تحت رعاية وزيرة الثقافة الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني، وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج الكبير خالد جلال يعرض المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي؛ فيلم تسجيلي من إنتاج المركز القومي للمسرح، يستعرض السيرة الذاتية والفنية للفنان الراحل أشرف عبد الغفور؛ بعنوان "شكرا.

. أشرف عبد الغفور"

خلال تكريم وتأبين اسم الفنان الكبير الراحل أشرف عبد الغفور تقديم الإعلامية منى المراغي، وذلك في السابعة مساء غدًا الأربعاء ٢٤ أبريل ٢٠٢٤م، بالمسرح القومي.
 

ختام الحفل 

 

ويختتم التكريم بإهداء أسرة الفنان الكبير الراحل أشرف عبد الغفور؛ درع تذكاري وشهادة تقدير لرحلة العطاء الفنية للراحل أشرف عبد الغفور.

 

سبب وفاة أشرف عبد الغفور 


ورحل عن عالمنا يوم الأحد 3 ديسمبر الماضي، الفنان القدير أشرف عبد الغفور، عن عمر يناهز 81 عامًا عقب تعرضه هو وزوجته لحادث سير مروع ضخم بالشيخ زايد، وعلى أثره تم نقل جثمانه إلى مشرحة إحدى المستشفيات في منطقة الشيخ زايد، وفور وقوع الحادث، تم نقل زوجته إلى العناية المركزة نظرًا لخطورة حالتها الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نيفين الكيلانى أشرف عبد الغفور إيهاب فهمي المركز القومي للمسرح الراحل أشرف عبد الغفور أشرف عبد الغفور

إقرأ أيضاً:

الشاعر عبدالعظيم أكول لـ«التغيير»: “الفنان” يجد تقييما أكثر من كاتب القصيدة

رأى الشاعر والصحفي الدكتور عبدالعظيم أكول أن واقع الساحة الشعرية الآن يتأرجح مدا وجزرا بسبب ظروف الحرب في السودان، وعرج أكول في حواره مع التغيير على تجربته العريضة في مجال الشعر، وتحدث عن تأثير الثقافة على المبدع ومنتوجه، وانفصام شخصيته بين الكاتب الصحفي والشاعر والأكاديمي، وتناول صاحب أغنية (يا روعة لو عز اللقاء) تداعيات طقوسه في كتابة القصيدة في مساحة بوح بين السطور التالية.

التغيير: أجرى المقابلة عبد الله بربر

هل يؤثر الزمن والمرحلة العمرية والزمالات الشعرية في تحديد مدرسة معينة من الشعر أو التأثر بها؟

الزمن له أحكامه بالطبع، وفيه تحدث تحولات كبيرة، ومن واقع هذه التحولات تبرز أنماط شعرية وأدبية تواكب مراحل وتطور الأزمان، ويأتي التطور من حيث المدارس الشعرية الجديدة والمفردات والظروف البيئية المحيطة بالشاعر لذلك إذا عدنا إلى الوراء قليلا نجد أن الشعر الجاهلي مرورا بشعراء المعلقات تطور إلى أن برزت مدارس شعرية جديدة مثال الشعر الحديث الذي تحرر من القافية، ولكنه احتفظ بالأوزان الشعرية ورائدته نازك الملائكة. ولكن تبقى أصالة الشعر الموزون والمقفى، والذي يحتوي علي أشكال البلاغة وثقافة وفطرة الشاعر مثال أبي الطيب المتنبي إلى عصر أبوالقاسم الشابي وأحمد شوقي والتجاني يوسف بشير وإدريس جماع والفيتوري وآخرين…

كذلك فقد تطور الشعر الغنائي العامي عبر مراحل متعددة كانت بدايتها الطنابرة ثم المدائح ثم أغنيات البنات التي يطلق عليها النقاد أغاني التراث إلى أغاني حقيبة الفن ثم مرحلة الغناء الحديث وتكوين اتحاد شعراء الأغنية السودانية برئاسة الشاعر الراحل مبارك المغربي عام  ١٩٦٤م.

إلى أي مدى ساهم الاطلاع والثقافة في صياغة مفردات ومضامين أشعارك؟

. نعم تلعب الثقافة والاطلاع دورا هاما جدا في صياغة مفردات الشاعر مثل البيئة تماما؛ لأن ثراء اللغة والمفردات عند الشاعر هو الذي ينتج إشعار باهرة تخلب الألباب، وتذهب بمجامع القلوب، وتظل خالدة علي مر السنوات، وتؤدي دوراً كبيراً ومؤثراً في تشكيل الرأي العام الإبداعي الجمعي.

كيف تفرق بين عبدالعظيم الشاعر والصحفي والأكاديمي؟

هناك خيوط رفيعة جدا وظلال غير مرئية لعامة الناس فيما يتعلق بين عبد العظيم أكول الشاعر وعبد العظيم أكول الصحفي وعبد العظيم أكول الأكاديمي فالثلاثة تؤدي إلى بوابة واحدة اسمها الإبداع بمختلف ضروبه ومشاربه وأدواته.. لذلك فهي نعمة من المولى -عز وجل- أنعم الله تعالى بها علي شخصي الضعيف، وطورتها بالاطلاع علي الثقافات الأخرى للقدماء والمحدثين، واشكر الله إنني وجدت السند من عمالقة في كل هذه المجالات هم السبب الرئيس فيما وصلت إليه في المجالات التي ذكرتها

كيف كان شعورك عند إجازة أول نص غنائي؟

عند إجازة أول نص شعري لي عبر لجنة النصوص بالإذاعة والتلفزيون عام ١٩٨٢م.. كانت لحظات مفصلية في مسيرتي في مجال الشعر الغنائي؛ إذ إن إجازة قصيدة واحدة من قبل لجنة تضم كبار شعراء السودان، إذ كانت اللجنة تضم الشعراء:

الراحل محمد بشير عتيق، شاعر الحقيبة الكبير والشاعر الراحل الدكتور محمد عبد القادر شيخ إدريس ابوهالة،والشاعر الراحل سيف الدين الدسوقي والدكتور الإذاعي عبد المطلب الفحل.. عليه الرحمة،والشاعر البروفيسور الراحل السر دوليب والشاعر الراحل حسن الزبير، إلى جانب الشاعر الراحل علي شبيكة.

إن إجازة نص من قبل هؤلاء العمالقة كان حدثا يتحدث عنه الوسط الفني، وتقوم مجلة الإذاعة والتلفزيون بنشره؛ مما يجعله في متناول أيدي كبار المطربين.. وقد أنتج هذا الواقع أغنيات خالدة شكلت وجدان الشعب السوداني جيلا بعد جيل.

هل لديك طقوس معينة عند كتابة القصيدة؟

حقيقة ليست هناك طقوس معينة للقصيدة عندي فهي تاني نتاج حالة وجدانية أمر بها حزنا كان أم فرحا.. فالمواقف المختلفة التي أمر بها والعلاقات الإنسانية والعاطفية خاصة الصد والهجران والبعد، وما يكتنف طابع الوجدان من عاطفة يكون نتاجها قصائد مؤثرة؛ لأنها تصدر من تجربة حقيقية.. وحينما تخرج للناس يجد الآلاف منهم إنها تعبر عنهم؛ لأنهم بدون شك يمرون بنفس الحالة الوجدانية التي مررت بها، وهذا ينطبق علي جل الشعراء في بلادنا وبلاد العالم المختلفة.

قول البعض إن الشعر أحيانا يصبح (أكل عيش) ما تعليقك؟

موضوع الشعر أكل عيش.. موجود في بعض الدول العربية من حولنا؛ لأنهم يقدرون الشعراء حق قدرهم، ويجلونهم وتوفر لهم دولهم كل ما يساعدهم علي الإبداع والإنتاج الشعري، وهذا أيضا في كثير من دول العالم اذ تعمل الدول علي توفير كافة المعينات وسبل الراحة للمبدع، وتوفر له السكن المناسب ووسيلة النقل الخاصة والعائد المادي الكبير ليبدع.. لكنا في السودان لا نجد كل تلك الامتيازات لذلك خرج من بيننا القول المأثور.. المعاناة تولد الإبداع.. فالشاعر في بلادي لا يعتبر الشعر أكل عيش؛ لأننا جبلنا علي تعظيم الفنان ليأتي في مرتبة أعلى كثيرا من الشاعر سواء في أجهزة الإعلام أو عبر تصنيف اجر الشاعر نظير أشعاره المُغناة، بينما يُصَنَّف المطرب المؤدي في مقام شامخ.. والمتلقي العادي عندنا حينما يستمع لأغنية ما فإنه يقول هذه أغنية المطرب فلان، ولا يقول الشاعر فلان وللأسف لا يجد الشاعر الغنائي في بلادنا التقييم الذي يستحقه من الدولة، ولكنه قد يجده من المطرب أو المطربة.. ولكن الشاعر يجد الحب والتقدير والاحتفاء والشهرة من المواطن او الجمهور أينما حل ومن الصحافة الفنية والأدبية

كيف تصف واقع الساحة الشعرية والفنية الآن؟

واقع الساحة الشعرية حاليا يتأرجح بين المد والجذر وللظرف العصيبة التي تمر بها بلادنا حاليا بسبب الحرب هناك شبه توقف من قبل الشعراء وضمور في الساحة الأدبية والشعرية.. وهو وضع طبيعي لعدم وجود الاستعداد من المطربين لتقديم الجديد.. إلا من قبل البعض عبر الأغنيات الوطنية أو الأغنيات الحماسية.. في ظل عدم وجود صحافة فنية وأدبية وأجهزة إعلامية تقوم بنشر وتقديم الجديد من الأغنيات.. لأن المبدع حاليا يعاني كغيره، ويتأثر ويؤثر ويحتاج المبدع فعلا للحافز المعنوي والمادي، حتى يواصل رحلة الإبداع السرمدية التي وطن نفسه لها ونذر حياته لها.

كلمة أخيرة أو رسالة في ختام هذا الحوار؟

أنا ألتقي علاجا مستديما مدى الحياة، ولا يتوفر حاليا في السودان بسبب الأحداث الجارية، وظللت بأم درمان لخمسة أشهر بعد الحرب، ونصحني صديقي البروفيسور أحمد عوض إبراهيم بالسفر لمصر لمواصلة العلاج.. نسأل الله أن يعم الأمن والسلام بلدنا، وتعود كل العصافير المبدعة إلى أرض الوطن سالمين بإذن الله، وأترحم علي روح صديقي العزيز المطرب الشهم أخو الأخوان حمد البابلي الذي انسرب من بيننا مالنسمة وهو في طريقه برا لجمهورية مصر العربية..وانا لدي ابنة متزوجة من مصري امتدادا للوشائج التاريخية بين مصر أرض الكنانة والسودان بلد الحضارات.

خصام

كلمات د. عبد العظيم أكول

لحن. دكتور الدرديري الشيخ

غناء. عبد الولي علي مختار

أصلي بريدك من أعماقي

وريدك ليا يزيدني سعادة

بيك يا روحي عرفت الريدة

ونار الريدة دوام وقادة

أنت بديت الريد بي كلمة

وبقت نار الشوق الحية

ولما شعرت بأني بريدك

شلت الريدة مع الحنية

رحت مشيت في دربك هاني

ما خففت عليا شوية

لما غرقت خلاص في حبك

في هجراني بقيت تتمادى

خلي الناس عن ريدنا يقولو

أوعك تسمع عني وشاية

أنت الأمل العشت عشانو

ما اتخيلتك تهوي سوايا

لما اخترتك أنت حبيبي

قلت الريد تمشيهو معايا

بكرة تقرب ليا خطايا

مهما طال باغالي بعادك

الوسومآثار الحرب في السودان الشعر الغنائي عبدالعظيم أكول

مقالات مشابهة

  • تفاصيل ظهور الفنان الراحل جميل برسوم في فيلم أهل الكهف.. يُعرض بعيد الأضحى
  • راكبين عربية أرشميدس.. أشهر إفيهات الراحل نجاح الموجي (صور)
  • نجاح الموجي.. دعابة تُدخله الحبس لـ 15 يوم| فنانة شهيرة السبب (تفاصيل)
  • وزير الرياضة: الوزارة ستظل داعمة للمشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي
  • محمد أبو داود: سعيد بتكريمي من «تطوير مصر».. وأهدي التكريم للراحل أشرف عبد الغفور
  • الشاعر عبدالعظيم أكول لـ«التغيير»: “الفنان” يجد تقييما أكثر من كاتب القصيدة
  • المهرجان القومي للمسرح المصري ينتج فيلما عن "سيدة المسرح العربي"
  • مهرجان جمعية الفيلم ينظم حفل تأبين للراحل صلاح السعدني وعصام الشماع
  • نجل الفنان عبدالله محمود: فيلم «واحد كابتشينو» سبب تعب والدي خلال مرضه
  • القومي لحقوق الإنسان يكرم اسم ومسيرة وأعمال الكاتب الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة