تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، المبادرة المجتمعية، "بلاش تحرقه واستفاد أنت والمجتمع بيه"، لمواجهة حرق المخلفات الزراعية ومخلفات البناء بواحات الوادي الجديد.
شارك باللقاء وإطلاق المبادرة، مدير الشباب والرياضة بالوادي الجديد بهاء شوقي والدكتور إبراهيم محمد مدير إدارة التثقيف السياسي بمديرية الشئون الصحية، والنقيب طارق يحيى شامي من إدارة الحماية المدنية، والمهندس عادل سبع من جهاز شئون حماية البيئة.


وأوضح بهاء شوقي، مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالوادي الجديد، في بيان لها اليوم الأحد، أن اللقاء يأتي في إطار خطة الإدارة المركزية للتعليم المدني والإدارة العامة لبرلمان الطلائع والشباب بوزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة الممثلة في إدارة البرلمان والتعليم المدني بمحافظة الوادي الجديد بمشاركة 50 مشاركا.
وأكد بهاء، أن المبادرة ضمن المبادرات التي جرى الخروج بها من البرنامج القومي لتنمية أبناء الصعيد والمحافظات الحدودية، لافتاً إلى أن فكرة المبادرة تنقسم إلى قسمين قسم توعوي، قسم عملي وهو كيفية التدريب على فرم مخلفات النخيل واستخراج سماد عضوي وعلف للحيوانات.
وأشار مدير عام الشباب والرياضة بالوادي الجديد، إلى أن الفعاليات تضمنت لقاء توعوي حول حرائق مخلفات النخيل والأضرار الناتجة عنه، أن حرق المخلفات الزراعية، يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، ونشوب الحرائق، وهدر للموارد الزراعية من أسمدة ومياه.
ولفت بهاء، إلى أن فعاليات المبادرة تأكيد أن إشعال النيران في مخلفات النخيل داخل المزارع نتائج سلبية، من بينها: الإضرار بطبقة الأوزون، والتلوث البيئي الناتج من عملية الحريق، ومخاطر الحرائق داخل المزارع وانتقالها إلى مواقع أخرى، إضافة إلى قتل للأحياء الدقيقة في التربة "الأعداء الحيوية".
وأكد حضور المبادرة، أن حرق المخلفات الزراعية ومخلفات البناء والتي تعد أخطر أنواع المخلفات إذا ما جرى التخلص منها بالحرق الأمر الذي قد يرفع معدلات التلوث البيئي. فما زالت الأدخنة تتطاير بمحيط الأحياء السكنية وتتصاعد وسط استهجان الأهالي، وفي الآونة الأخيرة بدأت هذه الظاهرة بالانتشار والتوسع مما يشكل خطرا في حال شب حريق في المزارع وبالقرب من المباني والأحياء السكنية نتيجة هذه التصرفات كما تستخدم مخلفات النخيل في تصنيع السماد العضوي "الكمبوست"، وكذلك "الفيرمي كمبوست"؛ يستفيد منه المزارع في تغذية أرضه، بدلا من السماد الكيماوي.
يذكر أن المبادرة برعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ورعاية اللواء دكتور محمد سالمان الزملوط محافظ الوادي الجديد.

 

اطلاق مبادرة مجتمعية لمواجهة حرق النخيل الشباب والرياضة تطلق مبادرة لمواجهة مشكلة حرق مخلفات النخيل بالوادي بلاش تحرقه واستفاد انت والمجتمع بيه مبادرة لمواجهة حرق المخلفات بالوادي الجديد جانب من فعاليات مبادرة مجتمعية لمواجهة مشكلة حرق مخلفات النخيل

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الشباب والرياضة المخلفات الزراعية حرق المخلفات الزراعية حرق المخلفات محافظة الوادي الجديد مديرية الشباب والرياضة بالوادي الجديد مديرية الشباب والرياضة مخلفات النخيل الشباب والریاضة بالوادی الجدید الوادی الجدید مخلفات النخیل حرق المخلفات لمواجهة حرق

إقرأ أيضاً:

مبادرة في بني سويف لرفع المخلفات من نهر النيل

نظمت أمانة العمل الجماهيري بحزب مستقبل وطن في محافظة بني سويف، فاعلية تحت شعار «نهر النيل حياة» وذلك في ضوء الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة، والتي استهدفت تنظيف مياه نهر النيل وتجميع أكبر قدر من المخلفات.

رفع المخلفات من مياه النيل في بني سويف 

تضمنت الفاعلية مشاركة شباب أمانة العمل الجماهيري بقيادة مصطفى الفيومي، بإشراف النائب حسام العمدة أمين الحزب بالمحافظة، والدكتور شريف عبد المنعم أمين التنظيم، وجرى الاستعانة بقوارب ومراكب نيلية ومعدات ثقيلة في تنظيف مياه نهر النيل وتجميع أكبر قدر من المخلفات أمام مدينة بني سويف.

ندوة توعوية للحفاظ على مياه النيل 

كما تضمنت الفاعلية ندوة توعوية استهدفت أهمية الحفاظ على مياه النيل وعدم إلقاء المخلفات، بالإضافة إلى عرض شامل لتطورات المشهد البيئي في مصر والعالم خلال الفترة الأخيرة.

وشهدت الفاعلية تقسيم الشباب إلى مجموعات وفرق، حيث جرى توزيع المعدات، وتنفيذ جمع المخلفات وتنظيف مياه النيل بأكبر قدر ممكن أمام مدينة بني سويف. 

دعم مشاريع إعادة تدوير المخلفات 

كما تضمنت الفاعلية دعم المشاريع التي تقوم على إعادة تدوير المخلفات بما يضمن استمرارية هذه المشاريع المحلية، والمحافظة على جعل النيل أنظف وأكثر أمانًا.

حضر الفاعلية: توني عثمان الأمين المساعد للحزب بالمحافظة، هبة عبدالعظيم أمين المرأة، عمرو شحاتة أمين العلاقات العامة، عمرو رجب أمين الإعلام، أحمد شاكر العقيلي، أمين المشروعات الصغيرة، وائل محفوظ أمين المتابعة، فاروق زيدان الأمين المساعد بأمانة المشروعات الصغيرة.













مقالات مشابهة

  • مبادرة فرنسية لتنظيف شواطئ الإسكندرية وإعادة تدوير النفايات بمشاركة طلاب المدارس
  • مبادرة في بني سويف لرفع المخلفات من نهر النيل
  • محافظ البيضاء يتفقد ازالة مخلفات احرب في عقبة ثرة ضمن مبادرة فتح الطريق
  • وزير الرياضة يعلن إطلاق الدفعة الثالثة من مبادرة «دراجتك.. صحتك» 
  • الرياضة بالقليوبية تدشن مبادرة «أسرة مثالية في بيئة صحية» بمدينة قها
  • وزير الشباب والرياضة يشهد حفل تدشين "اتحاد بشبابها" .. صور
  • انطلاق فعاليات مبادرة «أسرة مثالية في بيئة صحية» بالقليوبية
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • الشباب والرياضة تطلق مبادرة الأفكار للشركات الناشئة.. رابط التسجيل والمواعيد
  • الشباب والرياضة تستعد لانطلاق مبادرة «صيف شبـابنا» في شمال سيناء