بحضور أشهر الممثلين الفرنسيين إلى جانب ممثلين مغاربة وطاقم يتكون من 65 من «الكومبارس» كلهم تم اختيارهم من مدينة طنجة للقيام بمهام  وأدوار في هذا الجزء الكبير من هذا الفيلم، الذي يسبر أغوار حياة الجنرال الفرنسي « شارل دوغول، بعدما فضل المخرج الفرنسي تصوير أحداث الفيلم بعاصمة البوغاز عوض الجزائر.

وتتواصل حاليا بأهم شوارع مدينة طنجة عملية تصوير أضخم فيلم فرنسي عن الجنرال « شارل دوغول »، والذي كلفت ميزانيته حسب مصادر لـ « اليوم24  » أكثر من عشرين مليون دولار أمريكي، وذلك بعد أسابيع من انتهاء تصوير لقطات من الفيلم الطويل بمنطقة آرفود لمدة أسبوع وفي باريس لمدة أكثر من أسبوعين .

وشهدت عدة أحياء وشوارع معروفة بمدينة طنجة  كشارع « الحرية » وساحة « فاور » وشارع « صلاح الدين الأيوبي » ومنطقة الحافة عملية التصوير والتي تحولت إلى مدينة جزائرية بعد تركيب عدة ديكورات وإكسيسوارات وسيارات قديمة يعود تاريخها إلى فترة الاستعمار الفرنسي الجزائري، حيث سيتم إنتاج مشاهد لهذا الفيلم المستوحى من كتاب للبريطاني جوليان جاكسون، والذي يقوم بإخراجه  الفرنسي أنتونين بودري.

ويجسد الدور الرئيسي في هذا الفيلم الطويل سيمون أبكاريان، ممثل وكاتب مسرحي فرنسي من أصل أرمني، وإلى جانبه الممثلون نيلز شنايدر (في دور الجنرال لوكلير)، وتييري ليرميت، وكريم ليكلو.

ومكنت عملية تصوير أحداث الفيلم بمدينة طنجة، والتي تستمر لأكثر من أسبوعين من خلق فرص الشغل لفائدة العديد من الشباب والشابات من مختلف الأعمار، الذين تم اختيارهم لتقمص عدة أدوار في هذا الفيلم، حيث يتقاضون مبالغ مالية تتراوح ما بين 400  و1000 درهم في اليوم حسب كل دور يقوم به المعني بالأمر الذي يربطه عقد بشركة الإنتاج الفرنسية والمغربية المكلفة بالسهر على تنظيم عمليات التصوير.

كلمات دلالية « الكومبارس » أضخم فيلم عن الجنرال الفرنسي " ديغول" تصوير فيلم بطنجة حياة الجنرال الفرنسي "شارل دوغول كتاب البريطاني جوليان جاكسون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الكومبارس هذا الفیلم

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يعطي انطلاقة إنجاز أضخم محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة

زنقة20ا الرباط

أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الإثنين بجماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7,5 مليون شخص.

ويندرج هذا المشروع في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للقضية الاستراتيجية للماء، لاسيما في السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في التساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف جهات المملكة.

ويشكل هذا المشروع جزءا مندمجا في محور “تطوير العرض المائي” في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه جلالة الملك سنة 2020 والذي يرتقب أن تبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم.

وستنجز المحطة الجديدة، التي ستمكن من تلبية الطلب المتزايد على الماء بالدار البيضاء الكبرى ومدن سطات وبرشيد والبير الجديد والمناطق المجاورة، من خلال شطرين، على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 50 هكتارا، وستكلف استثمارا إجماليا يبلغ 6,5 مليار درهم تمت تعبئته في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وخلال الشطر الأول، الذي يرتقب أن يشرع في استغلاله في نهاية سنة 2026، ستبلغ القدرة الإنتاجية 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا (200 مليون متر مكعب سنويا)، لترتفع هذه القدرة الإنتاجية في الشطر الثاني الذي سيشرع في استغلاله في منتصف سنة 2028، إلى 822 ألف متر مكعب يوميا، أي 100 مليون متر مكعب إضافية سنويا، منها 50 مليون متر مكعب للاستعمال في قطاع الفلاحة.

ويهم هذا المشروع الهام إنجاز وحدة لتحلية مياه البحر بتكنولوجيا التناضح العكسي، وإرساء منظومة نقل مياه الشرب انطلاقا من هذه المحطة، بتكلفة 3 ملايير درهم ممولة من القطاع العام، وتتكون من 3 محطات للضخ و3 خزانات وشبكة توزيع يناهز طولها 130 كيلومترا من قنوات الجر.

وستضم محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، وهي من الجيل الجديد، قناتين لجلب مياه البحر على طول 1850 مترا، وقناة لتصريف المياه على طول 2500 متر، ومنشآت التناضح العكسي ومضخات الضغط العالي، ومنشأة معالجة الأوحال، ومحطة التحكم والتدبير، ومحطات ضخ مياه البحر، وخزان المياه المحلاة.

وسيتم تزويد المحطة الجديدة، التي تقدر تكلفة إنتاج الماء الشروب بها ب4,48 درهم/متر مكعب، بـ100 بالمائة من الطاقات المتجددة، فيما سيتم تسييرها أوتوماتيكيا بالكامل.

مقالات مشابهة

  • فيلم Bad Boys: Ride or Die يحقق 113 مليون دولار عالميا خلال 4 أيام
  • لتورطها بمقتل 16 شخصًا كولومبيًا.. حكم قضائي أمريكي بتغريم شركة موز كبرى 38.3 مليون دولار
  • تعهد أمريكي بتقديم 400 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين
  • شاهد.. كواليس تصوير فيلم اللعب مع العيال (فيديو)
  • كواليس فيلم "اللعب مع العيال".. فيديو
  • ولي العهد يعطي انطلاقة إنجاز أضخم محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة
  • فيلم Bad Boys: Ride or Die يحقق إيرادات ضخمة لليوم الثالث على التوالى
  • يوم أنفق ريال مدريد 361 مليون دولار للتعاقد مع 8 لاعبين صيف 2009
  • إيرادات فيلم Bad Boys: Ride or Die ترتفع إلى 104 ملايين دولار في 3 أيام
  • «الوزراء»: الإمارات والسعودية في صدارة الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024