تعلق بتخفيف المناهج التربوية وتعلم مختلف اللغات الأجنبية وتخفيف وزن المحفظة المدرسية وإعادة النظر في تقويم الامتحانات.

وفي رده عن سؤال حول منح الدروس الخصوصية للتلاميذ، شدد بلعابد أنه نشاط مخالف للقانون لأنه يوفر لأصحابه مداخيل غير مصرح بها. فضلا عن كونه يمارس في محلات عشوائية وغير آمنة وغير مراقبة على غرار المستودعات”.

كما اتخذت الوزارة عدة إجراءات للحد من هذه الظاهرة كتحسيس التلاميذ وأوليائهم بعدم تشجيع هذه الدروس ووضع كل ثقتهم في المؤسسة التربوية التي تبقى لوحدها مؤهلة لمنح تعليم ذي نوعية فضلا عن فتح المؤسسات التربوية لأبوابها في كل وقت والإستفادة من حصص الدعم وغيرها من التدابير.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر التربیة النظر فی

إقرأ أيضاً:

انطلاق المرحلة الأولى من البرامج التدريبية للمعلمات بالبحيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة، برئاسة يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم، عن إنطلاق المرحلة الأولى من البرامج التدريبية للمعلمات وموجهات رياض الأطفال بالمحافظة.

وتستهدف المرحلة الأولي  تدريب 2886 معلمة وموجهة خلال الفترة من 28 وحتى 30 مايو الجاري، بواقع (2046) معلمة) (773) معلمات جدد) و67 موجهة، والجاري تدريبهن بعدد 16 إدارة تعليمية بعدد 32 قاعة مجهزة.

ويأتي ذلك في إطار خطه الدولة ووزارة التربية والتعليم لتطوير المنظومة التربوية والتعليمية للأطفال، وضمن الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع الشركاء والجهات المانحة ذات الصلة لتطوير مرحلة رياض الأطفال، وتحت رعاية الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة.

وشهد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم انطلاق أولى أيام البرنامج التدريبي والذي استهدف معلمات إدارة بندر دمنهور والمنفذ بقاعة مدرسة إسماعيل الحبروك الرسمية لغات ببندر بدمنهور.

وأشاد وكيل الوزارة، بأهمية البرنامج التدريبي الذي يستهدف معلمات وموجهات رياض الاطفال بهدف صقل مهارتهن وتزويدهن بأحدث الطرق التعليمية والتربوية لإعداد الطفل وتهيئته.

يذكر ان التدريب، يستهدف استراتيجيات التدريس التفاعلية، التدريس القائم على اللعب.
ويستهدف التدريب (جميع موجهات رياض الأطفال - جميع معلمات رياض الأطفال الجدد) كما يستكمل باقي العدد المستهدف بمعلمات رياض الأطفال من المدارس الأخرى المختلفة.
كما تم قبل بدء وإنطلاق التدريب إخطار السادة المستهدف تدريبهم بمواعيد وأماكن البرامج التدريبية.

التقديم لمرحلة رياض الأطفال 2024 والصف الأول الابتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، اليوم السبت 1 يونيو 2024، عن فتح باب تقديم رياض الاطفال وتقديم الصف الاول الابتدائي لعام 2024 / 2025 ، وذلك إلكترونيا على موقعها الرسمي على الانترنت.
ويستمر باب تقديم رياض الاطفال وتقديم الصف الاول الابتدائي لعام 2024 / 2025 مفتوحاً، من اليوم السبت الموافق 1/6/2024 وحتى الأحد الموافق 30/6/2024 على موقع وزارة التربية والتعليم.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة، تفاصيل تقديم رياض الاطفال وتقديم الصف الاول الابتدائي لعام 2024 / 2025 ، مؤكدةً أن التقديم إلكتروني وذلك لتخفيف العبء على أولياء الأمور، واستعداداً للعام الدراسي الجديد (2024/2025).

مقالات مشابهة

  • هل يمكن إجراء اختبار القدرات العامة بالصف الأول الثانوي؟.. التعليم والتدريب تجيب
  • انطلاق المرحلة الأولى من البرامج التدريبية للمعلمات بالبحيرة
  • وزير التعليم: تسليم خطابات الندب للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة غدا.. الثلاثاء الاعتذارات
  • وزير التعليم: إعلان أسماء المراقبين على امتحانات الثانوية العامة غدا
  • وزير التعليم: جميع امتحانات الثانوية العامة 2024 من بنك الأسئلة
  • القيادة التربوية.. ورشة بكلية الإمارات للتطوير التربوي
  • «الإمارات للتطوير التربوي» تنظم ورشة «القيادة التربوية»
  • فنلندا تبدأ إعادة النظر في حدودها البحرية
  • محمد مصطفى ابن قنا ثالث اخصائي مثالي على مستوى الجمهورية
  • صنعاء: انجاز 35% من إعادة تأهيل ملاعب التنس بشارع 14 أكتوبر