RT Arabic:
2024-06-12@05:52:05 GMT

بعد تجارب 40 سنة.. نجاح زراعة البن لأول مرة في مصر

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

بعد تجارب 40 سنة.. نجاح زراعة البن لأول مرة في مصر

نشرت جريدة "الوطن" المصرية تقريرا عن نجاح زراعة البن لأول مرة في مصر بعد 40 سنة من التجارب.

إقرأ المزيد شعبة البن تكشف حقيقة استهلاك المصريين لأطنان من البسلة ونوى البلح باعتبارها بُنّاً

وقالت الصحيفة في تقرير لها إنه في القرن الماضي دخلت شتلات البن اليمني لأول مرة وزرعت أسفل أشجار عالية تستظل بها نظرا لقلة وجود الصوبات الزراعية، حيث نجحت التجربة التي طال انتظارها من قبل العلماء في مركز البحوث.

وقالت استشاري زراعة البن والأستاذ المتخصص في الزراعات الاستوائية في مركز بحوث الجيزة المشرفة على حقول البن المصرية نهاد مصطفى، عن تجربة زراعة وحصاد البن لأول مرة في مصر من البساتين في القناطر الخيرية، إن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين التي تمت زراعة البن لأول فيها أنشئت في العهد الماضي: "أشجار البن المزروعة جت هدية من دولة اليمن في سنة 1985 في تبادل المعلومات بين البلدين، مكنش في الفترة دي في صوبة، كان أقرب مكان للحفاظ على أشجار البن  زراعتها تحت أشجار المنجا، النخيل الأفوكادو المهم يوفر رطوبة للبن، وإحدى التجارب حاليا هل تنجح أشجار البن تحت الشمس مباشرة ودا اللي بدأ ينجح، بقالنا أكثر من شهر نحصد من ثمار البن".

وأوضحت أن فريقا كبيرا من الباحثين يعملون في ليل نهار لنجاح تجربة البن المصري، حيث أن التجربة أعلى إنتاج يضع مصر في بداية الطريق لزراعة البن، وهذا الفريق من مركز بحوث البساتين ومركز بحوث الجيزة والقناطر والمركز القومي للبحوث.

وتابعت: "حاليا في البداية نقدر ننشر شتلات البن بين المزارعين، الظروف المناخية ساعدتنا وبدأنا نحط قدمنا على الطريق الصحيح، بدأنا الأبحاث من 2007، الأبحاث الجديدة اللي بنكملها بهدف تطوير الزراعة بصفة عامة والبن بصفة خاصة، بنعمل مقارنة بين الزراعة في صوبة والزراعة المكشوفة، ونتابع المقارنة بينهم، في شتلات جديدة دون شجر في الأراضي المستديمة".

المصدر: الوطن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google زراعة البن البن لأول لأول مرة

إقرأ أيضاً:

إثراء تجارب الطلبة العمانيين ضمن برنامج "جسر اللغة الصينية للتبادل الطلابي والثقافي"

مسقط- الرؤية

عبر عدد من الطلبة المشاركين في برنامج جسر اللغة الصينية للتبادل الثقافي الطلابي، من الجامعات والكليات الخاصة وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عُمان، عن سعادتهم بهذه التجربة التي استمرت لأسبوعين، وذلك في لقائهم بمعالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وقال الطالب إبراهيم بن أحمد الوهيبي من الكلية الدولية للهندسة والإدارة: "لقد أضافت لي التجربة مكاسب حقيقية من المعارف والثقافات والتجارب الشيقة على المستويين الأكاديمي والشخصي، وأتاحت لي هذه الرحلة التعرف على أحدث تقنيات التعلم والتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي؛ قضينا وقتًا مليئًا بالتعلم والاستكشاف، وتعلمنا اللغة الصينية وتفاعلنا مع الفنون التقليدية وتقنيات متقدمة، وزرنا معالم تاريخية مهمة وشركات رائدة في مجال التكنولوجيا، وشاركنا في فعاليات تعليمية وثقافية مثيرة".

وذكرت رغد بنت سمير البلوشية من كلية الخليج: "استمتعنا كثيرا بمزيج من الأنشطة والفعاليات التي تنوعت بين الفعاليات الترفيهية والتعليمية والثقافية والتاريخية". في حين أوضحت ليان بنت سعيد الرحبية من كلية الدراسات المصرفية والمالية أن معسكر جسر اللغة الصينية كان تجربة مثرية، أتاح التعرف على واحدة من أعرق الحضارات القديمة تاريخيا، بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المحافل وزيارة المعالم السياحية والتاريخية، مضيفة:"على مستوى الكلية سعيت إلى نقل المعرفة التي شهدتها في جامعة شينيان بالتحديد في كلية الاقتصاد مع كلية الدراسات المصرفية والمالية من معارف وخبرات والاستفادة منها، عبر التبادل الطلابيّ والمعرفي لتقوية العلاقات بين البلدين".

وبيّن الطالب عادل بن حمدان البلوشي من جامعة البريمي: " كانت الرحلة مثمرة للغاية، وفرصة رائعة لاستكشاف اللغة والثقافة الصينية من خلال دروس اللغة والفعاليات الثقافية، والتجربة ملهمة ومفيدة جداً، تعلمنا الكثير عن تقاليد وعادات الصين وكيفية التواصل بلغتهم".

وقال عزيز بن حمود بن احمد الشبيبي من كلية مجان الجامعية: "خلال رحلتي إلى الصين عشت تجربة فريدة ومليئة بالتعلم والاستكشاف، استمتعنا بزيارة العديد من المعالم التاريخية والثقافية في بكين، مثل سور الصين العظيم وساحة تيان آن من، والقصر الإمبراطوري، وتعد مثل هذه الزيارات فرصة رائعة لفهم تاريخ الصين الغني وعراقتها، وتضمنت الرحلة أيضًا زيارة إلى شركة هواوي".

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة ترد على ظاهرة قطع الأشجار بمنطقة العجوزة
  • صنعاء.. الاطلاع على آلية سير عمل المشاريع الجارية في مجال البن في الحيمة الخارجية
  • حريق يلتهم أجزاء من حديقة بيت الشرق في القدس
  • لأول مرة.. مركز صيفي بنظام السكن الداخلي في العوابي
  • رحلة الثانوية العامة.. أفلام مصرية وعالمية تجسد تجارب الشباب وأحلامهم
  • مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو
  • لدفاعها عن نفسها في واقعة تحرش.. شاب يسب فتاة داخل ميكروباص والنيابة تحقق
  • إثراء تجارب الطلبة العمانيين ضمن برنامج "جسر اللغة الصينية للتبادل الطلابي والثقافي"
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس