أسعار السلع.. كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، عن انخفاضات قادمة في أسعار السلع الأساسية التي لا غنى للمواطن عنها، لا سيما وأن أسعار السلع شهدت انخفاضات تتراوح من 30% إلى 40% في أسعار الجملة، وبما يتراوح نسبته من 15% إلى 35% في أسعار البيع بالتجزئة، فيما وصلت نسبة انخفاضات الأسعار في جميع أسعار السلع إلى 22%.

ولفت المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية أجراها مع برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن هناك بعض الهجوم والتشكيك في حقيقة الانفراجات، مشيرا إلى أنه بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية من توحيد سعر الصرف والقضاء على الأسواق الموازية بشكل لافت وتوافر العملة الدولارية «عملة الاستيراد» فعلى التجار أن ينهوا إجراءات الإفراج اللازمة.

وأشار الحمصاني، إلى أن سبب وجود بضائع داخل الموانئ المصرية في الوقت الحالي هو رغبة التجار في الحصول على المزيد من المكاسب عن طريق الانتظار لحين انخفاض سعر الدولار بأقل من السعر الحالي، وليس كما هو منتشر بأن البنوك لا توفر العملة الدولارية اللازمة.

وشدد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، على أنه طبقاً للقانون فإنه يحق للجمارك المصرية أن تقوم ببيع البضائع المخزنة في الموانئ في حال بقيت لمدة تزيد عن الشهرين وخصوصا بعد توفير الدولار، وبالفعل تقوم الجمارك بإرسال الإنذارات والإخطارات اللازمة لأصحاب تلك البضائع.

اقرأ أيضاًالحمصاني: الدولة لن تتأخر عن تقديم الدعم للأهالي المتضررين من حريق "ستديو الأهرام"

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع وتطبيق منظومة الشحن المُسبق

«شعبة المستوردين»: انخفاض أسعار السلع الغذائية و الأجهزة الكهربائية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار السلع الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم المستشار محمد الحمصاني متحدث مجلس الوزراء انخفاض أسعار السلع تراجع أسعار السلع أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الدولة المصرية ستظل ملتزمة بدعم السلع الأساسية

العاصمة الإدارية - أ ش أ:

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية ستظل ملتزمة بوجود الدعم وخاصة في السلع الأساسية التي تمس حياة المواطن.

وقال "إن توجه الدولة هو استمرار الدعم وليس رفع الدعم عن المواطنين".

وأضاف مدبولي - خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء عقب اجتماع مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة - "أن كل ما تفعله الدولة هو ترشيد هذا الدعم من أجل الاستمرار في تقديمه ، لأن كلما زادت نسبة الدعم على الدولة فإنها تؤثر في الخدمة نفسها".

وأشار إلى أن الحكومة اضطرت إلى تخفيف الأحمال في الكهرباء نتيجة زيادة الدعم عن قدرة احتمال الدولة ولذلك طرحت الحكومة للحوار الوطني المجتمعي فكرة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي ، كي تستفيد منه الأسر المصرية المستحقة للدعم.

ووجه رئيس الوزراء الدعوة لآلية الحوار الوطني وكل الخبراء للبدء في مناقشات جادة لوضع خطة واضحة للدولة والحكومة لكيفية التحول - إذا ثبت جدوى هذا الموضوع - إلى منظومة الدعم النقدي بدلا من العيني ؛ لأن هذا هو السبيل الوحيد لتوفير مبغ مناسب للأسر المستحقة.

وقال مدبولي : إن الرقم لن يكون ثابتا بل سيكون مرتبطا بمعدل التضخم وسيرتفع مع زيادة المعدل وسيظل المواطن مستفيدا منه .. مشيرا إلى أنه إذا تم التوافق نهاية هذا العام من قبل الخبراء فإنه سيتم وضع خطة تنفيده في موازنة الدولة اعتبارا من موازنة العام القادم 2025-2026

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء يوضح حقيقة توفير دعم نقدي 5 آلاف جنيه لكل أسرة
  • بعد تخفيض الدعم| عمرو أديب لـ متحدث الوزراء: "المواطن هيدفع منين"
  • تعليق مهم لـ متحدث الوزراء بشأن تحريك أسعار الكهرباء
  • قبل التطبيق| أديب لـ متحدث الوزراء: "قرار تحريك سعر الخبز اتخذ خلال 48 ساعة".. والأخير يرد
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع مدبولي مع 200 عالمي في قطاعات مختلفة
  • متحدث الوزراء يكشف خطة رفع الدعم عن الوقود ويحسم الجدل بشأن السولار
  •  متحدث الوزراء: خطة سنوية على مدار 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء
  • متحدث مجلس الوزراء: ترشيد الدعم يهدف إلى تحسين الخدمات للمواطن واستدامتها
  • متحدث الحكومة: خطة لوقف عملية تخفيف أحمال الكهرباء نهاية العام الجارى
  • مدبولي: الدولة المصرية ستظل ملتزمة بدعم السلع الأساسية