تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة حفلا فنيا، أمس الثلاثاء، ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني احتفالا بالذكرى الـ42 لتحرير سيناء، في إطار برامج احتفالات وزارة الثقافة، وذلك على المسرح المكشوف بممشى السلام السياحي بمدينة شرم الشيخ.

ووفق بيان صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة اليوم الأربعاء شهد الحفل اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وبدأت الفعاليات مع عرض فني لفرقة تلقائيين قصر ثقافة الطور بقيادة الفنان علي عبد الفتاح، تضمن باقة متنوعة من أغنيات التراث السيناوي منها "أهلا وسهلا، يا ريم الوادي، اشتقنا يا حلو، وبحر الهوا" بحضور محمد حجاج مدير الإدارة العامة للفنون الشعبية وأحمد فريج مدير عام ثقافة جنوب سيناء وعدد من أبناء وشباب المحافظة.

وتواصلت فعاليات الحفل المنظم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، مع عرض فني لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بقيادة المايسترو هيثم مدحت بسيوني، قدمت خلاله مجموعة متميزة من الأغاني الوطنية والطربية منها "صورة، مصر اليوم في عيد، تلات سلامات، أنت عمري، وميدلي لسيد درويش".

وهنأ محافظ جنوب سيناء أهالي المحافظة بهذه المناسبة الوطنية الغالية وأثنى على الفرق المشاركة بالاحتفالية، كما قدم الشكر لوزارة الثقافة مشيدا بالتعاون في إقامة المزيد من الحفلات بالمجان خلال الفترة المقبلة بعدد من الأماكن السياحية المختلفة بالمحافظة.

وتحيي فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية عرضا فنيا آخر مساء اليوم بساحة العلم بمدينة الطور استمرارا للبرنامج الحافل الذي أعدته هيئة قصور الثقافة بمواقعها بجميع المحافظات، احتفالا بالذكرى 42 لتحرير سيناء في إطار برنامج احتفالات وزارة الثقافة، والذي تتنوع فعالياته بين اللقاءات والمحاضرات والأمسيات والعروض الفنية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

IMG-20240424-WA0030 IMG-20240424-WA0031 IMG-20240424-WA0032 IMG-20240424-WA0033

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة عيد تحرير سيناء تحرير سيناء IMG 20240424

إقرأ أيضاً:

استعدادات ومظاهر احتفالية بعيد الأضحى 2024 في الجزائر

استعدادات ومظاهر احتفالية بعيد الأضحى 2024 في الجزائر.. يحل عيد الأضحى 2024 في الجزائر كأحد أهم المناسبات الدينية التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر، حيث يُعد هذا العيد رمزًا للتضحية والإيمان العميق. يستعد الجزائريون للاحتفال بهذه المناسبة المباركة من خلال طقوس وتقاليد متوارثة عبر الأجيال. تبدأ التحضيرات بشراء الأضاحي، تجهيز المنازل، وشراء الملابس الجديدة، لتعكس أجواء الفرح والبهجة التي ترافق هذا العيد. تتجلى مظاهر الاحتفال في الصلوات الجماعية في المساجد، تبادل التهاني، وزيارة الأقارب، مما يعزز الروابط الأسرية والاجتماعية ويضفي على العيد روحانية خاصة.

موعد عيد الأضحى 2024 في الجزائراستعدادات ومظاهر احتفالية بعيد الأضحى 2024 في الجزائر

أعلنت “الجهات الحكومية” المعنية في الجزائر عن موعد عيد الأضحى 2024 بأنه يبدأ اعتبارًا من تاريخ 16 يونيو 2024 المصادف يوم الأحد، أما وقفة عرفات فإنها تبدأ بتاريخ 15 يونيو 2024م، ويجدر التنويه أن المواعيد جميعها متوافقة في الدول الإسلامية بالنسبة لعيد الأضحى، وهذا وتمتد إجازة عيد الأضحى 2024 في الجزائر إلى “خمسة أيام” اعتبارًا من وقفة عرفات وحتى آخر يوم في عيد الأضحى.

مظاهر احتفال عيد الأضحى في الجزائر

تعج الجزائر بالمظاهر الاحتفالية مع اقتراب الأعياد والمناسبات الدينية، حيث يتوافد “المسلمين” بالتزامن مع حلول موعد عيد الأضحى 2024، حيث يتميز بمظاهر احتفالية غنية وعميقة تعكس الروح الجماعية والتقاليد العريقة للشعب الجزائري، وتبدأ الاستعدادات لهذا العيد قبل أيام من حلوله، حيث يقوم الناس بتنظيف وتزيين منازلهم استعدادًا لاستقبال العيد، فيما يلي أهم مظاهر الاحتفال بالعيد:

يعتبر شراء الأضحية، والتي تكون غالبًا من الأغنام أو الأبقار، من الطقوس الأساسية في هذا العيد، فتزدحم الأسواق بالناس الذين يبحثون عن أفضل الأضاحي.

تجتمع الأسر والمجتمعات المحلية في الساحات العامة أو المساجد الكبيرة لأداء صلاة العيد في الصباح الباكر، وهي لحظة روحية تعزز الإحساس بالوحدة والتقارب بين الناس.

بعد صلاة العيد، يقوم المسلمون بذبح الأضاحي وفقًا للشريعة الإسلامية، يتم توزيع جزء من اللحم على الفقراء والمحتاجين، مما يجسد روح الكرم والمشاركة.

يستغل الجزائريون هذه المناسبة لزيارة الأقارب والأصدقاء، حيث يتبادلون التهاني والأمنيات الطيبة، ويتم تقديم الحلويات والمشروبات التقليدية كجزء من الضيافة.

يحرص الكثيرون، خاصة الأطفال، على ارتداء الملابس الجديدة، مما يضفي جوًا من البهجة والسرور على الاحتفالات.

تعد الأطعمة والحلويات الجزائرية التقليدية جزءًا لا يتجزأ من الاحتفال، حيث يتم تحضير أطباق خاصة مثل الكسكسي والمروزية، وكذلك حلويات مثل البقلاوة والمقروط.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة قصور الثقافة يتقدم بالعزاء والمواساة لوزيرة الثقافة فى وفاة والدتها
  • استدعاء روح موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب فى حفل الخميس الأخير بمسرح السامر
  • مسرح قصور الثقافة يقدم "مغامرة رأس المملوك جابر" بكفر الشيخ
  • 6 أعراض خفية لقصور الغدة الدرقية لدى كبار السن
  • أعراض خفية لقصور الغدة الدرقية لدى كبار السن
  • محافظ جنوب سيناء يشهد محاضرة صحية توعوية
  • جولة ميدانية للجنة الصحة بمجلس النواب وهيئة الاعتماد والرقابة بالمنشآت الصحية بشرم الشيخ
  • محافظ جنوب سيناء يترأس جلسة المجلس التنفيذي بشرم الشيخ
  • رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية: 23 منشأة حصلت على الاعتماد بمحافظة جنوب سيناء
  • استعدادات ومظاهر احتفالية بعيد الأضحى 2024 في الجزائر