أطلقت كنيسة السيدة العذراء مريم و البابا كيرلس عمود الدين بكليوباترا وسط الإسكندرية، دورة تدريبية بعنوان «غروس الزيتون»، للمقبلين على الإنجاب، أسوة بالدورات التأهيلية التي طبقتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والدولة المصرية للمقبلين على الزواج.

التجربة المستحدثة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية تأتي كثاني كنيسة تٌطبق تلك الفكرة، عقب كنيسة العذراء مريم بمنطقة جناكليس بالإسكندرية أيضا، حيث تهدف الدورة إلى تأهيل الوالدين لتربية أبنائهم تربية سليمة وخلق جيل سوي.

دورة تدريبية للمقبلين على الإنجاب

ويقول القمص إبرام إميل، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية والمشرف على دورة المقبلين على الإنجاب، إن الفكرة تهدف لخدمة المقبلين على الإنجاب على مستوى إسكندرية، ويتم من خلال محاضرات أسبوعية نفسية وطبية ومشورة لتجهيز الوالدين لاستقبال طفلهما.

وأضاف وكيل البطريركية لـ«الوطن»، أنه وقع الاختيار على اسم الدورة «غروس الزيتون»، لافتا إلى الاهتمام بتكراره مرات أخرى بشكل منتظم لما له من أثر هام على الأسرة.

الفئة المستهدفة في الدورة التدريبية 

وأوضح أن الدورة التدريبية تستهدف مرحلة قبل الإنجاب، أو من هن في مرحلة الحمل ومن لديهما أطفال حتى عمر عام واحد.

تفاصيل كورس المقبلين على الإنجاب 

وأكد أن الدورة التدريبية انطلقت الأسبوع الجاري وتتم على مدار 8 أسابيع، واستهدفت 16 زوج وزوجة لتعليمهم موضوعات عن: «التغدية السليمة وأوضاع الرضاعة، والولادة، وسيكولوجية الطفل من عمر يوم إلى سنتين، وعملية التشجيع، الحدود مع الأسرة الكبيرة (جدو وتيتا)، التوعية الجنسية، أنماط التربية، طرق الثواب والعقاب، وترتيب الطفل بين إخوته».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كنيسة الإسكندرية كنائس الإسكندرية للمقبلین على على الإنجاب

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية عن الوقاية من السعار للأطباء والمسئولين بصحة الفيوم

عقدت ادارة الامراض المعدية فى مديرية الصحة بالفيوم على مدار يومين دورة تدريبية لشرح الادلة الارشادية للوقاية من مرض السعار (اصدار مايو 2024) تماشيا مع التوصيات الاخيرة لمنظمة الصحة العالمية تحت إشراف الدكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائيةفى المديرية.وبناءا على توجيهات  الدكتور عمرو قنديل -مساعد الاستاذ الدكتور وزير الصحة والسكان و تحت اشراف  الدكتور محمد عبد الفتاح -رئيس الادارة المركزية للصحة العامة و الدكتور هشام مجدى- مدير عام الادارة العامة لمكافحة الامراض المعدية وبرعاية  الدكتور سامح العشماوى -وكيل وزارة الصحة بالفيوم و في اطار الجهود المبذولة من اجل تقديم الخدمة الوقائية لحالات التعرض او الخدش من الحيوان الثديي وانطلاقا من دور ادارة الطب الوقائى .

  متابعة الأعمال الوقائية..

 

حضر الدورة فى اليوم الاول  52 من بينهم  مديرى  الطب الوقائي بالمستشفيات والادارات الصحية  ومديرادارة الترصد بالمديرية ومسؤل الترصد بالمستشفيات والادارات الصحية  والفريق الوقائي بالادارات الصحية (مراقب الترصد و الاوبئة) ومسئول مراكز الوقاية من مرض السعار بالمستشفيات وتمريض مراكز الوقاية بالمستشفيات  ورئيسة تمريض وممرضة مركز الوقاية من مرض السعار بوحدة قوتة والشواشنة والمقراني والغرق.

 تم عرض الموقف الوبائي  العالمي والمحلي لمرض السعار. وطرق الوقايه والحد من انتشاره  وشرح نبذه من استراتيجية وزاره الصحة والسكان فى  مجال مكافحه مرض السعار.

وتناول المحور الاول  التثقيف الصحي ورفع الوعى والمحور الثاني  عن الاجراءات الوقائية الوقائية من مرض السعار والمحور الثالث عن تبادل البيانات والتنسيق المشترك مع مديريه الطب البيطري.

 قام بالقاء المحاضرة الدكتورة مروة احمد فؤاد - مدير اداره الامراض المعدية  بالتعاون مع فريق الامراض المعدية بالمديرية.

تم التدريب بقاعة الدكتور محسن فتيح بالمديرية لمدة يومين. كما حضر الدورة فى اليوم الثانى  96 من الاطباء الجدد بجميع الوحدات من جميع الادارات الصحية.


 


 


 


 


 






 

IMG-20240531-WA0109 IMG-20240531-WA0111 IMG-20240531-WA0112

مقالات مشابهة

  • سلطة الطيران المصرى تستضيف دورة تدريبية متخصصة فى مجال إدارة المخاطر وتقييم التهديدات الأمنية
  • دورة تدريبية لأعضاء النيابة العامة بطرابلس
  • «آمنة»: 5 دورات تدريبية في التنمية المحلية بـ«سقارة»
  • دورة تدريبية لتقديم الدعم النفسي لضحايا الاتجار بالبشر في الإسكندرية
  • دورة تدريبية عن الوقاية من السعار للأطباء والمسئولين بصحة الفيوم
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا
  • «آمنة»: تنظيم دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمحليات
  • راعي كنيسة العذراء بحارة زويلة يكشف مفاجآت مهمة خلال رحلة العائلة المقدسة لمصر(فيديو)
  • دورة تدريبية بجامعة المنصورة لجراحة تحويل مجري البول بمركز الكلى والمسالك البولية
  • تنفيذ برنامج إعداد للمقبلين على الزواج بينقل