أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية أنه تم التوافق مع الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية على خفض أسعار الخبز السياحي بدءًا من يوم الأحد القادم ضمن مبادرة رئيس الوزراء والغرف التجارية واتحاد الصناعات للخفض العاجل للأسعار وفقا لتوجيهات رئاسية.

أسعار الخبز السياحي بعد التخفيض

وأوضحت الغرف التجارية في بيان لها اليوم الجمعة، أن نسبة الخفض أسعار الخبز السياحي تتراوح بين من 30% و 45% (لمراعاة كسر الجنيه وتكلفة الإنتاج والمدخلات لكل نوع) لتصبح الأسعار الجديدة كما يلى:

رغيف وزن 80 جرام:  150 قرش   (وصل الى 300 قرش في الفترة الماضية)

رغيف وزن 40 جرام: 75 قرش

رغيف وزن 25 جرام: 50 قرش

رغيف خبز أفرنجى 50 جرام:  150 قرش

رغيف خبز أفرنجى 35 جرام:  100 قرش

استمرار انخفاض الأسعار 

ومن جانبه قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية إن انخفاض أسعار القمح أدت  إلى انخفاض أسعار المكرونة الذى أدى لبدء انخفاض أسعار الأرز المحلى كبديل

وأشار عز إلى أنه جارى العمل على خفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20% من خلال توفير المستلزمات المخفضة والتي تشكل حوالي 50% من التكلفة والتي انخفضت بحوالي 25% موضحا أن هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات التي تجاوزت 8 مليار دولار، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار او الإعلانات.

وأكد أمين عام اتحاد الغرف التجارية، استمرار انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 40% في القمح و30% في الدقيق و40% في زيت الصويا والعباد (وارد دول البحر الأسود) و28% في زيت الاولين والذرة (لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين) و35% في الذرة، وأعاد هذا الانخفاض الأسعار الحالية الى أسعار فبراير 2023 "جدول 1") وبدا يظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة.

واستمر كبار المنتجين للسلع الأساسية في إصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء ثم بعد العيد حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسبه متوسطة 25% ووصلا الى 27,% في بالسلع الأساسية، وذلك بعد أن أضاف العديد من السلاسل التجارية خفض إضافي للمنافسة حيث بدأت اليات السوق تعمل مع الوفرة التي حدثت بحسب تصريحات عز.

وذكر أن أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) بدأت في الانخفاض تدريجيا مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، ومتوقع استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة مع انتهاء تلك الأرصدة وشهدت غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 15% الى 35% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا بعض السلع الهندسية وكافة ماركات السيارات. 

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغرف التجارية الخبز السياحي اتحاد الصناعات السلع الفول الغرف التجاریة انخفاض أسعار

إقرأ أيضاً:

«الإحصاء»: 0.8% تراجعا في معدلات التضخم خلال مايو 2024

 كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الاثنين، عن تراجع معدلات التضخم الشهري خلال شهر مايو الماضي 2024 بنسبة 0.8 % مقارنة بشهر أبريل السابق عليه 2024.

لأول مرة انخفاض معدلات التضخم الشهري بالسالب منذ2022

وأفاد التقرير بأنه لأول مرة أن ينخفض معدل التضخم الشهري بالسالب، منذ شهر يونيه 2022 بنسبة 0.3%، لافتا إلى أنّ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 221.8  نقطة لشهر مايو 2024، مسجلا بذلك انخفاضا قدره 0.8% عن شهر أبريل 2024.

وأرجع التقرير أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.5%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 4.6%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.7%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 3.9%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (-3.0%)، مجموعة الخضروات بنسبة 8.7%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 0.6%، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.7%، مجموعة الوجبات الجاهـزة بنسبة 0.5%، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة 0.7% ، مجموعة أمتعة شخصية بنسبة 0.8%.

ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة والبن والشاي

كما أشار التقرير إلى أنه على الرغم من انخفاض معدلات التضخم الشهري، إلا أن أسعار بعض السلع شهدت ارتفاعا مثل مجموعة الفاكهة بنسبة 12.4%، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 0.8%، مجموعة الأقمشة بنسبة 1.7%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.7%، مجموعة الأحذية بنسبة 1.7%، مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.8%، مجموعة الدخان بنسبة 0.3%، مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (0.2%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (0.6%).

وفي ذات السياق، أكد تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل التضخم السنوي خلال شهر مايو 2024 إلى 27.4 % مقابل 31.8 % في أبريل.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار البقوليات اليوم الثلاثاء الموافق 11/6/2024 في سوهاج
  • غزة: إعلان بقائمة السلع المسموح توريدها من الضفة والداخل إلى القطاع
  • الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا
  • أسعار السكر والسلع على بطاقة التموين لـ شهر يونيو 2024
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • أسعار السلع بـ بطاقات التموين لشهر يونيو 2024
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • «الإحصاء»: 0.8% تراجعا في معدلات التضخم خلال مايو 2024
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 9-6-2024 في محافظة قنا