بدأت الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في مصر، السبت، بمشاركة 76 فيلما بين طويل وقصير من بينها الفيلم التونسي (بنات ألفة) للمخرجة كوثر بن هنية الذي اختير للافتتاح.

الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية وصل للقائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في يناير  وحصد سلسلة من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية مرموقة.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الممثلة، غادة عادل، والمخرجة، هالة خليل، والمونتيرة، منى الصبان، من مصر إضافة إلى الممثلة الفنلندية، ألما بويستي، التي حضرت للقاهرة أمس الجمعة واضطرت للعودة سريعا إلى بلدها لظروف طارئة.

وقالت السفيرة، ميرفت التلاوي، رئيسة مجلس أمناء المهرجان في الافتتاح إن إدارة المهرجان كانت مترددة بين إقامة الدورة في موعدها وتأجيلها بسبب استمرار الحرب في قطاع غزة.

وأضافت أن القرار كان في النهاية لصالح إقامة الدورة مع الاحتفاء بشكل ما بغزة وشعبها "لأن مثل هذه المهرجانات إنما هي صيحة لطلب السلام والمحبة بين الشعوب".

#AIWFF2024: The jury for our Films with Impact Program are: Dr. Samir Shahin and Doris Saba and Dr. Dalia Bassiouny. ✨

Posted by ‎مهرجان أسوان لأفلام المرأة - Aswan International Women Film Festival‎ on Saturday, April 20, 2024

يعرض المهرجان الممتد حتى 25 أبريل 10 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الطويلة و20 فيلما ضمن مسابقة الأفلام القصيرة إلى جانب أربعة أفلام ضمن مسابقة الفيلم المصري و10 أفلام ضمن مسابقة (أفلام ذات أثر) التي تقام بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وبجانب العروض السينمائية، ينظم المهرجان ندوة بعنوان (أفلام فلسطينية من المسافة صفر) تتناول الإنتاج السينمائي الفلسطيني الجديد منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

كما تقام ورشة تفاعلية بعنوان (دور السينما في تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة) بالتعاون مع برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتحل تونس (ضيف شرف) المهرجان الذي خصص لها بهذه المناسبة قسما يضم خمسة أفلام قصيرة مع تكريم المونتيرة التونسية كاهنة عطية التي اختيرت رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

كما كرم المهرجان في الافتتاح الممثلة والمنتجة هند صبري بوصفها إحدى أبرز الوجوه النسائية للسينما التونسية.

وقالت هند بهذه المناسبة "بالنسبة لي السينما هي المرأة، لا أستطيع أن أقف هنا اليوم وأتسلم هذا التكريم باسم السينما التونسية دون أن أتذكر المخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي، التي قدمت معها فيلم (صمت القصور) عام 1994، واليوم فيلم الافتتاح لمخرجة تونسية أخرى مهمة هي كوثر بن هنية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ضمن مسابقة

إقرأ أيضاً:

الثلاثاء المقبل… انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بيلدكس بمدينة المعارض

دمشق-سانا

تنطلق فعاليات الدورة الـ 21 للمعرض الدولي للبناء بيلدكس الثلاثاء المقبل بمشاركة 320 علامة تجارية محلية وإقليمية ودولية، وذلك في مدينة المعارض على طريق مطار دمشق الدولي.

ويضم المعرض الذي يقام برعاية وزارة الأشغال العامة والإسكان منتجات الشركات من مواد البناء والحجر والرخام والدهانات ومواد العزل ومعدات التكييف والتهوية والطاقات البديلة وتقنيات المياه والاستدامة البيئية والمفروشات المنزلية والمكتبية ومكاتب التطوير العقاري والمكاتب الهندسية وأنظمة الأمان والسلامة والكهرباء والإدارة وغيرها.

مدير عام المجموعة العربية للمعارض المهندس علاء هلال، أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن هذه الدورة تتميز بمشاركات دولية من الصين وروسيا والجزائر والسعودية وإيران والإمارات والأردن ولبنان، لافتا إلى أن المعرض يشكل أيضا فرصة حقيقية لطلاب كليات الهندسة بكل فروعها.

ويستمر المعرض خمسة أيام، ويستقبل زواره من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة الحادية عشرة ليلا، ويكون النقل مجاناً للزوار عبر حافلات تنطلق من نقطتي جسر السيد الرئيس وباب توما بدمشق.

الجدير بالذكر أن فعاليات المعرض تتزامن مع إقامة كل من معرض تكنولوجيا المعلومات هايتك، ومعرض سورية الصناعي الدولي على أرض مدينة المعارض.

مدا علوش

مقالات مشابهة

  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • بالصور.. افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار .. تحيا المقاومة لتحيا فلسطين
  • افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار: تحيا المقاومة لتحيا فلسطين
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بيلدكس بمدينة المعارض
  • أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري بفعاليات اليوم الأول لمهرجان روتردام للفيلم العربي
  • تكريم 11 سينمائيا في الدورة 50 لمهرجان جمعية الفيلم
  • دريد لحام يغيب عن تكريمه في مهرجان روتردام وماذا عن أحمد حلمي؟
  • خارج المسابقة.. عروض خاصة وندوات في منصات ٢٠٢٤
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة