قالت نانسي مدحت، إحدى المشاركات في مبادرة بتوقيت ماما، إنهم مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بإعلام القاهرة، أطلقوا مبادرة للتوعية برحلة الحمل تسمى «بتوقيت ماما» تحت شعار «وعيِك وسلامتِك أساس أمومتِك» في إطار مشروع التخرج الخاص بهم.

توعية السيدات الحوامل

وأضافت «مدحت»، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، والمُذاع على شاشة «الناس»: «الحملة تهدف إلى تقديم التوعية للسيدات الحوامل خلال فترة الحمل وأول ثلاثة أشهر بعد الولادة، حول كيفية المحافظة على الصحة الجسدية والنفسية لهن وللأجنة، وكذلك مساعدتهن على قضاء هذه الفترة بسعادة ومتعة دون توتر أو ضغوط، مع تخصيص جزء من الحملة لتقديم التوعية للزوج والأسرة لدورهم المهم في تقديم كل أشكال الدعم وخاصة النفسي خلال هذه الفترة».

مراحل حملة بتوقيت ماما 

وتابعت: «الحملة متقسمة لثلاث مراحل وتركز كل مرحلة على جانب معين حرصا على استفادة الفتيات والسيدات الحوامل والأمهات الكاملة من هذه الحملة، إذ تركز المرحلة الأولى للحملة «ما قبل الحمل» على التوعية بأهمية تحاليل ما قبل الزواج والتغذية السليمة والاستعداد للحمل، أما المرحلة الثانية «أثناء الحمل» تهتم بصحة الأم وجنينها والتغذية السليمة لهما وتجنب أمراض الأجنة وأهمية الرياضة بالنسبة للأم الحامل بعد استشارة الطبيب المختص للرياضة المناسبة لها، بينما تركز المرحلة الثالثة «مرحلة بعد الولادة» على كيفية تعامل الأم مع طفلها خاصة في الثلاثة شهور الأولى بعد الولادة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم النفسي

إقرأ أيضاً:

استعراض تجربة مصر في الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية

شارك المجلس القومي للمرأة في فعاليات مؤتمر رفيع المستوى بعنوان “المرأة من أجل البحر الأبيض المتوسط” الذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط ومكتب مفوضة المساواة بين الجنسين في جمهورية قبرص، والذي يستمر لمدة يومين بمشاركة وحضور المهندس عمرو سليمان عضو المجلس، و مى محمود مدير عام تنمية المهارات بالمجلس.

 

وخلال جلسة لعرض تجربة مصر فى الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية من خلال مشروع الادخار والإقراض الرقمي أشار المهندس عمرو سليمان عضو المجلس أن  المجلس القومي للمرأة في مصر  قد بدأ رحلته فى مشروع الإدخار والإقراض الكلاسيكى  VSLA [Village Saving and Loan Association]. ، منذ عام 2010 بهدف توسيع نطاق الإدخار والإقراض بالقرى الأكثر فقراً والمحرومة من الخدمات وذلك من خلال استخدام مدخرات مجموعات من سيدات المجتمع الريفي واستخدامها كقروض دوارة بسيطة لوجود بديل للمرابين بالقري وعدم التوسع في ظاهرة الغارمات. وعمل المشروع على بناء قدرات تلك المجموعات لتعزيز عملية القروض والإدخار الدوار وكان أداة نجاة لكثير من السيدات الريفيات. 

 

وأكد المهندس عمرو  أن مشروع الادخار والاقراض بدون ميكنة كان يتسم ببعض الصعوبات في التوسع التي جعلت المجلس يتخذ قرار تحويل عمليات الإقراض والادخار بين السيدات الي ادخار واقراض رقمي “DVSLA”، والذي مكن السيدات بفتح حساب بنكي مشترك والتعامل علي الحسابات من خلال كروت ميزة. 

وأشار المهندس عمرو  أن المشروع لاقي مساندة ودعم الحكومة المصرية ونفذه المجلس بالتعاون مع البنك المركزي بالاضافة إلي الجهات الشريكة للمجلس التي آمنت بفكرة الرقمنة وساندت المجلس في تحقيقها، وهم هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد الأوروبي، ومملكة هولندا. كما أكد أن تطبيق تحويشة يهدف الى تحقيق الشمول المالي للمرأة المصرية بالقرى الريفية اقتصاديًا وماليًا وإدماجها بالمنظومة المصرفية الرسمية، ورفع الوعي ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات ، ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا ورقمنة اَلية عمل مجموعات الادخار والإقراض، مشيراً إلي جهود المجلس والبنك المركزي في تدريب الميسرات وتحويلهن الي وكلاء مصرفيين بالقري وتزويدهن بمحمول وتطبيق تحويشة لمساعدة السيدات في القيام بعمليات الادخار و الإقراض الرقمي من خلاله، مؤكداً أن البرنامج يتسم بسهولة الاستخدام والشفافية والامان.

كما أكد المهندس عمرو  أن الادخار والاقراض الرقمى عمل على تحويل عملية الادخار بين السيدات من عمليات غير مقننة الي عمليات مقننة، حيث يتيح لبناء تاريخ ائتماني للسيدات وهذا يفتح الباب لاول مرة لقدرة السيدات للحصول علي خدمات مالية مختلفة من جميع الهيئات المالية والبنوك. وأيضا يتيح للسيدات استثمار مدخراتهن البسيطة في ادوات جديدة مثل الذهب والفضة والمعادن النفيسة التي كانت بعيدة تماما عن قدرة سيدات الريف. 

كما أكد أن هذا التطبيق نقلة نوعية في تحويل آليات عمل المشروع الى نموذج رقمي وبناء تطبيق خاص به وربطه بالبنوك لدعم التعامل غير النقدي والتماشي مع اتجاه الدولة في التحول الى مصر الرقمية، كما يعد فرصة لدمج مجموعات السيدات الريفيات في مشاريع التمويل الأخضر المستدام لتحقيق حياة أفضل لهن ولأسرهن،

مقالات مشابهة

  • سمنة الحمل تضر الأم والجنين
  • مي محمود: برنامج تمكين المرأة اقتصاديا ساعد السيدات علي عرض منتجاتهن بالمتحف المصري
  • «الإنسالية».. طلاب «إعلام القاهرة» يطلقون مشروعا لتشجيع الشباب على الابتكار
  • استعراض تجربة مصر في الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية
  • تنفيذ المرحلة الأخيرة من مبادرة "عيون أطفالنا مستقبلنا" بالغربية
  • لدعم مستهدفات «طريق مكة».. «الزكاة والضريبة» تقدم خدماتها الجمركية خلال مناسك الحج
  • تعديل مواعيد مباريات الأهلي والاتحاد السكندري في نهائي دوري السوبر لكرة السلة
  • إعلام إسرائيلي: حملة كل العيون على رفح نجاح كبير لحماس وعاجزون عن مواجهتها
  • 5 طرق لنوم أفضل بعد الولادة
  • إقبال كبير من طلاب الدقهلية على مراجعات «حياة كريمة» للثانوية العامة (صور)