افتتح الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا معرض مبادرة «دكان الفرحة» الذي يُنظمه صندوق تحيا مصر لرعاية طلبة الجامعات المصرية، ويوفر 15 ألف قطعة ملابس بالمجان لطلاب وطالبات جامعة المنيا ضمن أكبر حملة كساء لرعاية طلاب الجامعات الحكومية.

يستمر المعرض في استقبال طلاب الجامعة من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا على مدار ثلاثة أيام بدءًا من الثاني والعشرين وحتى الرابع والعشرين من أبريل الجاري بهدف إتاحة الفرصة لأكثر من 3 آلاف طالب وطالبة بالجامعة، ممن أُعدت لهم دراسة حالة اجتماعية، حيث يُتاح لكل طالب اختيار خمس قطع تُناسبهم من بين المعروضات مجانًا.

محافظ المنيا: التوسع في إقامة المشروعات والبرامج التوعوية لمكافحة الهجرة غير الشرعية إصابة 7 أشخاص في حادث مروري بمدينة المنيا الجديدة

وثَّمَن رئيس الجامعة، دور مبادرة صندوق تحيا مصر، باعتبارها إحدى المبادرات الرئاسية التي تُسهم في الإرتقاء بجودة ومستوى حياة المواطنين، وتوفير متطلباتهم، فضلًا عما تقدمه تلك المبادرة من خدمة قطاع عريض من طلاب الجامعات المصرية.

واشاد بالمعرض وجودة  وخامة الملابس المعروضة به، التي تُناسب جميع الأذواق، معبرًا عن سعادته بهذا التعاون المُثمر، ومطالبًا بمزيد من إقامة المعارض لخدمة الطلاب، وتحقيق الأهداف الإنسانية الأكثر رقيًا، وتقليل العبء عن كاهل الأسر المصرية.

وأكد رئيس الجامعة على حرص الجامعة في القيام بدورها المجتمعي وتسخير كافة سُبل الدعم والرعاية لأبنائها الطلاب، والاتصال المباشر مع كافة القطاعات ومؤسسات المجتمع؛ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لهم.

حضر افتتاح المعرض والإشراف على تنظيمه، وليد عبد القوي مدير رعاية الطلاب، ومديرو الإدارات، والاخصائيون بالإدارة العامة.

يذكر أن صندوق  تحيا مصر أطلق مبادرة دكان الفرحة في شهر أبريل عام 2019 لتقديم شتى صور الدعم الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية بكافة القرى والنجوع، وذلك من خلال دراسة الحالة الاجتماعية للمستحقين، وتنقسم المبادرة إلى محورين يتضمن أحدهما، تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، والآخر يتضمن توفير تجهيزات الزواج للفتيات الأولى بالرعاية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات الحكومية هجرة غير الشرعية رعاية الطلاب صندوق تحيا مصر معرض دكان الفرحة

إقرأ أيضاً:

مستندات|قفزة غير مسبوقة لجامعة القاهرة في التصنيف الدولي QS

واصلت جامعة القاهرة السيطرة والتفوق في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات المصرية، حيث حققت الجامعة إنجازًا جديدًا يتحقق لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية. 

رئيس جامعة القاهرة يتفقد لجان امتحانات الدراسات العليا بكلية الإعلام توجيهات رئيس جامعة القاهرة لامتحانات نهاية العام

وتصدرت جامعة القاهرة الجامعات والمؤسسات المصرية والتقدم عالميًا في التصنيف الإنجليزي QS (كيو إس) لعام 2024 وذلك باحتلالها المرتبة 350 عالميًا وبفارق أكثر من 60 مركزا عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجاءت أقرب الجامعات المصرية بعدها بفارق 242 مركزًا.

تقدم متصاعد لجامعة القاهرة 

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن نتائج التصنيف تؤكد التقدم المتصاعد عالميًا ومحليًا لجامعة القاهرة بتحقيق إنجاز جديد لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية حيث جاءت في المرتبة 350 عالميًا وتسبق عددًا كبير من الجامعات الأمريكية والأوروبية والصينية واليابانية والعربية والأفريقية، مضيفًا أن هذا النجاح الكبير يأتي ضمن رؤيتنا الاستراتيجية والتي تم وضعها منذ عام 2017 ونجني ثمارها الآن بالتقدم والتواجد في كافة التصنيفات العالمية بمختلف معاييرها الدولية.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة حققت تقدم هذا العام بنسبة 21 مركزا عن ترتيب الجامعة في ذات التصنيف لعام 2023، مضيفا أن الجامعة تفوقت على نفسها وحققت طفرة كبيرة بالتقدم أكثر من 200 مركزًا بنسبة تصل إلى 40% وذلك خلال آخر عامين في التصنيف الانجليزي.

وأوضح الدكتور  الخشت، أن هذا التقدم يؤكد التطور المستمر للجامعة وتقدمها المستمر  على الساحة العالمية، لتؤكد مكانتها المرموقة بين أفضل 1% من جامعات العالم، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يأتي بعد جهود دؤوبة بذلتها إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس خلال السنوات الماضية، حيث حرصت الجامعة على تعزيز جودة التعليم والبحث العلمي، وتوفير بيئة تعليمية متميزة، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز علاقاتها الدولية مع مختلف المؤسسات الأكاديمية حول العالم وسد الفجوة المعرفية وتقديم تعليم يلبي احتياجات سوق العمل العالمي.

وأشار الدكتور محمد الخشت، إلى أن جامعة القاهرة نجحت في وضع الأسس العلمية لتكون واحدة من الجامعات العالمية سواء على مستوى البرامج التعليمية أو البحوث العلمية المنشورة دوليا من خلال التحول نحو جامعة من الجيل الخامس والتي ما تكون دائما في صدارة الأكثر إطلاعًا واستشهادًا في المجلات العلمية المتخصصة الدولية وهو ما جعل من جامعة القاهرة واحدة من أفصل جامعات العالم سواء علي المستوى العام أو على مستوي التخصصات العلمية المختلفة.

وكان التصنيف الإنجليزي (كيو إس) أعلن تصنيف الجامعات المصرية وجاءت 6 جامعات ضمن أفضل 1000 جامعة، حيث احتلت جامعة القاهرة الصدارة في المرتبة 350 عالميا وجاءت في المرتبة الثانية الجامعات الأمريكية بالقاهرة في المرتبة الثانية وبفارق 60 مركزاً في المرتبة 410 عالميًا، ثم جامعة عين شمس في المرتبة 592 عالميا، وجامعة الإسكندرية من 801 لـ 850 عالميًا، وجامعة المستقبل في المرتبة من 901 ل 950 عالميًا، وجامعة المنصورة في المرتبة 950 ل 1000 عالميًا، فيما جاءت 9 جامعات مصرية ضمن المرتبة من 1000 إلى 1400 عالميًا.

جدير بالذكر أن نتائج تصنيف QS للتخصصات والتي تم إعلانها مؤخرًا أظهرت أيضًا التقدم الكبير في تصنيف جامعة القاهرة حيث دخلت 6 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، من بينها تخصص ضمن أفضل 40 جامعة وذلك بعد أن حققت الجامعة تطورًا كبيرًا على مستوى تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ويعد هذا التصنيف الصادر عن مؤسسة (QS) البريطانية المعنية بتحليل واقع التعليم العالي، يتم بناءً على السمعة الأكاديمية، وسمعة الجامعات لدى أصحاب العمل، والبحوث والاقتباسات لكل ورقة بحثية، وتنوع الموارد البشرية (نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين).

مقالات مشابهة

  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية.. اعتقال 10 منهم
  • الخشت: جامعة القاهرة حريصة على توفير بيئة مناسبة لاكتشاف المواهب الرياضية
  • رئيس جامعة القناة: ملاحظ لمساعدة كل طالب من ذوي الهمم في الامتحانات
  • "بنها الأهلية": مراكز الجامعة خطوة داعمة لنموذج الجامعات الذكية
  • جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)
  • مستندات|قفزة غير مسبوقة لجامعة القاهرة في التصنيف الدولي QS
  • جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميًا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)
  • جامعة أسيوط تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية لمتابعة برنامج منح الجامعات
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرضا للطلاب الوافدين في كلية التربية الفنية