سواليف:
2024-06-12@06:46:53 GMT

طرد ابنة إلهان عمر من الجامعة بسبب تضامنها مع غزة

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

#سواليف

أوقفت #كلية_بارنارد في مدينة #نيويورك، ابنة النائبة الأمريكية #إلهان_عمر، #إسراء_حرسي، مع ثلاث طالبات أخريات، عقب مشاركتهم في مخيم احتجاجي تضامني مع #غزة في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

وتم توقيف الطالبات الثلاث بعدما طالب مسؤولو الجامعة من إدارة شرطة نيويورك تفكيك الخيام التي تم نصبها يوم الأربعاء الماضي.

فصل ابنة عضو مجلس النواب الأمريكي إلهان عمر من الجامعة لإقامتها وزملاء لها معسكرا احتجاجيا دعما لفلسطين

نيويورك تايمز

إسراء حرسي، ابنة النائب إلهان عمر من مينيسوتا، هي من بين العديد من طلاب بارنارد الذين تم إيقافهم عن العمل لمشاركتهم في معسكر مؤيد للفلسطينيين في جامعة… pic.twitter.com/2eQrF3eCa5

مقالات ذات صلة كيف علّق الدويري على الفيتو الأمريكي على ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة 2024/04/20 — Gulf Post | جلف بوست (@GLFPost) April 18, 2024

وقالت إسراء على حسابها على منصة إكس: “أنا مشاركة في رابطة طلاب كولومبيا من أجل #العدالة في #فلسطين، وخلال السنوات الثلاث التي أمضيتها في كلية بارنارد، لم يتم توبيخي مطلقًا أو تلقي أي تحذيرات تأديبية”. وتضيف: “لقد تلقيت للتو إشعارًا بأنني واحد من بين ثلاثة طلاب موقوفين عن الدراسة بسبب تضامنهم مع الفلسطينيين الذين يواجهون #الإبادة_الجماعية”.

i’m an organizer with CU Apartheid Divest @ColumbiaSJP, in my 3 years at @BarnardCollege i have never been reprimanded or received any disciplinary warnings

i just received notice that i am 1 of 3 students suspended for standing in solidarity with Palestinians facing a genocide.

— isra hirsi (@israhirsi) April 18, 2024

وتلقت الطالبات الثلاث، إسراء حرسي البالغة 21 عامًا، ومريم إقبال البالغة 18 عامًا، وسوف دينو البالغة 21 عامًا، رسائل في وقت سابق تفيد بتوقيفهم من الكلية، نظرًا لرفضهم الاستجابة للدعوات بوقف الاحتجاج.

ويستند قرار إيقاف الطالبات إلى التحذيرات التي جاءت من أمن جامعة كولومبيا، والتي تفيد بمشاركة الطالبات في نصب خيام غير مصرح به على حرم جامعة كولومبي”.

وجاء في الرسالة الموجهة للطالبات أن الإيقاف المؤقت يعني عدم قدرتهم على الوصول إلى الطعام والسكن ومركز الرعاية الطبية. ويذكر أن طالبتين من بين الثلاثة تقيمان في السكن الطلابي وتم طردهما بشكل غير قانوني من منازلهما دون سابق إنذار.

They're being released!

Our arrested students slowly emerging from central booking.
Incredible joyful congregation of students, faculty and New York community running jail support. pic.twitter.com/XJSPzeVAwh

— fsjp-cbt (@Fsjp_cbt) April 18, 2024

وقالت حرسي في تصريحات صحفية، إنه نظراً لأن العديد من زملائهم المنظمين قد تعرضوا لجلسات تأديبية وقمع من الجامعة خلال الأشهر القليلة الماضية، فقد شعرت بأنها مضطرة إلى تكثيف الاحتجاج.

وقد تم تنظيم المخيم الذي أقيم في جامعة كولومبيا من قبل التحالف الذي يقوده الطلاب، وجامعة كولومبيا لإلغاء الفصل العنصري، وطلاب من أجل العدالة في فلسطين، والصوت اليهودي من أجل السلام.

وطالب المتظاهرون في جامعة كولومبيا بوقف دائم لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال، بالإضافة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربح من الاجتياح الإسرائيلي.

وكانت جامعة كولومبيا علّقت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي جمعيتين طلابيتين هما “طلاب من أجل العدالة في فلسطين” ومنظمة “الصوت اليهودي من أجل السلام” بعد تنظيم احتجاجات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

يشار إلى أن الجامعات الأمريكية شهدت توترا متصاعدا بسبب الاحتجاجات على استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مما أثار تساؤلات حول مدى حرية التعبير بالجامعات وسيطرة اللوبي الإسرائيلي.

وحظرت عدة جامعات احتجاجات داعمة لفلسطين، كما اعتقلت الشرطة أكثر من مرة طلابا داعمين لغزة من المظاهرات بجامعاتهم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نيويورك إلهان عمر غزة العدالة فلسطين الإبادة الجماعية جامعة کولومبیا إلهان عمر فی جامعة من أجل

إقرأ أيضاً:

جامعة كولومبيا حاربت مقالا عن النكبة بكل قوتها.. النتيجة جاءت عكسية

ثارت قضية مقال تحليلي، نشره ناشط حقوقي فلسطيني، على موقع مجلة تابعة لجامعة كولومبيا الأمريكية، حول النكبة الفلسطينية، مجددا، بعد قيام مجلس إدارة الجامعة بتعطيل الموقع إثر فشلهم بمنع نشره.

وقدم طالب الدكتوراه، ربيع إغبارية، شرحا لـ"النكبة" للإشارة إلى عملية التهجير من فلسطين العام 1948 من منظور قانوني في مقال أثار جدلا على مدى أيام في جامعة كولومبيا الأمريكية.

ويجادل إغبارية في مقاله بأن مصطلح "النكبة"، الذي يستخدمه الفلسطينيون منذ عقود يلخص التشابكات القانونية المتعددة والمتداخلة للحياة الفلسطينية في غياب حق تقرير المصير.

إغبارية الذي لديه مساهمات فكرية سابقة تخص القضية الفلسطينية، تمكن من الحصول على إذن بالنشر في مجلة "لو ريفيو" التابعة للجامعة. لكن محررين طلابا في المجلة قالوا لوكالة أسوشيتد برس، إنهم تعرضوا لضغوط من مجلس إدارة المجلة لوقف نشر المقال الذي يتهم الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في غزة ودعم نظام الفصل العنصري.

وعندما رفض المحررون الإذعان للضغوط، ونشروا المقال الاثنين الماضي، قام مجلس الإدارة المكون من أعضاء هيئة التدريس والخريجين من كلية الحقوق في جامعة كولومبيا بإغلاق الموقع الإلكتروني كليا.

وظل الموقع غير متاح لنحو أسبوع كامل، مع ظهور صفحة رئيسية ثابتة تخبر الزائرين بأن الموقع "تحت الصيانة".

وبعد جدل حول الرقابة بين المحررين ومجلس الإدارة، عاد موقع المجلة إلى الظهور مجددا.

ووفقا للوكالة فإن مجلس الإدارة برر ما جرى بأنه يشعر بالقلق من أن المقال لم يمر عبر "عمليات المراجعة أو الاختيار المعتادة للمقالات".

وقال المجلس إنه اتخذ القرار "من أجل منح المحررين الطلاب بعض الفرص لمراجعة المقال، بالإضافة إلى توفير الوقت لمراجعة القانون لتحديد كيفية المضي قدما، قمنا بتعليق الموقع مؤقتا".

في المقابل، قال المشاركون في تحرير المقال إنهم اتبعوا عملية مراجعة صارمة، حتى مع اعترافهم باتخاذ خطوات لمنع ردود الفعل السلبية المتوقعة من خلال الحد من عدد الطلاب المطلعين على المقال.



ومقال إغبارية المؤلف من 105 صفحات، بعنوان "نحو النكبة كمفهوم قانوني"، اقترح فيه الباحث إطارا جديدا لشرح الأنظمة القانونية المعقدة والمجزأة التي تحكم الفلسطينيين.

واستعرضت صحيفة "الغارديان" المقال وقالت إن إغبارية أراد أن يضع "النكبة" في قلب محادثة قانونية جديدة.

وقال إغبارية لصحيفة الغارديان "علينا أن نتناقش حول حقي في قول ما أريد قوله، بدلاً من الجدال حول ما قلته بالفعل"، وأضاف "أشعر بالاقتناع بعملي أكثر، مادام يولد مثل هذا القمع".

في نهاية المطاف، تصدرت قصة إغبارية عناوين الأخبار في الصحف الكبرى، وتم نشر نسخة PDF للمقالة على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وحصلت على قراء أكثر بكثير مما هو معتاد في الدراسات القانونية.

وعلق الباحث على ذلك بالقول "يمكن للناس أن يدركوا حقيقة هذه التكتيكات الاستبدادية ويرفضوها"، مشددا على أن الرقابة في هذه الحالة تأتي بنتائج عكسية.

وعندما استيقظ إغبارية صباح الاثنين الماضي، افترض أن يكون مقاله قد نشر "كان من المفترض أن تكون لحظة مثيرة للغاية"، وفق تعبيره.

ولكن سرعان ما تعذر الوصول إلى الموقع الإلكتروني للمجلة، إذ كان "تحت الصيانة"، قبل أن يتبين أن مجلس المراجعة هو من عطل الموقع.

وقال تعليقا على ذلك "من المقلق للغاية أن يذهبوا إلى هذا الحد".

كان إغبارية، وهو يحضر لنيل شهادة الدكتوراه في كلية الحقوق بجامعة هارفارد، يقسم وقته بين ماساتشوستس وحيفا، عندما صاغ الأفكار التي قادت دراسته.

وكان يعمل في منظمة "عدالة" القانونية، ومثل مختصين فلسطينيين في النظام القضائي التابع للاحتلال، بعضهم في غزة، والبعض الآخر في الضفة الغربية أو القدس المحتلة، والبعض الآخر نشطاء إسرائيليون.

ويناضل إغبارية من أجل لم شمل العائلات الفلسطينية التي فرقتها الأنظمة القانونية المختلفة للاحتلال.

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة "ليستر" الإنجليزية تهتف لنميرة نجم وتدين محامي إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • جامعة كولومبيا حاربت مقالا عن النكبة بكل قوتها.. النتيجة جاءت عكسية
  •  انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع فلسطين
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • لقاء مفتوح لطلاب الثانوية العامة في جامعة النيل الأهلية
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض «إبداعات فنية 24» بكلية التربية الفنية
  • الجامعة العربية تعرب عن استيائها لتراجع الرئيس الأرجنتينى عن حضور اجتماع بسبب فلسطين
  • طلاب جامعة نورث ويسترن الاميركية يقاطعون حفل تخرجهم احتجاجا على العدوان بغزة
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)