أبوظبي - العمانية

وقّعت سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة اليوم بفندق قصر الإمارات بأبوظبي على عدة اتفاقيّات ومذكرات تفاهم في مختلف المجالات من بينها الاستثمار والطاقة المتجدّدة والسكك الحديدية والتكنولوجيا الحديثة في إطار زيارة "دولةٍ" يقوم بها حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظهُ اللهُ ورعاهُ- إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي مجال الاستثمار تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ووزارة الاستثمار الإماراتية، تهدف إلى استكشاف وتحديد وتبادل الفرص الاستثمارية في مجالي التعاون الاقتصادي والاستثماري.

أما في مجال التكنولوجيا الحديثة، فقد تم الإعلان عن البدء الفعلي للعمل في صندوق "جَسور"، وتفعيل الاستثمارات المباشرة في الشركات التقنية الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع التقني؛ حيث تلتزم شركة أبوظبي التنموية القابضة ممثلة بشركة "لونيت" وجهاز الاستثمار العُماني ممثلًا بـ "مجموعة إذكاء" بتمويل الصندوق بحجم يبلغ 180 مليون دولار أمريكي بموجب التزام مسبق في إطار مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها بين الطرفين في عام 2022م.

وفي مجال الطاقة المتجددة، وقّع عددٌ من المؤسسات العُمانية والشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني المحتضنة للمعادن الخضراء والعاملة في مجال الطاقة المتجددة وقطاع الكهرباء مذكرة إطارية مع عدد من الشركات الرائدة في هذه المجالات بدولة الإمارات العربية المتحدة، لبدء العمل على دراسات جدوى لتنفيذ مشروعات مبتكرة في مجالات الحديد والألمنيوم الأخضر والطاقة المتجددة.

 

وفيما يتعلق بمشروع شبكة السكك الحديدية التي تربط بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، تم التوقيع على 3 اتفاقيات تتمثل الأولى في اتفاقية الشراكة بين المساهمين وتشمل كلًّا من "الاتحاد للقطارات" و"قطارات عُمان"، وشركة "مبادلة" إيذانًا بتنفيذ المشروع، وتتعلق الاتفاقية الثانية بترسية العقود المدنية للشبكة المشتركة على تحالف عُماني إماراتي بقيادة "مجموعة تروجان للإنشاءات" (انبي سي) و"جلفار للهندسة والمقاولات"، فيما تتصل الاتفاقية الثالثة بترسية عقود الأنظمة والتكامل لشبكة السكك الحديدية على تحالف بين شركتي "سيمنز" و"اتش إيه سي" لضمان تجهيز القطارات بأحدث التقنيات والتكنولوجيا.

حضر التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من الجانب العُماني معالي عبد السلام بن محمد المرشدي رئيسُ جهاز الاستثمار العُماني، ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزيرُ التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادةُ السّفير السّيد الدّكتور أحمد بن هلال البوسعيدي سفيرُ سلطنة عُمان المعتمد لدى دولة الإمارات العربية المتحدة وعددٌ من المسؤولين بالجهات ذات العلاقة.

فيما حضرها من الجانب الإماراتي سُموّ الشيخ حامد بن زايد آل نهيان العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار‏، ومعالي سهيل بن محمد المزروعي وزيرُ الطاقة والبنية التحتية، ومعالي محمد بن حسن السويدي وزيرُ الاستثمار، ومعالي محمد بن هادي الحسيني وزيرُ دولة للشؤون المالية وعددٌ من المسؤولين وممثلي شركات القطاع الخاص الإماراتي.


 


 


 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: دولة الإمارات العربیة المتحدة الع مانی فی مجال ع مانی

إقرأ أيضاً:

نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت نقابة الصحفيين المصريين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين بروتوكول تعاون مشترك، وذلك في إطار حرصهما على تعزيز العلاقات بين الصحفيين في البلدين الشقيقين، وتفعيل التعاون المشترك في مختلف المجالات الصحفية والإعلامية.

أبرز بنود بروتوكول التعاون:

تبادل الخبرات والتدريب: تنظيم برامج تدريبية وورش عمل مشتركة لتبادل الخبرات الصحفية والمهارات المهنية بين الصحفيين المصريين والفلسطينيين، والاستفادة من أفضل الممارسات في مجال الإعلام.
تغطية الأحداث المشتركة: تعاون النقابتين في تغطية الأحداث الهامة والمناسبات الكبرى في مصر وفلسطين، وتقديم تغطية إعلامية شاملة ومتكاملة تعكس وجهة نظر each other's issues and concerns.
دعم حقوق الصحفيين: العمل المشترك على حماية حقوق الصحفيين في البلدين، والدفاع عنهم من أي انتهاكات أو مضايقات، وتعزيز بيئة العمل الآمن للصحافة.
الأنشطة الثقافية والإعلامية: تنظيم فعاليات ثقافية وإعلامية مشتركة، مثل المؤتمرات والندوات والاحتفالات، وذلك بهدف تعزيز التواصل بين الصحفيين وتبادل الأفكار والخبرات.
التغطية الدولية: التعاون في التغطية الإعلامية الدولية للقضايا العربية، وإبراز القضايا الهامة التي تواجهها مصر وفلسطين على الساحة العالمية.
أهمية البروتوكول:

يُعدّ هذا البروتوكول خطوة تاريخية هائلة نحو تعزيز التضامن والتعاون بين الصحفيين المصريين والفلسطينيين، ويمثل دفعة قوية للعمل الصحفي العربي المشترك.

فوائد البروتوكول:

رفع مستوى العمل الصحفي: من خلال تبادل الخبرات والتدريب، سيتمكن الصحفيون في مصر وفلسطين من تطوير مهاراتهم المهنية وتقديم محتوى إعلامي رفيع المستوى.
دعم القضية الفلسطينية: سيساهم التعاون في التغطية الإعلامية للقضية الفلسطينية في تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية والاستقلال.
تعزيز العلاقات العربية: سيعمل البروتوكول على تعزيز العلاقات العربية بشكل عام، وخلق جسور من التواصل والتفاهم بين الشعبين المصري والفلسطيني.
خطوة نحو مستقبل إعلامي عربي مشرق:

يُجسد توقيع بروتوكول التعاون بين نقابتي الصحفيين المصريين والفلسطينيين إيمانًا راسخًا بأهمية العمل الصحفي المشترك في دعم القضايا العربية وتعزيز التضامن بين الشعوب العربية.

ملاحظة:

هذا الموضوع مفتوح للنقاش، ويمكنك طرح أي أسئلة أو استفسارات لديك حول بروتوكول التعاون أو أي موضوع متعلق بالصحافة والإعلام في مصر وفلسطين. 

مقالات مشابهة

  • مورو و”اس ايه بي” (SAP) يوقعّان اتفاقية لتعزيز اعتماد قطاع الأعمال في الامارات لتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات عضواً باللجنة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي
  • نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات
  • تعاون بين جامعة الإمارات و«سنغافورة الوطنية» لإنتاج اللحوم النباتية
  • الحكومة تستعد لإطلاق حزمة أدوات لتسريع الإقلاع الاقتصادي وخلق فرص شغل قارة
  • بلاك روك تعين مديرا عاما لأنشطتها في سلطنة عمان والإمارات والبحرين
  • إعلاميون أردنيون شباب يشاركون في مبادرة القيادات الإعلامية العربية الشابة في الإمارات
  • «الشعب الجمهوري» يعقد ندوة «استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال الكهرباء»
  • "الشعب الجمهوري" يعقد ندوة حول "استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"
  • الإمارات تدين الجرائم الإسرائيلية بحق المدنيين