منعت روسيا تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء.

واستخدمت روسيا في مجلس الأمن الدولي حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار الولايات المتحدة واليابان حول عدم نشر أسلحة الدمار الشامل في الفضاء، بعد رفض التعديلات التي طلبتها الصين وروسيا، وامتنعت الصين عن التصويت، فيما صوتت 13 دولة لصالح المشروع.

وأشار النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، إلى “أن الولايات المتحدة واليابان رفضتا في وقت سابق إدراج تعديل روسيا والصين في نص مشروع القرار، والتي تضمنت الدعوة إلى عدم وضع أي أسلحة في الفضاء على الإطلاق، لا أسلحة دمار شامل، ولا أسلحة تقليدية، ولا أي أنظمة فضائية”.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، “إن الغرض من مشروع قرار الولايات المتحدة واليابان هو تسييس القضية، لدعم اتهامات الولايات المتحدة التي لا أساس لها ضد روسيا ومحاولة وضع روسيا في موقف غير مريح”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة تريد تجنب أي التزامات من شأنها أن تمنعها من القيام بما تفعله الآن، وهو تطوير أنظمة الأسلحة التي يمكن نشرها في الفضاء الخارجي”.

وكانت واشنطن وطوكيو، أعدوا مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو الدول إلى عدم تطوير أسلحة نووية أو غيرها من أنواع أسلحة الدمار الشامل المعدة لوضعها في مدار حول الأرض أو في الفضاء بأي طريقة.

واقترحت روسيا والصين، تعديلا يدعو جميع الدول إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي بشكل دائم والتهديدات باستخدام القوة في الفضاء، ومن الفضاء نحو الأرض، ومن الأرض نحو الأجسام الموجودة في الفضاء”. ولكن لم يتم قبوله.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: حق الفيتو روسيا تستخدم الفيتو نشر الأسلحة النووية في الفضاء الولایات المتحدة مشروع قرار فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر.. أسلحة بعيدة المدى لخصوم الغرب

تستضيف الحلقة الجديدة من برنامج "نيوزميكر" المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لـRT:

تغيير القرار بشأن السياسة النووية كان يمكن أن تتخذها واشنطن دون ربطها بالأحداث في روسياتعوز الولايات المتحدة الإرادة بأن تكون سياستهم مستقلة ويحتاجون أسبابا خارجية لتبرير سياستهم نحو مواطنيهميعتبرون روسيا خير ذريعة لتبرير قراراتهم لأنهم طوال سنوات ارتكزت سياستهم على الروسوفوبيايبتدعون أكاذيبا جديدة ويوجهون الجمهور ضد روسيا وكل قراراتهم مرتبطة بهذا الشكل حتى لو لم يكن لروسيا أي علاقةتدابيرنا كانت ردا على خطوات الغرب العدوانية والتي تدفع أوروبا إلى حافة الهاويةالأوروبيون يتعرضون كل يوم لأطنان من الكذب والهراءرئيس الوزراء البريطاني أعلن أن روسيا رفضت توريد الغاز إلى أوروبا رغم أن روسيا لم تقم بذلك أي مرة وهم من فجروا أنابيب السيل الشمالييمكن توريد الغاز إلى أوروبا عبر الخط المتبقي في السيل الشمالي لكنهم لا يريدون ذلكأوروبا الغربية حرمت نفسها من الموارد والخدمات والبضائع الروسية ومنعوا بيع بضائعهم في روسيايجب أن يستيقظ الأوروبيون في أوروبا الغربية ويطرحوا الأسئلة على المسؤولين لديهممؤشرات النمو لدى الدول التي يسميها المسؤولين الأوروبيين دول العالم الثالث أفضل من معدل النمو في أوروباالعالم العربي يشير إلى امتلاكه قيم حقيقة من حقوق الإنسان والتقاليد وحرية التجارةالغرب كان يعتبر الدول العربية دولا متخلفة ولن تلحق أبدا بالليبرالية لكن الناس الآن تفر من هناكإجمالي ديون الولايات المتحدة نحو 54 تريليون دولار وهي لن تسددها أبدا ولا يستطيعون خدمة هذه الديونمخرج الولايات المتحدة هو الفوضى وهم يزرعون الفوضى لكنهم لم يعودوا يسيطرون عليها

مقالات مشابهة

  • روسيا تحذر.. أسلحة بعيدة المدى لخصوم الغرب
  • مغادرة 296 جنديًا أمريكيًا النيجر
  • إدارة بايدن ستكشف عن استراتيجية جديدة أكثر جرأة للأسلحة النووية
  • إدارة بايدن ستكشف عن إستراتيجية جديدة أكثر جرأة للأسلحة النووية
  • الولايات المتحدة تعلن استخدام أسلحة نووية لردع روسيا والصين
  • واشنطن تفكر في زيادة ترسانتها من الأسلحة النووية
  • بوتين: الأسلحة النووية التكتيكية التي نمتلكها أقوى بأربع أضعاف من القنابل النووية التي ضربت اليابان
  • بايدن يؤكد أن أوكرانيا لن تستخدم أسلحة أمريكية لمهاجمة موسكو
  • بايدن يردّ على طلب أوكرانيا إطلاق يدها لقصف موسكو
  • الأول من نوعه.. اجتماع أميركي مصري بشأن السلاح النووي