تعتبر حزمة المساعدات التي وافق عليها مجلس النواب الاميركي، مساء السبت، البالغ قيمتها نحو 61 مليار دولار "حيوية" للجيش الأوكراني، باعتراف الرئيس فولوديمير زيلنسكي، بينما تواجه أوكرانيا على الأرض نقصا في الذخيرة وتسعى للتصدي للهجمات الروسية المتعددة بأي طريقة في أماكن مختلفة على الجبهة.

وتعاني أوكرانيا عسكريا في مواجهة الجيش الروسي المتفوق عديدا وعتادا.

ويتحدث زيلنسكي بشكل شبه يومي عن نقص المساعدات الغربية.

وتفتقر القوات الأوكرانية خصوصا لأنظمة دفاع جوي لصد هجمات روسيا اليومية بالمسيرات المفخخة والصواريخ على غرار الضربة الصاروخية على تشيرنيهيف الأربعاء والتي خلفت 18 قتيلا. 

عملية مخاض عسيرة

كان مجلس الشيوخ قد وافق على حزمة المساعدات العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار في فبراير. غير أن الجمهوريين في مجلس النواب رفضوا النظر في النص في ظل خلافات مع الديمقراطيين بشأن قضايا عدّة، من بينها قضية الهجرة.

ولم يلبث رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري" أن أعلن عن سعيه لطرح مشاريع قوانين المساعدات لكل من أوكرانيا وإسرائيل وتايوان الاثنين الماضي حتى وجه برفض من قبل بعض زملائه الجمهوريين، ما أعاد إلى الواجهة احتمال تقديم اقتراح بحجب الثقة عنه. 

وكان سلفه، كيفن مكارثي، قد أقيل العام الماضي في تحرك قاده نواب في الحزب الجمهوري ميؤيدون للرئيس السابق دونالد ترامب.

وفي هذا الإطار، قالت النائب مارجوري تايلور غرين على منصة "أكس"، إن مايك جونسون أغرق الحزب الجمهوري "في الفوضى من خلال تقديم خدمة للديموقراطيين وتبنّي أجندة بايدن".

وأضافت "الآن، سيموّل الحروب في الخارج"، معتبرة أنه "يجب على رئيس مجلس النواب أن يعلن موعدا لاستقالته ويسمح للجمهوريين بانتخاب رئيس جديد يضع أميركا في المقام الأول ويدفع بأجندة الحزب الجمهوري".

غير أن رئيس مجلس النواب استبعد أي مغادرة طوعية لمنصبه. وقال للصحافة "لن أستقيل"، واصفا التهديد بحجب الثقة عنه بـ"السخيف".

والسبت، تمت الموافقة على تشريع يخص المساعدات لأوكرانيا بموافقة 311 نائبا ومعارضة 112 آخرين وامتناع سبعة عن التصويت، بحسب موقع مجلس النواب الإلكتروني.

التصويت على تشريع المساعدات الأميركية لأوكرانيا


وستحال الحزمة بأكملها الآن إلى مجلس الشيوخ، الذي قد يمررها الثلاثاء. ثم يتم إحالتها إلى الرئيس جو بايدن، الذي وعد بالتصديق عليها على الفور.

تفاصيل حزمة المساعدات الأميركية لأوكرانيا 

ومن أصل 60.7 مليار دولار، ستستخدم الولايات المتحدة ما مجموعه 23.2 مليار دولار لتجديد مخزونها العسكري، ما يفتح الباب أمام عمليات النقل العسكرية الأميركية إلى أوكرانيا، بحسب موقع مجلس النواب.

وسيتم تخصيص 13.8 مليار دولار أخرى لمبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، والتي يشتري البنتاغون بموجبها أنظمة أسلحة جديدة متقدمة للجيش الأوكراني مباشرة من متعاقدي الدفاع الأميركيين.

وهناك أيضا 11.3 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية الأميركية الحالية في المنطقة، وتعزيز قدرات الجيش الأوكراني وتعزيز التعاون الاستخباراتي بين كييف وواشنطن. 

وتتضمن الحزمة حوالي ثمانية مليارات دولار من المساعدات غير العسكرية، مثل مساعدة الحكومة الأوكرانية على مواصلة العمليات الأساسية، بما في ذلك دفع الرواتب ومعاشات التقاعد.

كيف ردت روسيا؟ 

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، السبت إن إقرار مجلس النواب الأميركي لمشروع قانون لتقديم مساعدة لأوكرانيا "سيزيد من الدمار" لديها وسيؤدي إلى سقوط المزيد من القتلى في الصراع.

وقال بيسكوف لوكالة تاس للأنباء إن بندا في التشريع يسمح للإدارة الأميركية بمصادرة أصول روسية محتجزة ونقلها إلى أوكرانيا لإعادة الإعمار من شأنه أن يشوه صورة الولايات المتحدة، مضيفا أن روسيا سترد بإجراءات تصب في مصلحتها.

"ستأخذ وقتا"

حذر المعهد الأميركي لدراسات الحرب حذر من أنه رغم ترحيب القادة الأوكرانيين والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بأنباء التصويت الأميركي، يجب عدم توقع تغيير فوري في ميزان القوى في القتال.

خريطة السيطرة في أوكرانيا

وكتب المعهد في تقريره الأخير أن "الخدمات اللوجستية لنقل المعدات الأميركية إلى خط المواجهة في أوكرانيا ستعني على الأرجح أن المساعدات الأميركية الجديدة لن تبدأ بالتأثير في الوضع على خط المواجهة قبل أسابيع". 

NEW: The US House of Representatives passed a supplemental appropriations bill on April 20 providing for roughly $60 billion of assistance to Ukraine. The bill must now be passed by the Senate and signed by the president before aid can begin to flow. ????(1/5) pic.twitter.com/KgMfEQ0Mov

— Institute for the Study of War (@TheStudyofWar) April 21, 2024

وتابع أن الوضع "سيستمر في التدهور خلال هذا الوقت على الأرجح، لاسيما إذا كثفت القوات الروسية هجماتها للاستفادة من المهلة المحدودة قبل وصول المساعدات الأميركية الجديدة"، متوقعا شهرا ونصف شهر من المعارك لمصلحة الروس.

وفي الانتظار، يريد سكان كييف التصديق أن المعدات والذخائر التي وعد بها الحليف الأميركي ستتيح صد الجار الروسي الذي لايزال يحتل نحو 20 في المئة من الأراضي الأوكرانية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المساعدات الأمیرکیة حزمة المساعدات مجلس النواب ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب الأمريكي يقر قانونا يمنع البنتاغون من تخصيص أي أموال لإعادة إعمار غزة

صوت مجلس النواب الأمريكي  على تأييد قرار يمنع إدارة الرئيس جو بايدن من تمويل إعادة إعمار غزة، وفقا لموقع "إنترسيبت" الأمريكي.

وقدم هذا القرار من قبل عدد من النواب الجمهوريين وعلى رأسهم بريان ماست، عن ولاية فلوريدا، والنائبة كلوديا تيني من نيويورك، واإيلي كرين من أريزونا، حيث تبنوا تعديلا على قانون لتفويض ميزانية الدفاع السنوية)  لعام 2025.

وعارض الديمقراطيون التعديل الذي تم إقراره بتصويت صوتي بسيط.



وقال ماست في قاعة مجلس النواب قبل التصويت، “إنهم في حالة حرب مطلقة مع أحد أفضل وأفضل حليف لنا في أي مكان في جميع أنحاء العالم” وفقا للموقع.

وأضاف ماست الذي كان متطوعا سابقا في جيش الاحتلال الإسرائيلي والمعروف بتصريحاته المعادية للفلسطينيين "أنه من غير المنطقي اقتراح إعادة بناء المكان الذي دمرته القنابل الإسرائيلية والأمريكية لمدة ثمانية أشهر".

وقد أرسلت الولايات المتحدة 12.5 مليار دولار إلى دولة الاحتلال هذا العام فقط، مع إضافة 3.8 مليار دولار سنويا إلى 8.7 مليار دولار أخرى تمت الموافقة عليها في نيسان/ أبريل الماضي.

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن البند الخاص بإعادة الإعمار هو مجرد واحد من التعديلات العديدة التي تركز على غزة والتي أدخلها الجمهوريون والديمقراطيون المعتدلون على ميزانية الدفاع التي يجب إقرارها. ومن المرجح أن تواجه بعض المقترحات، مثل مقترح إعادة الإعمار، المزيد من المقاومة في مجلس الشيوخ.



ونقل الموقع عن محمد خضر، مدير السياسات في الحملة الأمريكية للعمل من أجل الحقوق الفلسطينية قوله، “إن قيام مجلس النواب بإدخال تعديلات مناهضة للفلسطينيين على التشريعات في هذه المرحلة يؤكد مجددا أن الكثيرين في الكونغرس لا يقدرون حياة ناخبيهم الفلسطينيين”.

وأضاف، “أن منع الأموال لإعادة بناء غزة مع توفير أموال دافعي الضرائب والأسلحة والمعلومات الاستخبارية لتدمير غزة والمجتمع الفلسطيني يؤكد من جديد أن المشرعين يعتزمون أن تكون الولايات المتحدة مشاركًا نشطًا في الفظائع التي ترتكبها إسرائيل”.

وقدم ثلاثة من الجمهوريين في ولاية تكساس تعديلاً لحظر استخدام أموال وزارة الدفاع في تشغيل طائرات لنقل اللاجئين الفلسطينيين إلى الولايات المتحدة. وطلب الديمقراطيون إجراء تصويت مسجل لهذا الإجراء، بحسب الموقع.

وقدمت الولايات المتحدة دعما مطلقا للاحتلال خلال عدوانه على غزة، حيث تواصل الطائرات العسكرية الأمريكية بمد الاحتلال بالأسلحة والقذائف فضلا عن تقارير تتحدث مشاركة قوات أمريكية خاصة في العمليات على الأرض.



ونشرت وزارة الصحة الفلسطينية الأربعاء، حصيلة جديدة لأعداد الشهداء في قطاع غزة، كاشفة عن ارتكاب الاحتلال ثلاث مجازر خلال الساعات الـ24 الماضية، راح ضحيتها 38 فلسطينيا وأصيب أكثر من 100 آخرين.

وقالت الوزارة في تقريرها اليوم، إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة بلغت 37 ألفا و202 منذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فيما وصل عدد الجرحى إلى 84 ألفا و932 أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

مقالات مشابهة

  • أمريكا توافق على حزمة مساعدات عسكرية جديدة تؤمن لأوكرانيا أنظمة دفاع جوية
  • مجلس النواب الأمريكي يقر قانونًا يمنع إدارة بايدن من تمويل إعادة إعمار غزة
  • رئيس وزراء بريطانيا سيعلن عن حزمة مساعدات بـ310 ملايين دولار لأوكرانيا
  • بريطانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ309 مليون دولار
  • بريطانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 309 ملايين دولار
  • مجلس النواب الأمريكي يقر قانونا يمنع البنتاغون من تخصيص أي أموال لإعادة إعمار غزة
  • زيلينسكي يؤكد شروط أوكرانيا لإنهاء الحرب وأميركا تعتزم دعمها بالباتريوت
  • الحكومة الإيطالية تعلن تقديم حزمة دعم جديدة بـ 140 مليون يورو لأوكرانيا
  • عضو بـ«النواب»: مصر بذلت جهود كبيرة من أجل إنفاذ المساعدات برا وجوا إلى غزة
  • شولتس: إعادة إعمار أوكرانيا تتطلب وقف القتال