الأربعاء, 24 أبريل 2024 10:20 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

بحث وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية محمد حسين محمد بحر العلوم، مع السفير الصيني في بغداد تسوي وي في مقر الوزارة، سير العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

‎وأكد الطرفان بحسب بيان للخارحية تلقاه / المركز الخبري الوطني/، “على اهمية مشاركة العراق في المنتدى الصيني العربي في دورته العاشرة والذي سينعقد في نهاية شهر آيار المقبل في العاصمة الصينية بكين، وتم التطرق الى الدعوة الموجهة من قبل وزير الخارجية العراقي الى نظيره الصيني لزيارة بغداد، والتي نالت ترحيبا من الجانب الصيني في سياق تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين”.


‎وأشار بحر العلوم الى ان “الصين نقطة مهمة في التوجه الاقتصادي للحكومة العراقية، كونها من اهم الشركاء الاقتصاديين للعراق، كما اكد على ان سياسة العراق الخارجية تلتزم بانشاء علاقات جيدة مع جميع دول العالم على اساس المصالح المشتركة واحترام السيادة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للبلدان، لذلك فانها تحافظ على مسافة واحدة من الجميع”.
وثمن وكيل الخارجية مواقف الصين الداعمة للقضية الفسطينية في خضم العدوان الظالم على غزة، لا سيما تصويت الصين الاخير في مجلس الامن لصالح نيل فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة معرباً عن شكره لجهود السفير الصيني في موضوع تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين بغداد وبكين.
‎من جانبه اكد السفير الصيني على ان العراق شريك مهم في مشروع مبادرة الحزام والطريق، وهناك نتائج مثمرة في هذا السياق، مشيراً الى رغبة بلاده في المشاركة في المشاريع الخاصة بانشاء طريق التنمية العراقي الذي يعد مكملا لمبادرة الحزام والطريق ولا يتعارض معها. 
‎وأعرب عن شكره لوزارة الخارجية العراقية لتعاونها في تسهيل عمل السفارة الصينية، والجهود المبذولة في تسهيل وصول احتياجات القنصلية العامة الصينية في البصرة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: السفیر الصینی

إقرأ أيضاً:

الكشف عن 9 تعديلات في قانون جهاز المخابرات العراقي

بغداد اليوم - بغداد 

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب علي نعمة، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، عن 9 تعديلات في قانون المخابرات العراقي، فيما أشار الى ان لجنته ماضية بحسم القوانين الحساسة.

وأوضح نعمة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" جهاز المخابرات من الأجهزة المهمة والحساسة في منظومة العراق الأمنية وهي جدار رادع بحق اي تهديدات تمس وضع العراق الداخلي، لذا حرصنا في لجنة الأمن النيابية ان تكون مناقشة قانون الجهاز مستفيضة مع اجراء لقاءات موسعة مع رئيس الجهاز وكبار قياداته".

وأضاف، ان" قانون جهاز المخابرات العراقي بات جاهزًا للتصويت بعد اكمال 9 تعديلات مهمة في بنوده والتي تعطي سقفًا أعلى في آداء المهام كما تعطي لمنتسبيه وضعًا قانونيًا في تنفيذ المهام الموكلة اليهم وفق سياقات تضمن تعزيز امن البلاد بشكل عام".

وأشار نعمة الى، ان" القانون سيدرج فور عودة جلسات مجلس النواب بعد انتهاء العطلة التشريعية، لافتا الى ان" لجنة الأمن النيابية ماضية في ستراتيجية حسم قوانين الأجهزة الحساسة والمهمة خلال الفصل التشريعي المقبل بما يعطي للقوانين مرونة عالية من ناحية الصلاحيات والحقوق".

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة: مشروع طريق التنمية سيكون رافداً حيوياً للعراق والمنطقة
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • إصابة 4 أساتذة أمريكيين طعنا في ولاية صينية.. هل الهجوم عابر؟
  • لافروف يشكر الصين على موقفها من الحرب في أوكرنيا خلال قمة "بريكس"
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • السوداني يعلن امكانية ربط الحزام والطريق مع التنمية بمشروع واحد
  • هل بالإمكان ربط الحزام والطريق بمشروع التنمية؟.. السوداني يوضح
  • الكشف عن 9 تعديلات في قانون جهاز المخابرات العراقي